عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 16 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14814]
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبل الدكتورة ميادة معارج، المستشارة القانونية بالأمانة العامة للمجلس، التي أهدته نسخة من رسالة الدكتوراه التي أعدتها تحت عنوان «الحماية الجنائية للمرأة... دراسة مقارنة». وأشاد الصالح بالجهود البحثية التي بذلتها المستشارة معارج في إعداد هذه الرسالة، وما تضمنته من إحصاءات وأرقام وحقائق حول التقدم المرموق للمرأة البحرينية، متمنياً لها مزيداً من العطاء والتوفيق في إنجاز أبحاث ودراسات بمختلف المجالات.
> خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، التقى المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، محمد ولد أعمر. وأشاد عبد الغفار بالدور الذي تقوم به المنظمة بصفتها هيئة معنية بالحفاظ على الثقافة، والعمل على تطوير آليات التعليم في العالم العربي، مضيفاً حرص مصر كدولة مؤسسة وفاعلة في دعم التعاون مع المنظمة، مشيراً إلى أهمية السعي نحو تمثيل مصري بشكل أكبر داخل منظمة «ألكسو».
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار بفلسطين، استقبلت في مقر الوزارة بمدينة بيت لحم، وفداً إعلامياً رومانياً، بحضور السفير الروماني، كاتالين تريليا. وأكدت معايعة، أن السياسة الترويجية للوزارة باستهداف السوق الرومانية، أثمرت بشكل كبير في زيادة أعداد الوفود السياحية الرومانية، حيث أصبحت السياحة الرومانية الوافدة ضمن المراكز الأولى ومتقدمة على الكثير من الدول، كما ارتفعت نسبة إقامة السياح الرومان في الفنادق الفلسطينية لتحتل النسبة الأولى من بين الوفود السياحية.
> الدكتور نصار القيسي، رئيس مجلس النواب بالإنابة في الأردن، استقبل مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشباب، جاياتما فيكراماناياكي، بحضور مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سارة أوليفيلا. وأكد القيسي أهمية رفد قطاع الشباب للنهوض بهم بصفتهم عماد الأمم، وهم من يبنى عليهم المستقبل، وعليهم يناط الأمل والتفاؤل، مضيفاً أن مجلس النواب تعامل مع ملف الشباب وفق الرؤية الهاشمية، التي أكدت مراراً وتكراراً على أهمية رفد الشباب والنهوض بهم نحو الأفضل.
> ديفيد بيرتولوتي، السفير الفرنسي لدى الأردن، حضر انطلاق عروض مهرجان الفيلم العربي - الفرنسي في دورته الخامسة والعشرين الذي ينظم سنوياً بالشراكة بين المعهد الثقافي الفرنسي والهيئة الملكية للأفلام وأمانة عمان الكبرى. وأعرب السفير عن سعادته بالمهرجان الذي يعكس الأواصر الثقافية المتينة والعريقة بين فرنسا والأردن، مبيناً أن فرنسا تدعم الإبداع السينمائي في الأردن وتؤمن بمواهب الأردنيين.
> نبيل داود عثمان، الممثل المقيم للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في نواكشوط، وشّحه وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني، أحمدو ولد عبد الله، باسم رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، بوسام «كوماندور» في نظام الاستحقاق الوطني؛ وذلك بمناسبة انتهاء مأموريته. حضر حفل التوشيح، الذي عقد بمقر الوزارة في نواكشوط، الأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية وعدد من مسؤوليها.
> الدكتور أحمد عبد الرحمن البنا، سفير الإمارات في نيودلهي، التقى هارديف سينغ بوري، وزير الدولة الهندي الجديد لشؤون الطيران المدني. وتم خلال اللقاء مناقشة القضايا المتعلقة بالتعاون بين البلدين في مجال الطيران المدني. وأطلع السفير، الوزير الهندي على وضع اتفاقية الخدمات الجوية الثنائية، مجدداً التأكيد على طلب سلطات الطيران المدني في الدولة بشأن الحاجة الملحة إلى بدء مفاوضات بشأن مراجعة الاتفاقية الحالية، حيث تم استخدام السعة المقعدية الكاملة بموجب الاتفاقية الحالية.
> اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية بمصر، افتتح الدورة العشرين للجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية، بأحد فنادق القاهرة. وأكد أن اهتمام مصر بالشباب الأفريقي وتأهيله وتدريبه، يمثل أحد أهم أركان أجندة مصر في رئاستها للاتحاد الأفريقي، وهو ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنتدى شباب العالم، الذي عقد نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بشرم الشيخ.
> محمد الصديقي، عمدة مدينة الرباط المغربية، زار متحف المصمك في مدينة الرياض، وكان في استقباله مدير المتحف، ناصر العريفي. واستمع الضيف والوفد المرافق إلى شرح عن أهمية المصمك ومحتوياته ومكانته البارزة في تاريخ المملكة بصفة عامة والرياض بصفة خاصة. وقام الصديقي بجولة داخل قاعات المتحف، وشاهد ما يحتويه من صور ولوحات بجانب عرض مرئي عن اقتحام المصمك واسترداد الرياض على يد الملك عبد العزيز، معبراً عن إعجابه بالمتحف وما يحتويه من معروضات.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة