عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 18 شهر رمضان 1440 هـ - 22 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14785]
> الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، استقبل بمكتبه في مقر المجلس بالرياض، سفير الولايات المتحدة المعين لدى المملكة جون أبي زيد. ورحب رئيس مجلس الشورى بسفير الولايات المتحدة الأميركية، مؤكداً عمق العلاقات التاريخية الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين، مشيراً إلى أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بينهما. من جانبه، أكد السفير حرص الولايات المتحدة الأميركية على توطيد العلاقات مع السعودية.
> الدكتور سيدي ولد سالم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال في موريتانيا، استقبل آنتونيو كواكي اهومينغ بيوماه، المنسق المقيم لبرامج منظمة الأمم المتحدة في موريتانيا. وتناول اللقاء، الذي عقد بمكتب الوزير في نواكشوط، علاقات التعاون القائم بين موريتانيا والمنظمة الأممية، إلى جانب بحث السبل الكفيلة بتعزيز وتطوير هذا التعاون.
> أيمن مشرفة، سفير مصر لدى الجزائر، بحث مع عبد القادر بن مسعود، وزير السياحة الجزائري، سبل تعزيز ودفع العلاقات الجزائرية - المصرية في مجال السياحة. وجاء اللقاء في إطار سعي السفارة المصرية بالجزائر إلى تنشيط السياحة الوافدة إلى مصر والتعريف بالمنتج السياحي المصري متعدد الوجهات. وناقش الجانبان إمكانية الاستفادة من الخبرة المصرية في التدريب الفندقي والتسويق السياحي.
> إيغور أوستاش، سفير أوكرانيا لدى لبنان، حضر أمسية موسيقية أحيتها فرقة «SHPYLIASTI KOBZARI» في إطار فعاليات «صيدا مدينة رمضانية» وضمن مهرجان الثقافة الأوكراني الذي ينظم بالتعاون مع السفارة الأوكرانية بلبنان. وقال السفير إن العلاقات اللبنانية - الأوكرانية متينة جداً، وعززها عدد الخريجين الكبير الذي يقارب الـ11 ألفاً، مضيفاً: «لدينا أيضاً قرابة خمسة آلاف عائلة مشتركة بين لبنان وأوكرانيا».
> محمد علي مصبح علي الشامسي، سفير الإمارات لدى جمهورية تشاد، قدم أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم إلى فاوستين أركانج تواديرا، رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى، وذلك في القصر الرئاسي في بانجي. ونقل السفير، خلال اللقاء، تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، إلى رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى. كما قدم سفير الإمارات نسخة من أوراق اعتماده إلى سيلفي بايبو تيمون وزيرة الخارجية وذلك بمقر الوزارة.
> عيسى سليمان ناصور، سفير تنزانيا في القاهرة، استقبله الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، لمناقشة سبل التعاون بين جامعة الإسكندرية والجامعات التنزانية وإمكانية مساهمة جامعة الإسكندرية في تقديم الدعم والخدمات الطبية والاستشارية والبرامج التدريبية والتعليمية للجامعات والطلاب بتنزانيا، فضلاً عن مناقشة ترتيبات إرسال قافلة طبية لتنزانيا. وأكد السفير حرص طلاب بلاده على الدراسة بجامعة الإسكندرية نظراً لتوفر برامج دراسية وأكاديمية متميزة.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، بحث مع رئيس اتحاد الناشرين العراقيين، الدكتور عبد الوهاب الراضي، إقامة معرض للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب. وأكد الوزير على «دعم ورعاية ومساندة إقامة مثل هذه المعارض والفعاليات والمؤتمرات، في الوقت الذي نؤمن فيه بأن الثقافة لم تكن حكراً لأحد أو جهة معينة»، مضيفاً أن «هناك مشروع تأليف كتاب بعنوان (العراق بعيون عربية) للكاتب والباحث فيصل جلول والإعلامي سامي كليب اللبنانيين والذي سيتم تقديمه في هذا المعرض».
> مروان عورتاني، وزير التربية والتعليم الفلسطيني، استقبل الحبيب بن فرح، سفير تونس لدى فلسطين، حيث تسلم الوزير رسالة من نظيره التونسي حاتم بن سالم؛ تؤكد على قوة وأصالة العلاقات التعاونية بين البلدين الشقيقين. وأكد بن فرح على عمق وقوة العلاقات الأخوية بين الشعبين الفلسطيني والتونسي، ودعم الجمهورية التونسية ومساندتها الدائمة لفلسطين وشعبها وقضيتها.
> فائد مصطفى، السفير الفلسطيني لدى تركيا، شارك في حفل «إفطار المقلوبة» السنوي للعام السادس عشر على التوالي في إسطنبول، والذي أقامته الجالية الفلسطينية تحت شعار «جيب مقلوبتك وتعال افطر معنا». وحضر الإفطار هذا العام ما يقارب ألف شخص في أكبر تجمع فلسطيني على وجبة إفطار في تاريخ الجمهورية التركية. وقامت رابطة الجالية الفلسطينية التي يرأسها حازم عنتر، بتوفير الدعم الكامل لإنجاح الفعالية.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة