عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 10 ذو القعدة 1440 هـ - 12 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14836]
> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة الدنمارك، زار بعثة نادي المنطقة الشرقية لذوي الإعاقة، الذي يشارك في البرنامج التطويري لسباقات الجري لذوي إعاقة الشلل الدماغي الشديد، المقام حالياً في الدنمارك. واطمأن السفير الرويلي خلال زيارته للبعثة في مقر سكن الوفود المشاركة على الجميع، مؤكداً استعداد السفارة لخدمتهم وتذليل جميع الصعوبات لتحقيق مشاركة فعالة.
> سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، التقى عدداً من طلبة الإمارات المبتكرين من برنامج قادة مستقبل الاستدامة، التابع لشركة مصدر وجامعة خليفة، المشاركين في الدورة الثانية للقمة العالمية للصناعة والتصنيع في روسيا. وقال المزروعي للطلاب إن «ثقة القيادة بكم كبيرة، ونحن نراهن عليكم لتحقيق مستقبل مزدهر... إن استثمار الدولة في مجال التعليم والمعرفة هو استثماركم، وإن الثورة الصناعية الرابعة تنجح بكم وبمساهمتكم».
> مروان عورتاني، وزير التربية والتعليم الفلسطيني، بحث مع وفد من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) برئاسة مديرها في فلسطين، توشيا آبيه، سبل استمرار التعاون لتطوير مبحثي العلوم والرياضيات. وأكد عورتاني، خلال لقائه الوفد، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، أهمية هذا التعاون البنّاء الذي يخدم القطاع التربوي، مشيداً بعمل «جايكا» المنجز على مدار الأعوام السابقة، وأثرها الواضح في تطوير المنهاج الفلسطيني وتحسين مهارات الطلبة في التفكير الإبداعي والناقد.
> هاشيمو تو، السفير الياباني في بغداد، بحث مع وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، الدكتور عبد الأمير الحمداني، سبل التعاون الثقافي بين العراق واليابان واستقبال بعثات تنقيب يابانية واستعادة القطع الأثرية العراقية. وتقدم السفير الياباني بالتهنئة للحمداني على إدراج بابل على لائحة التراث العالمي، كما تحدث عن أهمية التعاون في مجال إعادة تأهيل البنى التحتية الاقتصادية، بالإضافة إلى التعاون الثقافي، في ظل اهتمام بعض الجامعات اليابانية بإجراء عمليات تنقيب في بعض المواقع الأثرية.
> مشتاق علي، سفير باكستان في القاهرة، حضر ندوة «فلسطين وكشمير في الآداب الشرقية»، التي أقامها قسم اللغة الأردية بكلية الدراسات الإنسانية فرع البنات بجامعة الأزهر. وأكد السفير الدور الكبير للأدب في توطيد العلاقات بين الشعوب وتوثيق العلاقات بين الدول المختلفة، مشيراً إلى أهمية دعم الجهود الأدبية والشعرية والفنية، لما لها من تأثير كبير في التفاهم بين الأمم.
> مايلز أرميتاج، السفير الأسترالي لدى الأردن، حضر افتتاح معرض «حس المكان» الذي يضم أعمالاً لفنانين من سكان أستراليا الأصليين ولفنانين أردنيين. وقال السفير إن المعرض يسلط الضوء على قوة الارتباط بالأرض والمكان الذي يتقاسمه فنانو أستراليا الأصليون مع نظرائهم الأردنيين. يأتي المعرض بمناسبة بداية أسبوع (NAIDOC 2019)، وهو أسبوع اللجنة الوطنية للاحتفال بيوم السكان الأصليين وسكان الجزر في أستراليا.
> فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني، استقبلت بادام سنداس، سفير جمهورية النيبال، لبحث سبل تعزيز العلاقات البرلمانية، وتفعيل لجان الصداقة البحرينية النيبالية. وأشادت زينل بالعلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين، مؤكدة أن مملكة البحرين تولي اهتماماً رفيعاً بتعزيز التعاون الآسيوي، والارتقاء بالعلاقات الثنائية على كافة المستويات، وبما يعزز المصالح المشتركة البحرينية والآسيوية، في ظل العهد الزاهر للملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد.
> محمد داود، وزير الثقافة اللبناني، قام بجولة بمدينة عاليه بمحافظة جبل لبنان، بحضور عدد من سفراء الدول العربية. وأكد الوزير، في كلمته، أن الأوضاع في لبنان بخير وتتسم بالاستقرار التام رغم الصعوبات، داعياً السائحين من جميع الدول العربية إلى زيارة لبنان والاستمتاع بأجواء المهرجانات الثقافية والفنية والموسيقية التي تقام في جميع أنحاء البلاد خلال موسم الصيف.
> مصطفى مهراج، القنصل العام الفرنسي بالسعودية، استقبله وكيل جامعة جازان للتطوير وريادة الأعمال، الدكتور محمد بن محسن الصفحي، حيث بحثا عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بإمكانية التعاون في مختلف المجالات العلمية والبحثية والتدريبية. وأبدى القنصل إعجابه بالإمكانات والتجهيزات التي تحتضنها جامعة جازان ومرافق المدينة الجامعية. فيما أكد الصفحي أن الجامعة تسعى لإنشاء كلية متخصصة في مجال اللغات، حيث إن اللغة الفرنسية من اللغات المهمة التي ستقوم الجامعة بتدريسها.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة