عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 3 ذو الحجة 1440 هـ - 04 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14859]
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة، شهد العرض المسرحي «المتفائل» بالمسرح القومي، بدعوة من الفنان أحمد شاكر عبد اللطيف، مدير فرقة المسرح القومي التابعة للبيت الفني للمسرح. وأبدى السفير إعجاباً كبيراً بعراقة المسرح وبنائه التاريخي، كما أشاد بالعرض المسرحي «المتفائل» وعناصر إنتاجه ومستوى ممثليه، وأعلن حرصه على دعوة العرض ليُقدم في المملكة للجمهور السعودي المتشوق للفن الراقي الممتع.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين، استقبل رئيس مجلس أمناء مؤسسة مبرة عبد الرحيم الكوهجي الخيرية، عبد الغفار عبد الرحيم الكوهجي، الذي سلمه دعماً لصندوق العمل الاجتماعي الأهلي، وذلك في إطار مساهمة المؤسسة لمساندة العمل الخيري والإنساني في مملكة البحرين. وثمن الوزير حميدان إسهامات مؤسسة مبرة عبد الرحيم الكوهجي الخيرية، لدعم رسالة صندوق العمل الاجتماعي الأهلي، مؤكداً أهمية التكامل بين مؤسسات القطاعين العام والخاص، وكذلك الأهلي لتقديم مختلف التسهيلات.
> مونيكا كيرغوز، سفيرة سويسرا لدى لبنان، أقامت حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني للاتحاد السويسري في حرش بيروت. وقالت كيرغوز في كلمتها: «نحتفل بالعيد الوطني للاتحاد السويسري كما نحتفل بعيد الجيش اللبناني، وهاتان المناسبتان غاليتان جداً على قلوب الشعب اللبناني والسويسري»، مضيفة أن سويسرا تتشارك ولبنان في العديد من القيم الإنسانية والثقافية والغنى في التعددية، مؤكدة على العمل الدائم لتطوير العلاقات بين لبنان وسويسرا على كل المستويات.
> تشن ويتشينغ، السفير الصيني لدى السعودية، ولين لي، الملحق العسكري الصيني، أقاما حفل استقبال بمناسبة الذكرى السنوية الـ92 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني، بفندق قصر الرياض. بدأ الحفل بكلمة ألقاها الملحق العسكري الصيني، رحب خلالها بالحضور، منوهاً بعمق العلاقات التي تربط المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية في شتى المجالات. واستعرض في كلمته تاريخ القوات المسلحة الصينية ومراحل تطورها على مر السنين، ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن تاريخ الجيش الصيني.
> تيموتيه أزواي، سفير كوت ديفوار لدى مصر، استقبله الدكتور عبد الراضي محمد عبد المحسن، عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة. وأعرب سفير كوت ديفوار عن بالغ سعادته ووجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على مبادرة «أفريقيا هتتكلم عربي» التي أطلقتها كلية دار العلوم الشهور الماضية، وأهدته الكلية ميدالية دار العلوم وكتاباً عن المبادرة. كانت الكلية قد أطلقت مبادرة لتعليم ألف طالب أفريقي للغة العربية إسهاماً من الكلية في توثيق روابط الصداقة والمحبة وتعزيز العلاقات الثقافية ونشر ثقافة التسامح والتعايش.
> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، ودع فوجاً من ضيوف خادم الحرمين الشريفين من السودان. وأوضح بن جعفر في كلمته، أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تسخر كامل إمكانيتها لخدمة ضيوف خادم الحرمين ليؤدوا مناسك الحج بيسر وسهولة وَفْق منظومة متكاملة من الخِدْمات النوعية. من جهتهم أعرب الحجاج عن شكرهم وتقديرهم لحكومة خادم الحرمين الشريفين، داعين الله أن يحفظ المملكة من كل مكروه.
> الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان بمصر، ترأست مناقشات جلسة الاجتماع الثالث للصحة والسكان ومكافحة المخدرات على المستوى الوزاري تحت عنوان «أفريقيا ما بعد الإعلان السياسي وخطة العمل بشأن التعاون الدولي من أجل وضع استراتيجية متكاملة ومتوازنة لمواجهة مشكلة المخدرات العالمية». وقالت إن القارة الأفريقية قارة شابة، وإن الشباب هم الفئة الأكثر تعرضاً لخطر المخدرات، لذلك لا بد من تغليظ العقوبات وإصدار قوانين دولية للحد من انتشارها.
> أحمد مصطفى، سفير مصر لدى زامبيا، أقام حفلاً بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو بحضور ممثل رئيس الجمهورية الزامبية، ورؤساء البعثات الدبلوماسية، وأبناء الجالية المصرية المقيمة في زامبيا. وأكد السفير على عمق الروابط بين القاهرة ولوساكا منذ استقلال زامبيا عام 1964 وحتى الآن. كما استعرض ما تشهده العلاقات بين البلديّن من تطور في الفترة الحالية، مشيراً إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بأهمية دعم علاقات مصر بدول القارة الأفريقية على كافة الأصعدة.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة