عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 4 ذو الحجة 1440 هـ - 05 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14860]
> إبراهيم الشحاحدة، وزير الزراعة ووزير البيئة الأردني، افتتح ورشة عقدتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي «GIZ» تحت عنوان «أهداف التنمية المستدامة والإعلام... شراكة ونماء». وقال الوزير، في كلمته خلال الورشة، إن الحكومة تسعى جاهدة بكل طاقاتها إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما ينسجم مع الأولويات الوطنية والالتزامات الدولية، مضيفاً أن الورشة تسلط الضوء على تعزيز الشراكات الإعلامية ودورها الاستراتيجي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي أخذت بعداً عالمياً في السنوات الأخيرة.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف على جلسة عمل خُصصت للنظر في أبرز معالم الدورة الأولى لأيام قرطاج للخزف الفني. وأكد الوزير ضرورة العمل على إشعاع المدرسة التونسية في الخزف، وتثمين مكانة صناعة الخزف وتاريخها في تونس، والعمل على تبادل الخبرات بين الخزفيين التونسيين والمشاركين الأجانب، بما يخدم هذا القطاع ويدمجه في قطاعات أخرى، من شأنها أن تنهض بالهوية الثقافية التونسية، في إطار محيطها الإقليمي والعالمي.
> سامي السليمان، سفير الكويت لدى فرنسا، شارك في حفل السفارة الفرنسية في مدينة ديفون لي بان، جنوب فرنسا، احتفاء بالجالية الكويتية الزائرة في المدينة، كتقليد سنوي تحرص عليه السفارة الكويتية. وأشاد السفير بالعلاقات المتميزة بين الكويت وفرنسا والآفاق الواعدة التي تنتظر الجانبين، معرباً عن تقديره لعمدة المدينة ومجلسها على اهتمامهم بالمواطنين الكويتيين، الذين يفضلون قضاء إجازاتهم الصيفية بين ربوعها الجميلة، وتوفيرها لخدمات وتسهيلات جيدة لهم.
> الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، بحثت لدى استقبالها في مقر المجلس بأبوظبي، إدواردو بولسونارو، رئيس لجنة الشؤون الدولية والدفاع الوطني بمجلس النواب البرازيلي والنائب الاتحادي بالمجلس، سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين الجانبين. وأكدت القبيسي أهمية تعزيز علاقات التعاون البرلماني، وتعزيز الروابط بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب البرازيلي، وأهمية تبادل الزيارات والخبرات، وتوحيد الرؤى وتنسيق المواقف والجهود، بما يخدم القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل البرلمانية المختلفة.
> الشيخ عزام الصباح، عميد السلك الدبلوماسي سفير الكويت لدى البحرين، منحه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسام «نجمة الاستحقاق» لدولة فلسطين تقديراً لدوره في تعزيز علاقات الأخوة بين الشعبين ونصرة القضية الفلسطينية. وقلد السفير الفلسطيني لدى البحرين، طه عبد القادر، نظيره الكويتي الوسام بمقر السفارة الفلسطينية. وقال الشيخ عزام إن هذا الوسام يعبر عن تقدير وعرفان القيادة الفلسطينية لنهج أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في نصرة الشعب الفلسطيني ودعم القضية الفلسطينية منذ القدم.
> الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة المصرية، التقت الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمناقشة أوجه التعاون بين الوزارتين خلال الفترة المقبلة. وأكدت المشاط أهمية التعاون والتنسيق بين الوزارتين، مضيفة أن هذا يأتي في إطار برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة الذي أطلقته الوزارة، والذي يرتكز أحد محاوره على الاستثمار في العنصر البشري، ويتضمن ربط المناهج التعليمية الفنية باحتياجات سوق العمل، والعمل على نشر أخلاقيات السياحة لرفع الوعي السياحي لدى الأجيال القادمة.
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار بفلسطين، بحثت والسفير المفوض فوق العادة وغير المقيم لدولة الجبل الأسود لدى دولة فلسطين، ميلوراد سيفانوفيتش، آفاق التعاون في المجال السياحي. ورحبت الوزيرة معايعة، خلال اللقاء الذي جمعهما في مقر الوزارة برام الله، بالسفير سيفانوفيتش في فلسطين، متمنية له النجاح في مهمته الجديدة، مؤكدة تطلعها لمزيد من العمل والتعاون الثنائي بين الجانبين في المجال السياحي، والحفاظ على التراث الثقافي، وتبادل الخبرات بين الجانبين.
> هايل الفاهوم، سفير دولة فلسطين لدى تونس، حضر الحفل الغنائي الذي أحيته الفنانة الفلسطينية ريم تلحمي، في المسرح الأثري بقرطاج في العاصمة التونسية. وأدت تلحمي مجموعة من الأغاني التراثية الفلسطينية، ومجموعة من الأغاني التراثية التونسية، وسط إعجاب الجمهور الذي رفع أعلام فلسطين. واختتمت فقرتها بقصيدة غنائية للراحل محمود درويش. بينما اعتلت المسرح في الجزء الثاني من الليلة الفلسطينية فرقة «الإنس والجام» الفلسطينية، التي تقدم الأغاني الشبابية.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة