عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 7 ذو القعدة 1440 هـ - 09 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14833]
> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، كرم بجامعة الملك سعود الفائزين بجائزة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في دورتها الثانية. وأشاد الوزير بمركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها الذي يشرف على هذه الجائزة، التي أصبحت محط أنظار جميع المختصين في تاريخ وتراث الجزيرة العربية، مؤكداً أن ذلك ليس بمستغرب على مركز أرسيت دعائمه في جامعة الملك سعود أعرق الجامعات السعودية وأولها.
> غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي بمصر، استقبلت السفير ميشال خريستوس ديامسيس، سفير اليونان بالقاهرة، بمناسبة انتهاء مدة عمله بمصر. وأشادت غادة والي بما قدمه السفير اليوناني خلال فترة عملة بمصر وما شهدته العلاقات المصرية اليونانية من تطور كبير خلال الفترة الماضية. وناقشت سبل استمرار التعاون المثمر بين الوزارة والسفارة في ملف التأمينات الاجتماعية.
> أواديس كيدانيان، وزير السياحة اللبناني، جال برفقة مقرر لجنة السياحة النائب سيزار معلوف، في أجنحة معرض الزهور والحرف في بعلبك، وكان في استقبالهما منظم المعرض رئيس جمعية بعلبك والجوار المهندس خالد ياغي. وقال الوزير: «أهنئ القائمين على المعرض، وأهنئ الجميع في بعلبك وخارجها، وأقول إننا قادرون على تحدي كل الظروف، وقادرون على القول بأن السياحة والصورة الجميلة والمشاركة ستبقى، والعيش المشترك سيبقى، وأفضل دليل هو وجودنا كلنا عندكم في مدينة الشمس لنقول: لن يهزنا شيء».
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، التقى بسفير الطفل العراقي الفنان هاشم سلمان، في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة، حيث بحثا الواقع الثقافي للطفل العراقي، وتأثيره المهم على بناء الثقافة العراقية عموماً. وأثنى الوزير على الدور الكبير الذي يؤديه الفنان بتنمية ثقافة الطفل العراقي، موجهاً بتسجيل مكتب سفير الطفل العراقي ضمن قسم المنظمات الثقافية المعتمدة من قبل الوزارة، وتقديم الدعم والمساندة له في الفعاليات الثقافية الخاصة بالطفولة.
> الشيخ خالد بن عبد الله بن علي بن حمد آل خليفة، سفير مملكة البحرين في أبوظبي، استقبله سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي. وأكد السفير عمق أواصر الأخوة التي تجمع بين بلاده ودولة الإمارات العربية المتحدة وحرص مملكة البحرين على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.
> جبريل بوكاري، الوزير المفوض لتنظيم الحج بجمهورية النيجر، استقبله وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن. وأشاد بوكاري بجهود حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، في خدمة ضيوف الرحمن، والخدمات والتسهيلات التي توفرها للحجاج والمعتمرين والزوار لأداء مناسكهم في راحة واطمئنان.
> الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، استقبل تشاينا رونج، سفير تايلاند بالقاهرة، لبحث أوجه تعزيز التعاون الديني بين دار الإفتاء وتايلاند. وتوجه سفير تايلاند بالشكر إلى المفتي ودار الإفتاء المصرية على ما تبذله من جهد وما تقدمه من علم للطلبة التايلانديين، مؤكداً أن الطلبة استفادوا بشكل كبير من هذه الدورات التدريبية المهمة، مضيفاً: «نحن نعتبر أن دار الإفتاء المصرية أحد الأعمدة المهمة التي نعول عليها في تدريب أبنائنا على علوم الفتوى، وأن منهجها هو ما يستحق أن يتبع».
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، شهد افتتاح الدورة 37 لمهرجان القنطاوي، حيث تجول الحاضرون في مرسى القنطاوي وتابعوا عرضاً للأزياء التقليدية من طرف شبان «الغرفة الفتية» بحمام سوسة. وقال الوزير: «أتمنى أن تكون انطلاقة الصيف كلها خير على كل التونسيين باعتبار أهمية الثقافة خاصة في مثل هذا الظرف الذي نحتاج فيه التذكير بقيم الحياة والأمل والجمال وتونس قادرة على ذلك».
> أحمد رشيد خطابي، سفير المغرب بالمنامة، استقبله الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني، بمناسبة انتهاء فترة عمله بالبحرين. وعبر خطابي عن اعتزازه باللقاء وتقديره لما لقيه من دعم أثناء أداء عمله سفيراً للمملكة المغربية لدى مملكة البحرين، مما مكنه من أداء مهمته والنجاح في عمله. فيما ثمّن الوزير الجهود الطيبة التي بذلها السفير في تعزيز علاقات التعاون والمضي بها لآفاق أرحب من التنسيق المشترك بين البلدين إزاء كافة القضايا.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة