عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 14 شوال 1440 هـ - 18 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14812]
عبد العزيز بن عبد الله المطر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جيبوتي، استقبله مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور أحمد بن سالم العامري، الذي أثنى على جهود السفير الملحوظة واهتمامه بالمعهد الإسلامي في جيبوتي التابع للجامعة. وقدم السفير شكره لمدير الجامعة على حفاوة الاستقبال، مشيداً بدور المعهد ومنسوبيه في عكس الصورة الحسنة والمشرفة للسعودية. وزار السفير متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام، حيث اطلع على أبرز مقتنيات المتحف، ومشاهدة العروض المرئية للتاريخ الإسلامي.
> عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي بالإمارات، شارك في جلسة رئيسية ضمن أعمال مؤتمر CogX العالمي للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الناشئة الأكبر من نوعه في المملكة المتحدة. وأكد الوزير أن الإمارات تمثل نموذجاً عالمياً في تطوير تجربة ناجحة ترتكز على تبني الذكاء الاصطناعي في منظومة العمل الحكومي وفي استراتيجياتها المستقبلية، من خلال توظيف هذه التكنولوجيا في مختلف القطاعات الحيوية وفي تطوير الخدمات الحكومية.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، تفقدت متحف أديب نوبل نجيب محفوظ بمبنى تكية أبو الدهب بحي الأزهر، تمهيداً لافتتاحه نهاية شهر يونيو (حزيران) الجاري بالتزامن مع احتفالات مصر بذكرى ثورة 30 يونيو. وقالت الوزيرة إن الثقافة واجهت الكثير من التحديات حتى تم الانتهاء من جميع الأعمال والتجهيزات الخاصة بمتحف نجيب محفوظ.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، أعرب عن سعادته بحضور المعرض التشكيلي «طبيعة عراقية». وقال الوزير: «سعادتي غامرة أن أكون في هذا المكان، في معرض الطبيعة العراقية»، مثنياً على المعرض الذي تناول الطبيعة العراقية برؤية جديدة، وقال إن «الفنان التشكيلي العراقي مبدع، وليس مستغرباً أو جديداً أن تصل الأعمال العراقية إلى العالمية».
> السفير عبد الرحمن محمد القعود، سلم أوراق اعتماده كسفير مملكة البحرين لدى جمهورية المالديف المقيم في نيودلهي، إلى الرئيس إبراهيم محمد صالح، رئيس جمهورية المالديف. ونقل السفير تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، إلى رئيس المالديف، وتمنياتهم له بدوام الصحة والعافية، ولجمهورية المالديف وشعبها الصديق دوام التقدم والازدهار.
> الدكتور عاطف أبو سيف، وزير الثقافة الفلسطيني، قلد الشاعر الأردني أمجد ناصر وسام الإبداع والثقافة والفنون، الذي منحه إياه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تقديراً وعرفاناً بدوره في إغناء الثقافة العربية، وتحديداً الأردنية والفلسطينية. واشتمل حفل التكريم، الذي أقيم في عمان، على كلمات بيّنت مساهمة الشاعر ودوره في إثراء المشهد الشعري العربي من خلال مؤلفاته الشعرية، كما تم توقيع ديوانه الشعري الجديد «مملكة آدم».
> المهندس عاطف الطراونة، رئيس الاتحاد البرلماني العربي، رئيس مجلس النواب الأردني، استقبل في دار المجلس، السفير السعودي لدى المملكة، الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود، ورئيس لجنة الأخوة البرلمانية السعودية الأردنية، صالح بن منيع الخليوي. وأكد الطراونة، خلال اللقاء، على عمق العلاقات الأردنية السعودية على المستويات كافة بقيادة الملك عبد الله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، رعى حفل ختام النسخة الـ12 من برنامج «أصيل في المدرسة» لتطوير السلوك المهني الإيجابي لدى الطلبة، الذي نظمه صندوق العمل «تمكين» بالتعاون مع الوزارة. وهنأ الوزير، المدارس والطلبة الفائزين، معرباً عن شكره لصندوق العمل «تمكين» على تعاونه المثمر مع الوزارة في إطلاق هذا البرنامج، الذي يلعب دوراً متميزاً في غرس أخلاقيات العمل الإيجابية وإعداد القدرات الوطنية وتسهيل انخراطها في دورة سوق العمل.
> الدكتور بدر عبد العاطي، السفير المصري في برلين، شارك كمتحدث رئيسي في الجلسة النقاشية الخاصة التي نظمتها منظمة الأعمال الأفريقية الألمانية Afrika Verein حول التعاون بين أوروبا وأفريقيا في مجال الأمن البحري. وأكد السفير على الأهمية البالغة التي توليها مصر بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي لموضوع تعزيز الأمن البحري في أفريقيا، والأولوية التي يحتلها هذا الموضوع في إطار أجندة التنمية الأفريقية 2063، والاستراتيجية البحرية الأفريقية المتكاملة 2050.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة