عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 14 ذو القعدة 1440 هـ - 17 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14841]
> الدكتور عبد العزيز بن علي المقوشي، الملحق الثقافي السعودي بلندن، التقى بوفد من وزارة الداخلية برئاسة مدير الإدارة العامة للتطوير الإداري اللواء الدكتور إبراهيم محمد العمير، والوفد المرافق له. وتحدث الجانبان عن تعزيز التعاون المشترك في كل ما يتعلق بدعم المبتعثين الدارسين بالمملكة المتحدة. ويأتي الاجتماع ضمن إطار الاجتماعات التي تعقدها الملحقية الثقافية مع الوزارات والجامعات الحكومية والمؤسسات والشركات الخاصة، حرصاً منها على تطوير آليات التواصل فيما يخدم المبتعثين والمبتعثات.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، استقبلت الدكتور رياض العضاض، رئيس مجلس محافظة بغداد، والدكتور أحمد نايف الدليمي، سفير العراق في القاهرة، والوفد المرافق لهما. حيث أبدت الوزيرة سعادتها بالتعاون مع العراق لنقل الخبرات المصرية في مجالات حماية البيئة، والتي تحرص مصر عليها من خلال تشريعات قانونية لحماية المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي ونهر النيل. فيما استعرض العضاض عدداً من مجالات التعاون المقترحة، ومنها إدارة المخلفات والحد من التلوث والتعاون بمجال الطاقة المتجددة والتشريعات البيئية.
> أيمن كامل، سفير مصر في طوكيو، أقام حفل استقبال بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، بحضور نائب وزير الخارجية البرلماني كينجي يامادا، كضيف شرف ليكون ممثلاً عن الحكومة اليابانية. وأكد السفير أن هدفه هو الارتقاء بالعلاقات بين مصر واليابان إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، مشيراً إلى حرصه على تعريف الشعب الياباني بما حققته مصر من إنجازات خلال الأعوام القليلة الماضية، والترويج لفرص الاستثمار، وتشجيع السياحة اليابانية للاستمتاع بالمقاصد المصرية المتميزة.
> عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، استقبل في مكتبه بديوان الوزارة، سفير المملكة الأردنية في بغداد، منتصر الزعبي. وقال الحمداني إن «عمّان بالنسبة لنا محطة مهمة، ونسعى إلى تطوير مذكرة التفاهم الثقافية مع الأردن وإضافة بنود جديدة، بالإضافة إلى دراسة آليات استرداد القطع الأثرية واللوحات المسروقة لدى جامعي التحف والتجار والوسطاء الذين يتخذون من عمان محطة لهم، والسلطات الرسمية الأردنية تتعاون معنا في هذا الجانب، والطموح هو تعزيز الإجراءات الرقابية».
> الدكتور محمد أبو رمان، وزير الثقافة الأردني، زار الفنان محمد وهيب، في منزله بعمان واطمأن على صحته. وأكد الوزير، خلال زيارته، اعتزازه بمسيرته الطويلة، وبما قدمه للفن الأردني من خلال ألحانه الوطنية والشعبية، ودوره في تقديم المواهب الشابة من خلال أعمال متميزة، معرباً عن تقديره لإسهامات الفنان وهيب الفنية منذ بداياته في الإذاعة الأردنية في رام الله نهاية الخمسينات، وحتى انتقالها لاحقاً إلى عمان، ومن خلال فرقة «بيت الرواد» التي تأسست عام 2008.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، أطلق «أيام التسامح» ضمن المخيم الصيفي الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة التسامح في كل من رأس الخيمة والعين والفجيرة والشارقة. وأكد الوزير أن الاهتمام بتعزيز قيم التعايش واحترام الآخر وقبول الاختلاف والتسامح لدى الشباب يعد واحداً من أبرز المهام الرئيسية الخمس للوزارة، التي تبذل جهوداً مستمرة في هذا الاتجاه بالتعاون مع كافة الشركاء على مستوى المؤسسات الاتحادية والمحلية والخاصة.
> محش سعيد الهاملي، سفير الإمارات لدى جنوب أفريقيا، التقى أنجي موتشيكا، وزيرة التعليم الأساسي بجنوب أفريقيا، التي أعربت عن شكرها لحكومة الإمارات لحصول جنوب أفريقيا على منح دراسية من جامعة خليفة، مؤكدة أن الإمارات أصبحت مركزاً إقليمياً للابتكار والتفوق في مجال التعليم والعلوم والتكنولوجيا، مبدية استعدادها للعمل على زيادة التعاون في مجال التعليم الأساسي في المستقبل القريب. فيما أكد السفير أهمية الاستفادة من فرص التعاون بين مؤسسات التعليم في كلا البلدين وتبادل الخبرات.
> ديفيد بيرتولوتي، السفير الفرنسي لدى الأردن، أقام حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني لجمهورية فرنسا. وتحدث السفير الفرنسي عن العلاقات والشراكة القائمة بين البلدين في مختلف المجالات، مشيداً بالتزام وسعي الحكومة الأردنية الثابت للإصلاحات الاقتصادية، من أجل احتواء الدين العام وتخفيضه وتحفيز النمو والحفاظ على مكانة المملكة بصفتها وجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، مضيفاً أن فرنسا التي تحتل موقع أكبر مستثمر غير عربي في الأردن تؤكد أنّ استقرار بيئة الأعمال بالأردن وقابليتها للتنبؤ أمران أساسيان لجذب المستثمرين إلى الأردن.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة