عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 16 شهر رمضان 1440 هـ - 21 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14784]
> محمد الجبري، وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب بالكويت، شهد حفل الغبقة الرمضانية السنوي، بتنظيم من وزارة الشباب والهيئة العامة للشباب، وقال إن الكويت ممثلة بوزارة الشباب سباقة دوماً في توفير الرعاية لشبابها وتعمل على تمكينهم لاستكشاف فرص جديدة من أجل إطلاق طاقاتهم الإبداعية، مضيفاً أن الهيئة أنشأت المجلس الشبابي لترسيخ الهوية الوطنية الكويتية لدى الشباب ولتطوير لغة الحوار والتواصل معهم والاستماع إلى وجهات نظرهم وأفكارهم بشكل مؤسسي.
> الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة بالإمارات، تسلم تكريماً خاصاً للإمارات على التزامها ودورها في العمل من أجل البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية وتنوعها البيولوجي وضمان استدامته، من منتدى «موناكو لعالم أفضل» على هامش فعاليات مهرجان كان السينمائي 2019. وتم اختيار الإمارات «دولة الشرف 2019» خلال الحفل الذي نظمه المنتدى بحضور الزيودي ومجموعة من القادة وصناع القرار وناشطين في مجالات الابتكار والعمل من أجل البيئة على مستوى العالم.
> كارين جريجوريان، سفير جمهورية أرمينيا بالقاهرة، استقبله فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف. وقال السفير إن مصر وأرمينيا تربطهما علاقات تاريخية تمتد جذورها إلى مئات السنين، مشيداً بجهود الأزهر ورؤية فضيلة الإمام الأكبر حول ترسيخ التسامح والسلام العالمي، وهو ما جسدته بنود وثيقة الأخوة الإنسانية، التي وقعت في فبراير (شباط) الماضي بأبوظبي، مؤكداً أن رسالة التسامح والسلام التي يحملها الأزهر هي رسالة عالمية تشترك فيها جميع الأديان والشعوب.
> الدكتور محمد أبو رمان، وزير الثقافة الأردني، حضر حفل الإفطار السنوي لنقابة الفنانين، بحضور عدد كبير من الفنانين. وقال الوزير: «إننا مدعوون إلى تشخيص الواقع الفني والدرامي للبحث عن سبل النهوض بهذا القطاع، بحيث نرى أعمالنا الروائية والقصصية كأعمال درامية»، موضحاً أن هذا الأمر يتطلب «انتفاضة» من قبل وزارة الثقافة، ونقابة الفنانين معاً.
> الدكتور محمد داود، وزير الثقافة اللبناني، افتتح الموسم السياحي لعام 2019 وشارع المشاة عند الكورنيش البحري الجنوبي من تنظيم بلدية صور. وألقى داود كلمة قال فيها: «إنها مناسبة عزيزة على قلوبنا لما تعنيه هذه المدينة من بث الحياة والفرح في نفوس أهلها وأطفالها وإشاعة أجواء المحبة والألفة التي نشاهدها في افتتاح شارع المشاة».
> عمرو الجويلي، سفير مصر لدى صربيا، ألقى محاضرة عامة بعنوان «دور مصر في العلاقات الدولية في سياق تحديات القرن الـ21» أمام «مركز السياسة العامة الدولية» بجامعة بلغراد، حضرها نحو 200 طالب من طلبة الدراسات العليا بالجامعة، في مختلف التخصصات. واستعرض «الجويلي» أبرز التحولات التي شهدتها العلاقات الدولية في العقدين الماضيين، بما في ذلك تفاعل العلاقات بين القوى الكبرى وتشعب آثار ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتأثيرها على استقرار الدول، لا سيما بمنطقة الشرق الأوسط.
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة بالبحرين، استقبل همبرت فنست بويمي، القنصل الفخري السويسري لدى البحرين. وخلال اللقاء، أشاد الوزير بالجهود المتميزة التي يبذلها القنصل ودوره في تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مملكة البحرين وسويسرا، مستعرضاً مستجدات البيئة الاقتصادية الجاذبة للاستثمارات بالمملكة والتسهيلات، والإجراءات الميسرة لتوطين الاستثمارات من المنطقة والعالم.
> لودوفيك بوي، سفير فرنسا لدى الإمارات، شهد افتتاح مركز «الرابطة الثقافية الفرنسية - عجمان» بجامعة عجمان، المتخصص في تعليم اللغة الفرنسية وتنظيم الفعاليات الثقافية الفرنسية، بحضور الدكتور كريم الصغير مدير جامعة عجمان. وقال الصغير إن اختيار الجامعة لتأسيس فرع لمركز الرابطة الثقافية الفرنسية يعد إنجازاً يضاف إلى إنجازات الجامعة المتواصلة على صعيد تعزيز مكانتها على الخريطة العالمية.
> ويل سميث، الممثل العالمي، استقبلته الأميرة الأردنية غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان. جاءت الزيارة بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وشركة «والت ديزني»، تزامناً مع إطلاق الفيلم العالمي الشهير «علاء الدين» الذي تم تصوير أجزاء منه في الأردن. والتقى الفنان سميث أطفال المركز الذين عبروا عن سعادتهم بوجوده معهم، والتقطوا معه صوراً تذكارية، وقدم لهم الهدايا المستوحاة من الفيلم وسط أجواء من السعادة.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة