عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 2 ذو القعدة 1440 هـ - 04 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14828]

> الأمير خالد بن فيصل بن تركي، سفير خادم الحرمين الشريفين في عمّان، استقبل الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن. واطلع السفير الأمير مرعد على أهم ما تقدمه المملكة وجميع مؤسساتها الحكومية والأهلية من خدمات وتجهيزات لخدمة وراحة ضيوف الرحمن من ذوي الإعاقة خلال موسم الحج لهذا العام، والتي تأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، في بذل كل الجهود لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.
> عبد الله سيف علي النعيمي، سفير الإمارات لدى كوريا الجنوبية، حصل على جائزة سفير العام في كوريا لعام 2019، وتسلم السفير الجائزة من لي هونغ كو رئيس الوزراء الكوري السابق، خلال حفل العشاء السنوي الذي استضافته جمعية آسيا في الجمهورية الكورية، وذلك تقديراً لجهوده في تعزيز العلاقات بين البلدين التي أثمرت عن ترقية العلاقات الثنائية إلى علاقات شراكة استراتيجية خاصة بين البلدين خلال عام 2018 أثناء زيارة الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن إلى الإمارات.
> سليم الغرياني، سفير تونس في المنامة، استقبله المهندس عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالبحرين، الذي أشاد بما بالعلاقات الوطيدة والمميزة التي تربط البلدين الشقيقين ويعززها التعاون المشترك في شتى المجالات، متمنياً للسفير كل التوفيق والسداد في أداء مهام عمله. فيما أشاد السفير بما حققته البحرين من إنجازات على صعيد تطوير البنية التحتية، وعلى صعيد تسهيل الإجراءات أمام المستثمرين ورجال الأعمال، متطلعاً لزيادة التعاون مع البحرين لتنشيط العمل المشترك بين الجانبين.
> فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني، التقت الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب المصري، على هامش مشاركتهما بمنتدى تطوير النظام البرلماني المنعقد بموسكو. وأشادت زينل بعمق العلاقات البحرينية المصرية الوثيقة، وما يربطهما من أواصر التلاحم والتكامل، والتعاون في مختلف المجالات، والتنسيق الفاعل والمستمر بشأن كافة القضايا والمستجدات، وبما يعود بالنفع والأمن والازدهار على البلدين الشقيقين.
> بيدو داساما، وزيرة الشؤون الاجتماعية والمسؤول عن شؤون الحج بجمهورية سيراليون، استقبلها وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، بمكتبه بجدة. حيث رحب «بنتن» بالوزيرة، منوهاً بما لمسه من تعاون في تنظيم شؤون حجاج بلادهم لتمكينهم من أداء نسكهم بكل راحة واطمئنان. فيما ثمنت الوزيرة جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، لخدمة ضيوف الرحمن وما تقدمه من رعاية واهتمام للحجاج والمعتمرين والزوار.
> كارين ساساهارا، القائم بأعمال السفارة الأميركية في عمّان، أقامت حفل استقبال بمناسبة العيد الـ243 الوطني لبلادها. وأشادت بالشراكة القائمة بين الولايات المتحدة والأردن، وقالت: «إننا نحتفل أيضا في عام 2019 بمرور 70 عاماً على العلاقات الأميركية الأردنية، حيث أسست دولتانا في عام 1949 قاعدة قوية لهذه العلاقات، ونقدر الدور القيادي للأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني، في دفع عجلة السلام والوسطية في منطقة يغلب عليها الاضطراب».
> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، استقبل في مكتبه سفير الولايات المتحدة الأميركية، جون بي أبي زيد. وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون في مجالات التعليم والبحث والشراكات العلمية، إضافة إلى مناقشة البرامج والخطط التطويرية التي تنفذها مؤسسات التعليم في البلدين، وكيفية العمل على تعزيز التعاون بما يخدم المصالح المشتركة الممتدة لأكثر من ثمانية عقود بشكل متزن.
> السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، شاركت في ندوة دولية بعنوان «أفريقيا سلة غذاء العالم»، والتي نظمتها مؤسسة «كيمت بطرس غالي للسلام والمعرفة» بمقر النادي الدبلوماسي، بحضور نخبة من رجال الفكر والسياسة والاقتصاد في أفريقيا والعالم. وأكدت الوزيرة أن أبناء الجاليات المصرية بالدول الأفريقية تعتبر قوى داعمة لمصر داخل أفريقيا، وأن التواصل مع المصريين بأفريقيا لا يقل أهمية عن التواصل مع المصريين في دول الخليج أو أوروبا.
> غلين مايلز، سفير أستراليا في القاهرة، التقى الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، لبحث التعاون الثنائي بين البلدين في قطاعي الشباب والرياضة. وأعرب السفير الأسترالي عن سعادته بلقاء وزير الشباب والرياضة، مؤكداً على أهمية التعاون الدائم والمستمر مع مصر في مجال الشباب والرياضة، موضحاً أن مصر أصبحت من الدول العربية والأفريقية الرائدة في المجال الرياضي، وذلك بعد النجاح المبهر الذي تحقق في استضافتها لبطولة كأس الأمم الأفريقية.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة