عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 11 شوال 1440 هـ - 15 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14809]
> السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة، استقبل في مكتبه بمقر الوفد بنيويورك، المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (اليونيسيف)، جريت جابيلير، الذي قدم شكره وتقديره للسعودية على دعمها السخي للمنظمة، والذي يساهم بشكل كبير في تنفيذ العديد من المشروعات الإنمائية التي يستفيد منها ملايين الأطفال في مختلف الدول التي تنفذ فيها المنظمة مشروعاتها، بما يعكس إيمان المملكة واهتمامها بإحدى أهم منظمات الأمم المتحدة.
> محمد شقير، وزير الاتصالات اللبناني، استقبل سفير المملكة العربية السعودية، وليد بخاري، وبحث معه سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، ورحب الوزير شقير بالسفير البخاري، منوها بمحبته وإخلاصه ودوره المميز والجهود التي يبذلها خدمة لمصلحة البلدين الشقيقين، مؤكدا أن مسيرة التعاون مستمرة مع المملكة، «التي لطالما كانت تقف على الدوام إلى جانب لبنان في السراء والضراء وساهمت وتساهم إلى حد بعيد في استقرار بلدنا وتقدمه وازدهاره».
> آمال حمد، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية، حضرت مؤتمر المساواة بين الجنسين من منظور ديني، والذي نُظم من الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، لمناقشة قضية العدالة بين الجنسين من وجهة نظر مسيحية وإسلامية، وتسليط الضوء على تجربة الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في قانون الأسرة. وقالت في كلمتها إن المجتمع الفلسطيني يعد أيقونة يحتذى بها بالمنطقة والعالم، من حيث إنه سطر أجمل وأرقى نماذج العيش المشترك والتآخي والتكافل المجتمعي، ونبذ كافة أشكال التطرف وازدراء الأديان.
> عمار عمر البريكي، القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة الإمارات لدى جمهورية كازاخستان، حضر حفل تخريج طلبة الثانوية من «مدرسة خليفة بن زايد آل نهيان» في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان. وأكد البريكي، في كلمته خلال حفل التخريج، أن الإمارات تولي أهمية كبيرة للتعليم باعتباره عنصرا هاما لصناعة الأجيال الواعدة، وهنأ أولياء أمور الطلبة بتخرج أبنائهم، معبرا للخريجين عن تمنياته بالتوفيق والنجاح في حياتهم الأكاديمية القادمة.
> سيرجي كيربيتشينكو، السفير الروسي بالقاهرة، أقام احتفالية بمناسبة العيد القومي لبلاده، وأكد السفير أن «العلاقات المصرية – الروسية تشهد تطورات إيجابية وتخطو بخطوات ثابتة للأمام باستمرار وهناك دلائل قوية على ذلك في ضوء ما نقوم به حاليا من التحضير لعقد اجتماعات قادمة على المستوى السياسي رفيعة المستوى سواء في موسكو أو القاهرة أو في العواصم الأخرى»، معربا عن شعوره بالفخر بما قام به المصريون في ضوء ما تم إنجازه في مصر من مشروعات ناجحة.
> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، شاركت في «المنتدى العالمي لثقافة السلام» والذي أقيم في قصر السلام بمحكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي في مملكة هولندا بتنظيم من مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية، بالتعاون مع جامعة ليدن، ومؤسسة كارنيجي، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمؤسسة الدولية للسلام. وتوجهت الشيخة مي بالشكر العميق إلى مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية لمبادرتها بتنظيم المنتدى بالتعاون مع كافة الشركاء والمهتمين.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف بقصر الآداب والفنون «القصر السعيد» على افتتاح الدورة التأسيسية للمؤتمر الدولي للموسيقولوجيا تحت شعار «مسارات العلوم الموسيقية بين ضفاف المتوسط»، وأكد الوزير، في كلمته، أهمية التعريف بالشخصيات التونسية المختصة في مجال الموسيقولوجيا في الخارج، وإبراز دورها في التنوع الموسيقي في تونس، الذي يُعتبر مهدا للثقافات والحضارات المتوسطية من خلال الانفتاح على الثقافات الموسيقية الأخرى وفسح المجال لتبادل الخبرات والتجارب.
> الدكتور محمد العسعس، وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير دولة للشؤون الاقتصادية بالأردن، بحث ومدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي، سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتنموي المستقبلي بين البلدين وآليات تطويرها والبناء عليها في المجالات الاقتصادية والتنموية والمشاريع التنموية، وأكد العسعس عمق ومتانة العلاقات الأخوية والتاريخية الوثيقة والمتميزة التي تربط البلدين الشقيقين، وما يشهده التعاون الثنائي المشترك من تطور وتقدم على كافة المستويات، مقدما الشكر للإمارات لدورها في دعم الجهود التنموية في الأردن.
> ماريانا نيسيلا، سفيرة جمهورية فنلندا المعينة لدى أبوظبي، سلمت نسخة من أوراق اعتمادها إلى أحمد ساري المزروعي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، وأعربت السفيرة عن سعادتها بتمثيل بلادها لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. فيما تمنى المزروعي للسفيرة التوفيق والنجاح في أداء مهام عملها بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلادها.
السعودية لبنان فلسطين عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة