عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 11 ذو القعدة 1440 هـ - 14 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14838]
> محمد بن محمود العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، أقام حفل تكريم للملحق العسكري بسفارة المملكة في تونس، العميد ركن خالد بن محمد السهيان، بمناسبة انتهاء فترة عمله في الجمهورية التونسية. وحضر الحفل مستشار الأمن القومي لتونس، كمال العكروت، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى تونس، راشد محمد جمعة المنصوري، وعدد من المسؤولين التونسيين، ومنسوبي سفارة المملكة في تونس.
> الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة المصرية، شاركت في الاحتفالية التي نظمتها سفارة مصر في واشنطن للاحتفال بثورة 23 يوليو (تموز) المجيدة، خلال زيارة الوزيرة الحالية للولايات المتحدة الأميركية. وخلال كلمتها، هنأت المشاط الجالية المصرية بالولايات المتحدة الأميركية بعيد الثورة، كما هنأت الشعب الأميركي بيوم الاستقلال، مؤكدة عمق العلاقات التي تربط بين مصر والولايات المتحدة، مشيرة إلى أوجه التعاون المتعددة بين الجانبين.
> ألبيرتو بونيسولي، وزير الثقافة الإيطالي، استقبل الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، حيث أكد الوزير اهتمامه بالارتقاء بمستوى التعاون الثقافي بين الجانبين، ولا سيما مع مدينة الإسكندرية التي تربطها بإيطاليا علاقات تاريخية متجذرة، وتم الاتفاق على دعم التعاون الثقافي بين المحافظة والمدن الإيطالية المختلفة خلال الفترة المقبلة.
> ويجيراتني مانديس، سفيرة سيريلانكا لدى لبنان، استقبلها رئيس تجمع الصناعيين في البقاع، نقولا أبو فيصل، حيث بحثا آليات تفعيل التبادل الاقتصادي، وسبل تطوير العمل المشترك لتعزيز الشراكة على مستوى البقاع الذي يحوي أكثر من 800 مصنع. وأعربت السفيرة مانديس عن سعادتها لزيارة زحلة والبقاع، والتعرف أكثر إلى هذا النموذج الفريد من لبنان، خارج نطاق العاصمة بيروت.
> نصري أبو جيش، وزير العمل الفلسطيني، بحث مع نائب القنصل التركي العام في فلسطين، إيكت ريندا، آليات التعاون بين البلدين في قطاع العمل والتشغيل. وأكد أبو جيش ضرورة نقل التجربة التركية في قطاع العمل لدولة فلسطين، فيما أكد ريندا عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين البلدين، مضيفاً أن القنصلية على استعداد كامل للتعاون مع الوزارة على صعيد قطاع العمل بشكل عام، والتشغيل بشكل خاص.
> الدكتور أحمد نايف الدليمي، سفير العراق بالقاهرة مندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية، حضر احتفالية سفارة المملكة المغربية بالقاهرة، التي أقامتها بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وتسلَّم فيها الإهداء المقدم من وزارة الثقافة المغربية إلى مكتبة آشور بانيبال التابعة لجامعة الموصل، وهي عبارة عن (550) مؤلفاً. وأعرب الدليمي عن شكره وتقديره للمملكة المغربية، ممثلة بوزارة الثقافة وسفيرها في القاهرة، على هذه المبادرة القيّمة التي دون شك ستساهم في إعادة إحياء تراث جامعة الموصل ومكتبتها الأثيرة.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، التقى في مكتبة بالباحث البحريني في علمي الاجتماع واللغة، فاروق أمين، الذي أهداه نسخة من كتابه الجديد «نشوء وتطور اللغة واللهجات العربية». وأشاد حميدان بهذا الإصدار القيم الذي يثري المكتبة الوطنية والعربية، وما تضمنه من مادة تاريخية حول نشوء اللغة بشكل عام، واللغة العربية على وجه الخصوص، متمنياً له المزيد من الإنتاج المعرفي لإثراء المكتبة العربية بهذه النوعية من المؤلفات.
> عادل أفيوني، وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا بلبنان، رعى حفل تخريج الدفعة السادسة من طلاب معهد العزم الفني 2018 - 2019، وقال إن «تطور الأمم غالباً ما يقاس في ضوء المكانة التي تحتلها مؤسساتها التربوية والتعليمية، باعتبارها البيئة العلمية المؤهلة لإمداد الوطن بالموارد البشرية القادرة على تحقيق التقدم في ميادين الحياة كافة».
> محمود أبو مويس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني، حضر الاجتماع الدوري الـ23 لمجلس عمداء جامعة «فلسطين التقنية - خضوري» للعام 2018 - 2019، حيث بحث الجهود التطويرية للجامعة في مجالات البحث العلمي والحوكمة الإدارية، فضلاً عن مناقشة سياسات الجامعة المتعلقة بالابتعاث والقبول. وأكد الوزير أهمية تطبيق الأنظمة والتعليمات التي تسهم بتحصين الجامعات في عملية التصنيف العالمي أو الإقليمي أو العربي، وضمان الاعتراف الدولي بالبرامج التي تخرجها الجامعات.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة