عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 18 شهر رمضان 1440 هـ - 23 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14786]
> أيمن بن توفيق المؤيد، وزير شؤون الشباب والرياضة بالبحرين، استقبل وفد مسرح مركز شباب الشاخورة بعد مشاركته في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته الرابعة. وأشاد الوزير، خلال اللقاء، بالمشاركة الطيبة لمسرح مركز شباب الشاخورة في المهرجان الدولي، والذي أظهر من خلاله أبناء البحرين قدرات متميزة في العمل المسرحي بكافة منظومته المسرحية وتمكنه من الظهور بمستوى متميز يؤكد مضي المسرح الشبابي البحريني على الطريق السليم.

> آمال حمد، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية، استقبلت القائم بأعمال مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو» في رام الله، جنيد سوروش، وأكدت حمد أهمية التعاون المشترك، لتطبيق محاور عمل الوزارة من مناهضة العنف ضد المرأة، والتمكين السياسي والاقتصادي، التي تتقاطع مع أهداف اليونيسكو في تحقيق المساواة بين الجنسين، لافتاً إلى أن اليونيسكو على أتم الجاهزية لتقديم الدعم الفني للوزارة في مجالات اختصاص اليونيسكو في قطاعات التعليم، والتعليم العالي، والثقافة، والعلوم والإعلام.

> إيفان سوركوش، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، شهد حفل الإفطار السنوي الذي ينظمه وفد مفوضية الاتحاد الأوروبي للصحافيين والإعلاميين، وقال في كلمته إن هذا الحفل يعد مناسبة مهمة لمناقشة أهم القضايا في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر، مؤكداً أن مصر شريك هام للاتحاد الأوروبي وواحدة من الدول التي تلعب دوراً هاماً بالمنطقة، والجارة الأكثر أهمية للاتحاد في دول الجوار جنوبي البحر المتوسط، وأن العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين تطورت بشكل كبير على مدار السنوات الماضية.

> محمد كريم الجموسي، وزير العدل التونسي، أكد خلال لقائه بسفير المجر، مارتون كاروليي، على ضرورة تفعيل علاقات التعاون القضائي والقانوني بين البلدين بما يشمل مجالات إدارة القضاء وتبادل التجارب والخبرات والبحوث القانونية والقضائية، لا سيما فيما يتعلق بالقوانين المستحدثة والهامة وتبادل الاستفادة بشأنها. وسلّم السفير كاروليي وزير العدل دعوة موجهة له من قبل نظيره المجري لحضور فعاليات المؤتمر الدولي الذي ستحتضنه بودابست خلال الشهر المقبل حول «التعاون القضائي الدولي».

> يور آي كوديلكا، سفير التشيك بالرياض، التقى لجنة الصداقة البرلمانية السعودية التشيكية بمجلس الشورى السعودي، برئاسة عضو المجلس صالح بن منيع الخليوي، وجرى خلال الاجتماع مناقشة عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، خاصة البرلمانية منها، واستعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات. وتهدف لجان الصداقة البرلمانية بمجلس الشورى لتوثيق روابط الصداقة بين مجلس الشورى والمجالس والبرلمانات المختلفة، وتحقيق أكبر قدر من التنسيق والتعاون في المحافل البرلمانية الدولية.

> ريشار قيومجيان، وزير الشؤون الاجتماعية بلبنان، حضر الحفل الذي أقامته مدرسة «هريبسيميانتس» لراهبات الأرمن الكاثوليك - الفنار، بمناسبة تخرج دفعة من طلاب المرحلة الثانوية. وهنأ قيومجيان الطلاب متمنياً لهم مستقبلاً باهراً، واعتبر أن هذا التخرج بعد سنوات من الدراسة هو خطوة إلى الأمام نحو المستقبل، مؤكداً للطلاب أنهم سيواجهون تحديات كثيرة، لكنه مقتنع تماماً بأنهم سينجحون في الاستفادة من كل الوسائل المتاحة لهم للنجاح في حياتهم المهنية المستقبلية.

> تشن وي تشينغ، السفير الصيني لدى السعودية، استقبله الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، في مكتبه بجدة. وعبّر السفير الصيني عن تطلع بلاده لتوثيق العلاقات مع منظمة التعاون الإسلامي خلال الفترة المقبلة من خلال الزيارات المتبادلة وزيادة المشاورات بين الطرفين، وأكد العثيمين أن منظمة التعاون الإسلامي ترفض الإرهاب أياً كان شكله ومصدره، وأنها تؤمن بضرورة نشر التعايش بين الشعوب تحقيقاً للعدل والسلم.

> بدر عبد العاطي، السفير المصري لدى ألمانيا، أقام وقرينته، إفطاراً رمضانياً، بمقر السفارة ببرلين، بحضور عدد كبير من السفراء العرب والأفارقة والمسؤولين الألمان، وهنأ السفير الجميع بشهر رمضان المعظم ورحب بالحضور، متمنياً أن يعم السلام والرخاء في هذه الأيام المباركة على كل دول العالم. حضر الإفطار من الجانب الألماني مدير إدارات الشرق الأوسط والخليج العربي وقسم مصر بالخارجية الألمانية، وميشائيل بوك مبعوث الحكومة الألمانية لمياه النيل، وديتر دومبروسكي نائب رئيس برلمان ولاية براندنبورج.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة