عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 13 شوال 1440 هـ - 17 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14811]
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، شهد تدشين مبادرة الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبد العزيز، أمير منطقة القصيم، تحت شعار «نخلة السلام من بلد السلام»، بحضور محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال. وقال السفير إنه كما كانت مصر هي الوجهة الأولى للملك عبد العزيز آل سعود حينما شرع في بناء السياسة الخارجية للسعودية، فإن مصر اليوم هي المحطة الأولى لغرس نخلة السلام لتنطلق من هنا لتجوب أرجاء العالم.
> الدكتورة أمل القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، استقبلت هيلغا شميد، الأمينة العامة لهيئة العمل الخارجي الأوروبي. جرى خلال اللقاء - الذي عقد بمقر المجلس - بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات. وأكد الجانبان أهمية الحوار والتواصل الحضاري على مختلف المستويات الحكومية والبرلمانية والمؤسسات والمنظمات، وشددا على أهمية اعتماد وتبني الحلول السلمية لمختلف الأزمات التي تشهدها المنطقة والعالم.
> الدكتور عاطف أبو سيف، وزير الثقافة الفلسطيني، بحث مع الدكتور محمد أبو رمان، وزير الثقافة وزير الشباب الأردني، العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين. وأكد أبو رمان عمق العلاقات الأخوية التي تربط بين الشعبين من خلال حضور القضية الفلسطينية في كافة مشروعات وزارة الثقافة وإصداراتها، إضافة إلى الحضور الشبابي الفلسطيني للمهرجانات الفنية والمسرحية التي تقام دورياً. فيما أعرب أبو سيف عن تقديره لجهود وزارة الثقافة، والمشروعات التي تقوم بها في سبيل الحفاظ على عروبة القدس.
> مونيكا جورغييتا، وزيرة الدولة للعلاقات الثنائية والدولية والشؤون الاقتصادية بوزارة الخارجية الرومانية، استقبلت بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، أمين عام وزارة الخارجية بسلطنة عمان. جرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل الارتقاء بها والتأكيد على أهمية التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، وتلك التي تتصل بالاستثمار وتبادل المنافع المشتركة. وأعربا عن الرغبة المشتركة في توسيع العلاقات الثنائية وتعزيز الشراكة والتعاون على جميع المستويات وفي مختلف المجالات.
> بيتر كيفيك، سفير المجر بالقاهرة، استقبله وزير التجارة والصناعة المصري، المهندس عمرو نصار، لبحث سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين. وأكد السفير حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر خلال المرحلة الحالية، خاصة في ظل حرص القيادة السياسية بالبلدين على دفع العلاقات الثنائية بين القاهرة وبودابست لمستويات غير مسبوقة، مشيراً إلى اهتمام مجتمع الأعمال المجري بالسوق المصرية باعتباره أحد المقاصد الاستثمارية الهامة بالمنطقة ومحوراً هاماً لنفاذ الصادرات المجرية للأسواق الإقليمية والعالمية.
> الدكتور عبد الناصر أبو البصل، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالأردن، افتتح المسابقة الهاشمية الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته في دورتها الـ27. وقال الوزير إن المسابقة في دورتها الحالية تركز على ترسيخ ثقافة القرآن الكريم وأخلاقه وقيمه، وتعزيزها من خلال المسابقات والمبادرات المختلفة، مشيراً إلى أن الأمة بخير ما دامت بمجتمعاتها ودولها تعنى بالقرآن الكريم، ونحن في الأردن لدينا المسابقة الهاشمية الدولية التي تحظى بدعم ملكي.
> الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، رعى احتفال افتتاح المسرح الوطني في مدينة صور. وقال داود: «أن يكون لنا مسرح في مدينة صور فذلك خطوة رائعة في مسار التطور الثقافي في صور، مدينة العراقة التاريخية. وفي تأسيسكم هذا المسرح تسهمون بعملية الإنماء الثقافي في المناطق، وتلك أولوية في خطة وزارة الثقافة، التي نعمل على إنجازها في مسار تعميم (مسارح الجيب) خارج العاصمة، إسهاماً في تنشيط الحركة المسرحية».
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية، شاركت في المؤتمر السياحي الفلسطيني الروسي الأول، في موسكو. وأكدت معايعة، أهمية القطاع السياحي الروسي بالنسبة لفلسطين، مؤكدة تطلعها لمزيد من التعاون الثنائي والتنسيق والعمل المشترك المباشر بين القطاع السياحي الفلسطيني ونظيره الروسي لتعزيز قدوم السائح الروسي لفلسطين ضمن برامج سياحية فلسطينية، للمساهمة في زيادة فرص العمل ورفع نسبة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة