عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 3 ذو القعدة 1440 هـ - 05 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14829]

> الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية، استقبل، في مكتبه، المفوض السامي لتحالف الحضارات بالأمم المتحدة، ميغيل موراتينوس، الذي يزور المملكة حالياً. وأكد الوزير حرص وزارته الدائم على بناء جسور التفاهم والتواصل مع مختلف الثقافات الإنسانية، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها المملكة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبمتابعة حثيثة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لنشر الحوار والتعايش والتسامح ونبذ العنف بين الشعوب.
> ريشار قيومجيان، وزير الشؤون الاجتماعية في لبنان، حضر ورشة العمل الإقليمية حول «تعزيز المساواة بين الجنسين» في السراي الحكومي. وقال إن «لبنان وضع القضاء على التمييز، وتحقيق المساواة بين الجنسين، في أولى أولوياته، وهو يسعى إلى تحقيق هذا الهدف في إطار مقاربة تنموية شاملة انسجاماً مع أجندة التنمية المستدامة 2030»، مؤكداً أن جهوداً كبيرة بذلت في السنوات الأخيرة على مستوى الإصلاحات التشريعية.
> هايل الفاهوم، سفير فلسطين لدى تونس، استقبله خميس الجهيناوي، وزير الشؤون الخارجية التونسي، حيث تسلم الجهيناوي رسالة من نظيره الفلسطيني رياض المالكي، عبّر له فيها عن خالص تهانيه بمناسبة انتخاب تونس عضواً غير دائم بمجلس الأمن الدولي لعامي 2020 و2021، مؤكداً يقينه بأنها ستكون صوت العرب وخير مدافع عن القضايا العربية. وخلال اللقاء أعرب السفير الفلسطيني عن تطلع بلاده لتطوير مختلف أوجه التعاون مع تونس والاستفادة من خبراتها في مختلف القطاعات.
> الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، بحثت مع فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة «مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية»، وفياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس «الدوما» الروسي، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني في ظل التطور الذي تشهده علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وذلك على هامش «المنتدى الدولي الثاني للتنمية البرلمانية» الذي تستضيفه موسكو.
> هيديناو ياناغي، السفير الياباني لدى الأردن، أقام احتفالية بمناسبة «يوم قوات الدفاع الذاتي اليابانية»، بحضور عدد من المسؤولين العسكريين والمدنيين والملحقين العسكريين في السفارات والدبلوماسيين. وأكد السفير، في كلمته خلال الحفل الذي أقيم بمقر إقامته في عمّان، أن العلاقات بين الأردن واليابان متميزة ويمثلها التعاون في جميع المجالات على مدى 65 عاماً من تأسيس العلاقات الدبلوماسية ببن البلدين.
> أليخاندرو مِندوسا، سفير بنما في القاهرة، استقبله الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة القناة. وعبر السفير البنمي عن سعادته بالزيارة وبحفاوة الاستقبال، مشيداً بالتطور الكبير الذي وصلت إليه قناة السويس، مؤكداً على التكامل بين بنما وهيئة قناة السويس في تقديم أفضل خدمة لحركة الملاحة العالمية، من أجل رخاء الإنسانية.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، بحث مع نظيرته من جمهورية مالي، نادية والف، كيفية تمكين الثقافة في تنمية المجتمعات ومكافحة التطرف، وتعاون البلدين في مؤتمر اليونيسكو. جاء ذلك خلال لقاء جمع الطرفين على هامش الدورة الـ43 لمؤتمر «هيئة التراث العالمي» التابعة لليونيسكو في العاصمة الأذرية باكو. ودعت الوزيرة المالية، الحمداني لزيارة بلادها والتباحث بخصوص وضع أسس لبناء مشاريع ثقافية مشتركة بين البلدين.
> ماري ماسدوبوي، سفيرة فرنسا لدى الكويت، قلّدت؛ نيابة عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية؛ الشيخ السفير الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، وسام «جوقة الشرف الوطني» برتبة «فارس»، تقديراً للدور البارز الذي يقوم به في تعزيز العلاقات بين البلدين.
> أنور حبيب الله، سفير جمهورية الصين الشعبية في المنامة، استقبله الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، في مكتبه بقصر القضيبية، وقد أكد على متانة العلاقات التي تربط البلدين، مشيراً إلى أهمية نمو وتطور هذه العلاقات بما يخدم توجهات البلدين التنموية في المجالات كافة، خصوصاً في المجالين الاقتصادي والاستثماري، مؤكداً حرص حكومة مملكة البحرين على تعزيز وتقوية هذه العلاقات لما فيه خير وصالح شعبي البلدين الصديقين.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة