عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 17 ذو القعدة 1440 هـ - 20 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14844]
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين، استقبل سفير المملكة المتحدة بالمنامة، سايمون مارتن، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده في المملكة. ونوه حميدان بعمق العلاقات التاريخية المميزة التي تربط البلدين الصديقين في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالتعاون على صعيد تنمية الموارد البشرية، والإرشاد المهني، وتبادل الخبرات في مجال العمل التطوعي وحماية الطفولة والمنظمات الأهلية، مشيداً بجهود السفير البريطاني في تعزيز العلاقة بين البلدين، وتطويرها بما يدعم المصالح المشتركة.
> الدكتور أحمد عبد الرحمن البنا، سفير الإمارات لدى جمهورية الهند، التقى في. مورلي دهاران، وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي. وهنأ السفير البنا وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي، على تولي مهام منصبه الجديد. وأكد له حرصه على مواصلة العمل مع الجانب الهندي، ومتابعة المواضيع ذات الاهتمام المشترك وما تم طرحه خلال اجتماع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، مع نظيره الهندي.
> عمر سليم، سفير جمهورية مصر العربية في مدريد، أقام حفل استقبال بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، بحضور عدد من كبار مسؤولي الحكومة الإسبانية. وألقى السفير المصري كلمة أكد خلالها على الدور الذي لعبته ثورة 23 يوليو في تاريخ مصر والشعوب العربية والأفريقية، واستعرضَ الروابط التاريخية والثقافية التي تجمع بين مصر وإسبانيا، ومستوى التعاون القائم في مختلف المجالات، مشيداً بحجم الاستثمارات الإسبانية والتجارة البينية وزيادة عدد السياح الإسبان الوافدين إلى مصر.
> رافاييل جونزاليز دي كارياجا، القنصل الإسباني المعتمد لدى دولة فلسطين، ودعه وزير الخارجية والمغتربين بفلسطين، رياض المالكي، بمناسبة انتهاء مهامه الرسمية لدى دولة فلسطين. وشكر القنصل الإسباني طاقم وزارة الخارجية والمغتربين على تعاونهم المستمر، والذي ساهم في نجاح مهامه لدى دولة فلسطين، متمنياً لها التقدم والازدهار والسلام. فيما أشاد المالكي بالجهود التي بذلها السفير دي كارياجا في سبيل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين.
> جورج بيرغلن، السفير الألماني في بيروت، حضر الحفل الذي أقامته الجامعة اللبنانية الألمانية LGU لتخريج طلابها لعام 2019. برعاية وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بلبنان الدكتورة مي شدياق. وهنأ السفير بيرغلن الخريجين على إنجازاتهم، مثنيا على «الطلاب الذين اختاروا التخصص في تعليم اللغة الألمانية»، كما شجع الخريجين على إيجاد فرص عمل أو متابعة دراسات متقدمة في ألمانيأ.
> ماتو زيكو، سفير دولة البوسنة والهرسك في عمان، بحث مع رئيس مجمع اللغة العربية الأردني، الدكتور خالد الكركي، آلية توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز الروابط الثقافية بين الطرفين، حيث قدم الدكتور الكركي ملخصاً عن عمل المجمع والمجامع اللغوية العربية ودورها في الحفاظ على اللغة العربية وتعزيزها. فيما أبدى السفير البوسني تطلعاته لزيادة عدد الطلبة البوسنيين الدارسين في الأردن.
> الدكتور وليد المعاني، وزير التربية والتعليم الأردني، افتتح مؤتمر «التعليم المهني والتعليم العالي والتدريب الموجه نحو سوق العمل»، والذي نظمته الوكالة الألمانية للتعاون الدولي. وقال الوزير إنه على الجامعات الاهتمام بالتعليم التقني والمهني، وجعل التدريب والمهارات من ضمن برنامج كل تخصص، ليكون الخريج جاهزاً للانخراط في سوق العمل بالقطاعين العام والخاص، مؤكداً أن الوزارة تعمل على سد الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل، والحد من معدلات البطالة بين الخريجين.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، استقبل إيفهين ميكيتينكو، سفير أوكرانيا الجديد لدى القاهرة. وأكد ميكيتينكو قوة ومتانة العلاقات مع مصر في جميع المجالات، معرباً عن تطلعه إلى زيادة التعاون التعليمي مع مصر، عبر توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال التعليم العالي تضمن تبادل الخبرات على المستوى الأكاديمي.
> مهادي ميدين، سفير بروناي دار السلام لدى عمان، بحث مع وزير الثقافة وزير الشباب بالأردن، الدكتور محمد أبو رمان، سبل تطوير العلاقات الثقافية والشبابية، وتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين الصديقين. وأكد السفير أن الأردن وبروناي لديهما الكثير من القواسم المشتركة في عدد من المجالات، مبينا سعيه إلى ترسيخ مجالات التعاون، وتمتين العلاقات ولا سيما في الجانب الثقافي والشبابي من خلال الزيارات، والوفود الشبابية، والاطلاع على الثقافة الغنية التي يتميز بها الأردن.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة