عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 15 ذو القعدة 1440 هـ - 18 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14842]
> الأمير خالد بن فيصل بن تركي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، بحث مع وزير الصحة الأردني، الدكتور سعد جابر، العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة، لا سيما الصحية منها. واتفق الطرفان على تفعيل اتفاقية التعاون الصحي القائمة بين البلدين وتطويرها إلى آفاق أرحب وأشمل، وتفعيل برنامج الطبيب الأردني الزائر إلى المملكة. وأكد السفير أن الأردن يتميز باهتمامه البالغ للتعاون الصحي مع المملكة، مشيراً إلى اتفاقية التعاون الصحي المبرمة بين البلدين.
> سعد الخراز، وزير الشؤون الاجتماعية الكويتي، شهد افتتاح معرض «الأسر الكويتية والإماراتية المنتجة» بمجمع دبي مول. وأكد الوزير حرص الكويت على تعزيز أواصر التعاون الخليجي في مجال تنمية المجتمع وتعزيز دور الأسر المنتجة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة لدول الخليج، مضيفاً أن الوزارة تبذل جهوداً في فتح آفاق التعاون المجتمعي وتقوية الروابط الأسرية بين أبناء الخليج لإتاحة الفرصة للتعرف أكثر على القيم والعادات والتقاليد المشتركة.
> الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، افتتح مؤتمر «الإسكندرية... إبداعٌ خاص»، بمناسبة حصول مجموعة من مبدعي وفناني ومثقفي الإسكندرية على جوائز الدولة في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية لهذا العام. وعبر الفقي عن سعادته بوجود المثقفين والمبدعين السكندريين في مكتبة الإسكندرية لتكريم أبناء المدينة الحاصلين على جوائز الدولة، مؤكداً أن المكتبة تفتح أبوابها وتساند كل من يريد أن يقيم الفعاليات الثقافية والفنية، وتنتظر مشاركتهم في أنشطتها.
> مسعود حسين، سفير كندا، وفاسيليس بوليميتس، سفير قبرص، منحهما الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، وسام الاستقلال من الطبقة الأولى، تقديراً للجهود التي بذلاها خلال فترة عملهما في الدولة، مما أسهم في تطوير وتعزيز العلاقات في العديد من المجالات. وقلد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، السفيرين الوسام خلال استقباله لهما بديوان عام الوزارة بأبوظبي، وأثنى على دورهما في تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين في المجالات كافة.
> عاطف أبوسيف، وزير الثقافة الفلسطيني، شارك في اختتام مشروع «بذور التعبير» الذي ينظمه منتدى شارك الشبابي، والاتحاد الأوروبي. وقال إن الشباب الفلسطيني بما يمثلوه من قيم التعبير والتغيير، هم القوة الدافقة في شريان الحياة الفلسطينية وهم وحدهم يمكنهم أن يحدثوا التغيير، فلا مستقبل بلا شباب ولا قوة تستطيع أن تحدث التغيير إلا الشباب.
> محمد يوسف سباهيتش، سفير جمهورية صربيا في الرياض، استقبله نائب رئيس مجلس الشورى السعودي، الدكتور عبد الله بن سالم المعطاني، في مكتبه بمقر المجلس بالرياض. ونقل السفير الصربي، خلال الاستقبال، تحيات رئيسة المجلس الوطني لجمهورية صربيا، مايا جويكوفيتش لرئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ. وتم خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة وجمهورية صربيا وسبل تعزيزها، خاصة في المجال البرلماني.
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة بالبحرين، استقبل سفير المملكة المتحدة المعتمد في المنامة، سايمون مارتن؛ بمناسبة انتهاء فترة عمله. وأشاد الوزير بالجهود المميزة واللافتة، التي بذلها السفير خلال فترة عمله، مثنياً في الوقت ذاته على كل إسهامات السفارة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة الصديقة، مشيراً إلى أهمية مبادرات السفير للارتقاء بالعلاقات الثنائية التاريخية التي تربط البلدين الصديقين، في ظل الدعم والتشجيع من لدن قيادتي البلدين.
> الدكتور قحطان طه الجنابي، سفير العراق بالرياض، استقبله رئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي بالسعودية، الدكتور يحيى محمود بن جنيد. وأكد السفير أهمية التواصل بين المركز والمراكز العلمية والبحثية والجامعية ذات العلاقة في العراق، والتواصل الإيجابي معها، وتكثيف الشراكات والاتفاقيات بما يحقق الأهداف المشتركة بين البلدين العربيين.
> جامباولو كانتيني، سفير إيطاليا بالقاهرة، التقى رواد الأعمال المصريين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ضمن سلسلة من الفعاليات أطلقت أبريل (نيسان) الماضي تحت عنوان «المواهب الشابة». وقال كانتيني إن السفارة تتعاون مع السلطات المصرية لتعزيز تطلعات الشباب المصري إلى الإبداع والابتكار ودعم الاقتصاد الرقمي، مضيفاً أن السفارة تعمل من خلال هذه الفعالية على تواصل الشباب المصريين مع المؤسسات المالية، وإلقاء الضوء على إبداعات الشباب الذين حصلوا على تدريب في إيطاليا.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة