تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 24 شهر رمضان 1440 هـ - 28 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14791]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد نظارة ذكية لتتبع النشاط البدني اليومي، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، متخصصة بتحرير التسجيلات الصوتية.



- نظارة ذكية للنشاط البدني

إن كنت تبحث عن نظارات متخصصة بتتبع نشاطك البدني بشكل مريح، دون الحاجة للنظر إلى هاتفك أو ساعتك الذكية (لأن المعلومات ستظهر أمامك على عدسة النظارة)، فستعجبك «ليفيل» (Level) الذكية التي تدمج تقنياتها داخل الإطار في وزن خفيف مريح للارتداء اليومي، وهي ذات تصميم كلاسيكي. وسترتبط النظارة لاسلكياً مع تطبيق في هاتف المستخدم لمراقبة نشاطه الرياضي، وعدد خطواته، ومراقبة تقدمه في أهدافه اليومية والأسبوعية والشهرية بنظرة خاطفة في أثناء التمرين، دون أي إعاقة. وتتوافر النظارة في 4 ألوان مختلفة، وبسعر 270 دولاراً، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حولها بزيارة موقعها: (www.LevelTechnology.com).



- تحرير التسجيلات الصوتية

نذكر مجموعة من التطبيقات المتخصصة بتحرير التسجيلات الصوتية لاقتطاع أجزاء من الأغاني المفضلة، وتحويلها إلى نغمات رنين، أو أجزاء من المسلسلات والأفلام المفضلة، واستخدامها للتعبير عن المشاعر، أو في المواقف الطريفة، أو لصنع المحتوى. وتتميز هذه التطبيقات بأنها لا تتطلب أي خبرة في عالم الصوتيات، وتناسب المبتدئين، وهي خاصة بالأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، ويمكن تحميلها من متجر «آيتونز» الإلكتروني.



التطبيق الأول هو «تون باد» (TonePad) المجاني الذي لا يمتلك كثيراً من أدوات التحرير المتقدمة الموجودة في غيره من برامج تحرير التسجيلات الصوتية، ولكنه يعتبر من أفضل تطبيقات التحرير الصوتية بسبب سهولة استخدامه، ويمكن العمل عليه بالكامل ببضع لمسات على الشاشات.

وإن كنت من محبي إيجاد ملفات موسيقية متقدمة تتناسب مع ذوقك، فسيعجبك تطبيق «سونغ كاتر» (Song Cutter) المجاني الذي يسمح بإيجاد جزء من أي أغنية، وتحويلها إلى نغمة رنين لهاتفك، أو دمجها مع أجزاء أخرى للحصول على نتيجة جديدة كلياً. ويسمح التطبيق بحفظ التسجيلات النهائية، ومشاركتها مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية، والتعامل مع الملفات بامتدادي «MP3» و«MP4».

وأخيراً، نذكر تطبيق «إيدجنغ ميكس» (Edjing Mix) المجاني الذي يعتبر الحل الأمثل لمن يرغب في دمج المقاطع الصوتية، وهو يقدم أكثر من 20 وظيفة يمكن العمل عليها بكل سهولة ومتعة. ويمكن من خلال التطبيق مزامنة مسارين صوتيين مختلفين، وإضافة المؤثرات الصوتية الكثيرة (مثل الصدى)، مع توفير مكتبة صوتية ضخمة تقدم أكثر من 50 مليون مقطع صوتي يمكن التفاعل معها.

ويقدم تطبيق «فيلد ريكوردر» (Field Recorder)، من «هيندينبيرغ» (Hindenburg)، سهولة كبيرة في الاستخدام وتحرير الصوتيات من خلال 3 خطوات بسيطة، هي: تسجيل أي مقطع موسيقي، وتحديد المناطق الصوتية التي يرغب المستخدم بتحريرها، ومن ثم تفعيل أدوات التحرير المختلفة، ومشاركة الملف الصوتي النهائي مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية المختلفة. ويبلغ سعر التطبيق 30 دولاراً أميركياً. أما تطبيق «إم بي 3 كاتر» (MP3 Cutter) المجاني فسيساعدك في تحرير وتعديل أي ملف صوتي ترغب في تعديله، وضبط التسجيلات الخاصة بك بكل سهولة ويسر، وهو يعتبر من أفضل تطبيقات تحرير التسجيلات الصوتية المستخدمة في رفع جودة الموسيقى. ونذكر كذلك تطبيق «تويستيد وويف» (TwistedWave) الذي يعتبر من أفضل تطبيقات تحرير التسجيلات الصوتية للمبتدئين والمحترفين، وذلك بسبب تقديمه كثيراً من المؤثرات الصوتية المفيدة، مثل التأخير والإعادة والتلاشي وزيادة الوقت والتسريع، وغيرها. ويدعم التطبيق التعامل مع كثير من الملفات الصوتية بامتدادات مختلفة، ومنها: MP3 وAAC وWAV وFLAC وAIFF وCAF. ويبلغ سعر التطبيق 10 دولارات أميركية.

التطبيق التالي هو «أوديو إيديتر» (Audio Editor) المجاني من «هوكوساي» (Hokusai) المتخصص بتوحيد مستويات الأصوات في التسجيلات، وتحرير الموسيقى بسهولة، وإضافة المرشحات (الفلاتر) والمؤثرات الصوتية الإضافية، وغيرها من الأدوات الأخرى. ويعتبر «غاراج باند» (GarageBand) المجاني بمثابة ستوديو صوتي متكامل يمكن من خلاله تسجيل الصوتيات التي ترغب فيها، وإضافة المؤثرات الخاصة إليها بسهولة، وإيجاد موسيقاك المفضلة، بأفضل جودة ممكنة وبأقل دراية تقنية مسبقة.

وسيسهل عليك تطبيق «أوديو إيديتر تول» (Audio Editor Tool) المجاني عملية تحرير الملفات الصوتية، ويجعلها ممتعة، ذلك أنه يحتوي على كثير من أدوات التحرير اليدوي، مثل القص والنسخ واللصق، وهو يسمح باستخدام مجموعة كبيرة من المؤثرات الصوتية، وأدوات تحرير الملفات الصوتية. ويتميز تطبيق «ميدلي» (Medly) المجاني عن غيره بتقديم واجهة استخدام مميزة سهلة للغاية، مع تقديم مكتبة موسيقية ضخمة، تحتوي على أكثر من 700 ملف صوتي يمكن تعديله وإضافته إلى تسجيلات المستخدم، بالإضافة إلى تقديمه لمؤثرات صوتية إضافية، والقدرة على تسجيل صوت المستخدم، وتحميل التسجيل النهائي إلى شبكة «ساوند كلاود»، ومشاركته مع الآخرين.
أميركا السعودية Technology الإنترنت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة