عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 9 شوال 1440 هـ - 13 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14807]
> السفير سعود بن فهد السويلم، قدم أوراق اعتماده إلى ملك كمبوديا نورودوم سيهاموني، سفيراً غير مقيم لخادم الحرمين الشريفين لدى مملكة كمبوديا، بحضور وزير الخارجية براك سوخون، ورئيس التشريفات. ونقل السفير السويلم تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لملك كمبوديا. بدوره، طلب الملك سيهاموني نقل تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد.
> الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، سفير الإمارات لدى السعودية، استقبله مدير جامعة جدة الدكتور عدنان الحميدان، الذي رحب بالسفير وقدم له نبذة مختصرة عن الجامعة وتأسيسها، مستعرضاً أبرز برامجها وأنشطتها ومبادراتها التي تبنتها لخدمة الطلاب والمجتمع. وشكر السفير قيادة وحكومة المملكة على اهتمامها بالعلم والتعليم، منوهاً بجهود جامعة جدة وما تقدمه من برامج تعليمية متميزة، متطلعاً إلى أن تكون هناك شراكات فاعلة ومثمرة بين جامعات الإمارات والجامعات السعودية.
> جون أبي زيد، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى السعودية، استقبله الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، في مكتبه بمقر الأمانة العامة بالرياض. وهنأ الأمين العام السفير على توليه منصبه، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهمته الدبلوماسية لتعزيز وتوطيد العلاقات السعودية الأميركية لما فيه تحقيق المصالح المشتركة بين الجانبين. وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون المشترك بين مجلس التعاون والولايات المتحدة.
> خالد السهيلي، السفير التونسي في عمان، بحث مع الدكتور محمد أبو رمان، وزير الثقافة وزير الشباب الأردني، سبل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات مختلفة. وبين السهيلي أهمية التواصل الدائم بين الأشقاء وتبادل وجهات النظر في مختلفة القضايا في المجالات الثقافية والشبابية وتنسيق المواقف وتبادل الزيارات ما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية. فيما أكد الدكتور أبو رمان، خلال اللقاء، عمق العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين الأردني والتونسي.
> السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، شهدت حفل عرض مشروعات طلبة قسم إدارة الإعلام بكلية الإدارة والتكنولوجيا التابعة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدفعة السابعة، والذي أقيم بمكتبة الإسكندرية. وهنأت الوزيرة، الخريجين وأسرهم وذويهم، كما أعربت عن سعادتها بأن تجد الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تنتج هذه المخرجات المتميزة التي تعد خير استثمار في العنصر البشري.
> الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، ألقى كلمة لبنان في المؤتمر الدولي المنعقد في الصين، بالتعاون مع حكومة سيشويان بعنوان «ثقافة 2030 التنمية الريفية - الحضرية، مستقبل القرى والمدن التاريخية». وأكد الوزير أهمية انعقاد هذا المؤتمر الذي يشكل خطوة أساسية في مسيرة المجتمع الدولي وجهوده الرامية إلى توطيد علاقة وثيقة بين الثقافة والتنمية المستدامة، وجعل الثقافة شريكاً أساسياً في عملية الاستثمار الاقتصادي ولا سيما في القرى والمدن التاريخية.
> نضال البطاينة، وزير العمل الأردني، التقى على هامش مؤتمر العمل الدولي الدورة 108، المنعقد في جنيف، نظيره الفلسطيني نصري أبو جيش، وبحثا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مختلف المجالات العمالية وسبل تعزيزها بما يخدم البلدين الشقيقين. وقال البطاينة إن الوزارة تضع خبراتها أمام وزارة العمل الفلسطينية في مجال تبادل الدراسات والبحوث والمعلومات والخبرات المتعلقة بتطوير التدريب المهني والسلامة والصحة المهنية ومجالات أخرى.
> حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم بالإمارات، ألقى كلمة ضمن حوار السياسات التعليمية، الذي نظمه المركز الإقليمي للتخطيط التربوي بالتعاون مع الوزارة بعنوان «سياسات اكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين». وأكد أن القيادة الرشيدة بالإمارات تحرص على تنمية وتأهيل وإعداد وصناعة أجيال مبدعة، مبتكرة، مخترعة، استثنائية، تمتلك شخصية وهوية وموهبة مختلفة، وأفكاراً ومبادرات متفردة.
> ماسيمو ماروتي، السفير الإيطالي في بيروت، أقام وعقيلته حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وألقى السفير كلمة قال فيها: «إني ممتن لكم جميعاً لمشاركتكم في هذه الأمسية، وأود أن أحيي الصداقة القوية التي تربط إيطاليا ولبنان، فهي صداقة متأصلة منذ القدم بين الدولتين ومتجذرة في إرثنا وحضارتنا المتوسطية المشتركة. في هذه الذكرى العزيزة والغالية علينا، نقيّم النتائج المحققة، ونتطلع إلى فرص جديدة لتوسيع صداقتنا التي أضحت أكثر أهمية في هذه الأوقات الصعبة».
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة