عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 4 ذو القعدة 1440 هـ - 06 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14830]
> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، استقبل في مكتبه السفير الصيني لدى المملكة تشن ويتشينغ. وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات المشتركة في المجالات العلمية، وسبل تطوير الدراسات والبحوث بين الجامعات السعودية والصينية، وفق اتفاقيات مشتركة تعزز وتدعم خطة البلدين، وتحقق التكامل بين «رؤية المملكة 2030» ومبادرة «الحزام والطريق» التي تتبناها الحكومة الصينية. كما ناقش الجانبان مستجدات التوجه الجديد لإدراج اللغة الصينية ضمن مناهج التعليم في المملكة.
> محمد الجبري، وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي، حضر احتفال السفارة المصرية بالكويت بالذكرى السابعة والستين لثورة 23 يوليو (تموز) المجيدة، بحضور سفير مصر لدى الكويت طارق القوني، وعدد من الشيوخ والسفراء العرب والأفارقة والأجانب، وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي. وقال إن ثورة 23 يوليو ليست عيداً لمصر فقط، لكنها عيد لمصر والكويت معاً، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين وطيدة متجذرة، وأبناء الجالية المصرية الذين يعيشون في وطنهم الثاني ساهموا في بناء الكويت في مختلف المجالات.
> نضال البطاينة، وزير العمل الأردني، بحث خلال لقائه مع السفير الياباني في عمان، هيدينا وياناغي، سبل تطوير وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وأكد البطاينة أن العلاقات الأردنية اليابانية شهدت خلال السنوات الأخيرة تطوراً ملموساً، وانعكست آثارها الإيجابية على مختلف القطاعات الاقتصادية والسياسية والخدمية، مشيراً إلى أن مستوى التعاون بين البلدين يستدعي مواصلة التنسيق حول الموضوعات التي تهم الجانبين، خصوصاً في قطاع العمل والعمال.
> إبراهيم محمد جمعة حسن المنصوري، سفير الإمارات لدى بنما، حضر حفل تنصيب الرئيس البنمي المنتخب لاورينتينو كورتيسو كوهن. ونقل السفير إلى الرئيس المنتخب تهاني الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك في أثناء مراسم تنصيبه رئيساً لبنما، بحضور خوسيه غابريل كاريسو هائن، نائب الرئيس البنمي.
> فوزية بلقايدي، حرم أحمد رشيد خطابي، سفير المملكة المغربية بالمنامة، أقامت حفلاً بمناسبة انتهاء عمل السفير الدبلوماسي، بحضور عدد من عقيلات السفراء وسيدات المجتمع وأفراد من الجالية المغربية. وأعربت بلقايدي، خلال كلمتها، عن اعتزازها العميق بما لمسته طوال مدة إقامتها بمملكة البحرين من نبل في التعامل، مشيدة بما يتميز به المجتمع البحريني من مقومات روح الانفتاح والتعايش والتواصل، وما يسوده من مبادئ وقيم اجتماعية وإنسانية أصيلة وراسخة.
> وليد بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين في بيروت، استقبله الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، في مكتبه بالوزارة، وتطرق اللقاء إلى العلاقات الثنائية على مختلف الصعد، لا سيما الثقافية، والتعاون المرتقب قريباً، خصوصاً أن المملكة كانت السباقة في استضافة فعاليات لبنانية في «مهرجان طنطورة»، الحدث الثقافي الأبرز في المملكة، في إطار توثيق الروابط بين البلدين. وتبادل الوزير داود والسفير بخاري الهدايا الرمزية.
> محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، استقبل محمد ولد أعمر، المدير العام الجديد للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو). وأكد الوزير أن اختيار مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018، وكذا التنويه الذي لاقته هذه الدورة من الجامعة العربية، يعد تثميناً للمنجز المغربي في المجال الثقافي، كما يؤكد المكانة التي تحظى بها المملكة عالمياً كقبلة للثقافة والمثقفين، ومدينة وجدة كحاضنة تاريخية لكثير من الرواد والمفكرين الذين أسهموا في تطوير الفعل الثقافي وتثمينه.
> ألماس عبدرامانوف، سفير جمهورية كازاخستان لدى الكويت، استقبله الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى دولة الكويت. وأشاد الشيخ صباح الخالد، خلال اللقاء، بجهود السفير خلال فترة عمله في البلاد، وإسهاماته التي قدمها في إطار دعم وتعزيز العلاقات الثنائية الطيبة التي تربط بين البلدين الصديقين. حضر اللقاء عدد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة