أفلام الإثارة والأكشن تسيطر على شاشات السينما المصرية في العيد

أفلام الإثارة والأكشن تسيطر على شاشات السينما المصرية في العيد

أبرزها «الممر» و«حملة فرعون» و«كازابلانكا»
الجمعة - 26 شهر رمضان 1440 هـ - 31 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14794]
القاهرة: عبد الفتاح فرج
تستعد دور العرض المصرية لعرض 5 أعمال سينمائية جديدة «الممر، وحملة فرعون، وكازابلانكا، وسبع البرمية، ومحمد حسين»، في موسم عيد الفطر المقبل، الذي تتنافس فيه أعمال الأكشن والإثارة على النصيب الأكبر من إيرادات الموسم. ويتوقع النقاد أن تعوض أفلام موسم عيد الفطر «القوي» ونجوم «الصف الأول» موسم أعياد الربيع «الضعيف»، الذي فشلت كل أفلامه في تحقيق إيرادات لافتة، بعد سعي بعض المنتجين إلى «حرق» الأفلام في دور السينما لبيعها للقنوات الفضائية.

وبينما تسيطر أفلام «الأكشن والإثارة والتشويق على الموسم، فإن الأعمال الكوميدية الجديدة للفنانين البارزين رامز جلال ومحمد سعد تنافس بقوة على تحقيق إيرادات مرتفعة لمراهنتها على جمهور السينما من الشبان وطلاب الجامعات.

المخرج المصري الكبير شريف عرفة، يستعيد أحداث حرب الاستنزاف، بعد نكسة عام 1967. عبر فيلم «الممر» المستوحى من عمليات حقيقية، من بطولة الفنان المصري أحمد عز، والفنانة التونسية هند صبري، وشريف منير، وإياد نصار، وأحمد رزق، وآخرين، ويدور حول بطولات قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم قائد «المجموعة ٣٩ قتال» إبراهيم الرفاعي، ويستعرض الفيلم الكثير من تفاصيل المرحلة الزمنية ما بين حرب 1967، وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف، وأعلنت الشركة المنتجة للفيلم أن معظم أبطال العمل تدربوا جيداً في وحدة صاعقة مصرية، للتدريب على حمل السلاح وإطلاق النار. ويراهن منتجو العمل على عناصر الإبهار به وتكلفة الإنتاج الضخمة لجذب الجمهور المحب للقصص الحقيقية المتعلقة بحرب الاستنزاف».

أما النجم أمير كرارة، الذي حقق نجاحاً كبيراً، وإيرادات عالية العام الماضي عبر فيلمه «حرب كرموز» الذي استعان فيه بنجوم عالميين، فيدخل سباق موسم أفلام عيد الفطر مجدداً بفيلم «كازابلانكا»، الذي تدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة، حول مهمة خطيرة بالمغرب يتولاها «عمر المر»، الذي يجسد دوره أمير كرارة.

الفيلم من إخراج بيتر ميمي الذي كرر تعاونه مع كرارة في السنوات الأخيرة، وحققا سوياً نجاحاً لافتاً»، ويشارك في بطولة «كازابلانكا» غادة عادل، وإياد نصار، وعمرو عبد الجليل، ولبلبة. من جهته يقول الناقد الفني المصري، طارق الشناوي لـ«الشرق الأوسط»: «أفلام عيد الفطر معظمها تجاري، وهو شق مهم بالتأكيد في صناعة السينما، وأعتقد أن فيلم (الممر)، بطولة أحمد عز سيحقق إيرادات مرتفعة جداً، لتوافر عوامل عديدة، من بينها، أن مخرجه شريف عرفة صاحب الباع الكبير في عالم الإخراج، وبطولة أحمد عز، إضافة إلى أنه يسرد إحدى بطولات الجيش المصري في سيناء خلال حرب الاستنزاف وهو أمر جذاب ومشوق».

وأضاف الشناوي: «الحديث حول تجسيد بطولات القائد الراحل إبراهيم الرفاعي في عمل فني يدور منذ أكثر من 15 سنة، فالجمهور العربي حالياً بحاجة إلى هذا النوع من الأفلام، فاللحظات الحالية يحتاج البعض فيها إلى تذكيره بأحداث وطنية مهمة».

وأوضح أن فيلم الممر سيستحوذ على نصيب الأسد من إيرادات موسم عيد الفطر السينمائي».

وعن فيلم «فرعون» قال الشناوي: «يحاول عمرو سعد المنافسة على الإيرادات مجدداً عبر فيلم (فرعون) الذي يشاركه في بطولته الملاكم العالمي مايك تايسون والملاكم المصري كرم جابر». ولفت الشناوي قائلاً: «لم يحقق فيلم (كارما)، بطولة عمرو سعد إيرادات لافتة، لذلك يسعى عمرو لأن يكون نجم شباك، وأعتقد أن عناصر الفيلم ستحقق له نجاحاً تجارياً لأنه يدور حول البطولة الخارقة، المستوحاة من الخيال». وتابع الشناوي: «أمير كرارة، أصبح له جماهيرية كبيرة داخل وخارج مصر، وهو يتميز في لعب الأكشن، وواقعيا سيحقق فيلمه (كازابلانكا) الذي يجري تصويره في أكثر من دولة إيرادات كبيرة، كما أعتقد أن فيلم رامز جلال (سبع البرومبة)، سيحظى باهتمام الجمهور المحب للكوميديا إذا لعب على الإطار الصحي لهذا النوع من الأعمال الدرامية».

وأشار إلى أن فيلم «محمد حسين» للفنان محمد سعد، سيعيده مرة أخرى إلى البطولة الموحدة أو المطلقة، بعد مشاركته في فيلم (الكنز)، الذي حقق من خلاله نجاحاً كبيراً، لكن ننتظر ظهوره في الفيلم الجديد لنرى هل سيعود مرة أخرى إلى شخصية (اللمبي)، أم سيطمح إلى آفاق جديدة».

جدير بالذكر أن فيلم «حملة فرعون» بطولة عمرو سعد، يدور في إطار تشويقي مثير حول الشاب يحيى الشهير بفرعون والذي يدير أكبر شبكة اغتيالات منظمة في مصر، ويضطر إلى التوجه إلى سوريا في مهمة لإنقاذ ابنه المخطوف، الفيلم من إخراج رءوف عبد العزيز، ويشارك في بطولته روبي ومحمد لطفي، ومحمود عبد المغني، وحمدي الميرغني، ورامز أمير، والملاكم العالمي مايك تايسون.

كما يشارك النجم رامز جلال بفيلمه الكوميدي، «سبع البرمبة»، الذي يدور حول المشكلات التي يتعرض لها رامز جلال وزوجته التي تجسد دورها جميلة عوض في أول عمل كوميدي لها.
مصر سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة