عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 28 شوال 1440 هـ - 01 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14825]

> محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، أشرف على افتتاح فعاليات «الدورة التاسعة للمعرض الجهوي للكتاب» بالحسيمة، تحت شعار «القراءة منارة التنمية» بمشاركة أكثر من 36 عارضاً من دور نشر ومؤسسات ثقافية مغربية وأجنبية وكتاب ومؤلفين. وأكد الوزير أن هذا المعرض يأتي في سياق المشاريع الثقافية والفنية التي تعرفها المدينة والمندرجة ضمن برنامج «الحسيمة منارة المتوسط».
> جاسم الناجم، سفير الكويت لدى الهند، التقى وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيثارامان، في العاصمة نيودلهي. وخلال اللقاء أبدت الوزيرة تطلعها لزيادة الاستثمارات الكويتية في بلادها مع سعي الحكومة الهندية الجاد لتشجيع المستثمر الأجنبي، عبر تحديث القوانين وتسريع الإجراءات وزيادة التعامل الإلكتروني، داعية المستثمرين الكويتيين إلى الاستفادة من «الفرص الواعدة» والسانحة التي توفرها بلادها في الاقتصاد بكافة قطاعاته في ظل النمو المتسارع الذي يسجله.
> نبيل حبشي، سفير مصر لدى تونس، تسلم درع نقابة المهندسين المصريين، من هاني ضاحي، نقيب المهندسين، وذلك خلال مأدبة غداء أقامها السفير بمنزله بالعاصمة التونسية لوفد نقابة المهندسين المصريين، الذي شارك، أخيراً، في فعاليات مؤتمر «الهندسة والأمن الغذائي في أفريقيا»، والذي أقيم تحت رعاية الحكومة التونسية، ومنظمة «اليونيسكو»، وبمشاركة رؤساء وممثلي المنظمات والنقابات الهندسية لاتحاد المنظمات الأفريقية، واتحاد المهندسين العرب. حضر المأدبة المهندس أسامة الخريجي، رئيس عمادة المهندسين التونسية.
> منصور عبد الله خلفان بالهول، سفير الإمارات بالمملكة المتحدة، حضر احتفالية كلية آل مكتوم للتعليم العالي في أسكوتلندا، تحت رعاية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، راعي الكلية، بتخريج الدورة الـ28 لبرنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة - برنامج التدريب الصيفي بمشاركة 67 طالبة ومشاركة من 16 جامعة ومؤسسة من الإمارات وماليزيا. وأعرب السفير عن سعادته لحضوره الحفل، وأضاف أن هذه الكلية تمثل لبنة في العلاقات الطيبة بين الإمارات والمملكة المتحدة.
> أوصاف سعيد، سفير الهند لدى السعودية، التقى لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الهندية في مجلس الشورى السعودي، برئاسة عضو المجلس نائب رئيس اللجنة أسامة الربيعة. وجرى خلال الاجتماع مناقشة عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، ولا سيما البرلمانية منها، وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات. يشار إلى أن لجان الصداقة البرلمانية في مجلس الشورى، تعنى بتوثيق روابط صلات الصداقة بين مجلس الشورى والمجالس والبرلمانات في الدول الشقيقة والصديقة.
> المهندس أنمار الخصاونة، وزير النقل الأردني، التقى راسم رضاييف، سفير جمهورية أذربيجان في عمّان، وشدد السفير على ضرورة زيادة التعاون بين البلدين الصديقين بكافة أنماط النقل، مؤكداً أهمية دراسة إمكانية تقديم منح ودورات متخصصة في قطاع السكك الحديدية لربط الموظفين الأردنيين بالخبرات الآذرية في هذا المجال. من جهته، أكد الوزير أن الأردن يرتبط باتفاقية النقل الدولي للركاب والبضائع على الطرق مع جمهورية أذربيجان.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلغراد، افتتح المعرض المجمع الأول للمقتنيات المصرية القديمة في المتاحف الصربية بمتحف الفن الأفريقي في بلغراد بعنوان «تحت الأضواء»، والذي يضم 102 قطعة كانت متفرقة بـ11 متحفاً بأرجاء صربيا. وأثنى «الجويلي» على المبادرة وبالتعاون الجماعي للمتاحف لتجميع المقتنيات في معرض متجول في أنحاء صربيا، بما يساهم في تقديم الحضارة المصرية للشعب الصربي بمختلف شرائحه المولعة بتاريخ مصر القديم. حضر المعرض عدد من الوزراء وكبار الدوائر الثقافية والإعلامية وأعضاء السلك الدبلوماسي بصربيا.
> جون ديروشير، السفير الأميركي لدى الجزائر، شهد حفلا نظمته السفارة الأميركية بمناسبة الذكرى 234 لاستقلال الولايات المتحدة. وقال السفير، في كلمته بالحفل، إن أميركا ترغب في أن «تبقى شريكا قوياً للجزائر، بالتزامن مع دخول البلد عهداً جديداً» ومؤكداً أن «مستقبل الجزائر يصنعه الجزائريون دون سواهم». وأصاف: «لقد لاحظنا جميعنا بانتباه شديد الشعب الجزائري وهو يكتب بكل سلمية فصلاً جديداً من التاريخ الرائع لهذا البلد».


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة