عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 16 شوال 1440 هـ - 19 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14813]
> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، أقام حفل تكريم في مقر السفارة، لوفد المملكة الذي شارك في البطولة الدولية المفتوحة للروبوت، التي أقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، بمشاركة 47 دولة من قارات العالم المختلفة. وحضر حفل التكريم، مشرف عام ديوان وزارة التعليم، رأفت بن علي جمبي، وأعضاء وفد المملكة، حيث جرى توزيع هدايا تذكارية تكريماً لهم.
> فائقة بنت سعيد الصالح، وزيرة الصحة البحرينية، استقبلت أن وايير، السفير الصيني في المنامة، بمكتبها في ديوان وزارة الصحة بالجفير. وقدم السفير دعوة من Xiaowei وزير الصحة بجمهورية الصين الشعبية، بشأن طلب المشاركة في الدورة الثانية لمنتدى التعاون العربي - الصيني في مجال الصحة ومعرض الصحة والصناعة (إكسبو)، الذي سوف يعقد في أغسطس (آب) 2019 بالصين. في حين أكدت الوزيرة الصالح أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات، وبخاصة الصحية منها.
> محمد صالح الذويخ، سفير الكويت في القاهرة، استقبله الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني بمصر. وبحث الجانبان إقامة احتفال بمناسبة مرور 65 عاماً على أول رحلة طيران مباشر من الكويت إلى القاهرة عام 1954. وهنأ السفير، الوزير على الطفرة التي شهدها قطاع الطيران المدني خلال الفترة الماضية من تطوير للمطارات المصرية وتحديث أسطول شركة مصر الطيران.
> راسم رضاييف، السفير الأذربيجاني لدى الأردن، أقام حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني لبلاده حضره عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والصحافيين والمدعوين. وأكد السفير عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين الصديقين والتي تدعمها العلاقة الأخوية المتميزة بين الملك عبد الله الثاني والرئيس إلهام علييف، مبيناً أن هذه العلاقات شهدت تطورات مطردة ومستمرة في مختلف المجالات.
> الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، استقبل في مكتبه، سفير لبنان في الأرجنتين، جوني إبراهيم. وبحث الجانبان، خلال اللقاء، موضوع الشأن الثقافي واهتمام الجالية اللبنانية في الأرجنتين بالاطلاع على كل ما هو جديد في القطاع الثقافي في لبنان. وفي هذا الإطار، تمنى السفير إبراهيم «تفعيل الاتفاقية الثقافية الموقّعة بين لبنان والأرجنتين بما يعود بالفائدة على شعبي البلدين».
> هشام بدر، سفير مصر لدى إيطاليا رئيس المجلس التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، أقام وديفيد بيزلي، المدير التنفيذي للبرنامج، حفلاً لتكريم جراتسيانو داسيلفا، مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، ومنحه شهادة تقدير لجهوده في قيادة المنظمة لتعزيز مجالات التنمية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي ومكافحة الجوع في العالم. وأكد السفير أهمية تضافر الجهود وتعزيز مجالات التعاون والتنسيق المشترك بين منظمات الأمم المتحدة بروما العاملة بمجالات الأمن الغذائي للقضاء على الجوع، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة رئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض، التقى على هامش الدورة الـ110 لاجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية بأذربيجان، وزيرة السياحة المصرية، الدكتورة رانيا المشاط. وقال الوزير الزياني: «مثل هذه اللقاءات الأخوية والودية لها عظيم الأثر في إثراء القطاع السياحي بالبحرين وتبادل التجارب والخبرات بينها وبين مصر التي نعتبرها قلب العروبة ومصدر القوة للدول العربية».
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف على جلسة عمل خاصة بالنظر لآخر الاستعدادات لتنظيم مهرجان الجواد العربي الأصيل بالمكناسي بولاية سيدي بوزيد، وذلك بحضور الهيئة المديرة للمهرجان. واطّلع الوزير على أبرز الملامح المقترحة لهذه الدورة التي ستنتظم في الفترة الفاصلة بين 5 و8 سبتمبر (أيلول) المقبل، مبرزاً الحرص على مزيد من مثل هذه المواعيد الثقافية.
> عادل أفيوني، وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا في لبنان، رعى «يوم التكنولوجيا والإبداع» الذي نظمه مجلس الأعمال اللبناني - السويسري بالتعاون مع السفارة السويسرية ببيروت. وقال الوزير: «بات بين لبنان وسويسرا عنصر مشترك إضافي، وهو أن بلدنا بات يمتلك طاقات في القطاع التكنولوجي، وشبابنا يتمتعون بمستوى تعليمي عالٍ، ونطمح دائماً للتوسع خارج نطاق أسواقنا الداخلية ونكون بمثابة منصة للمنطقة، وكل هذه الصفات المشتركة تجعل العلاقات والتعاون موضوعاً مهماً يستحق».
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة