عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 15 شهر رمضان 1440 هـ - 20 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14783]
> الدكتور فيصل غلام، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة فنلندا، استقبل في مكتبه بالسفارة في العاصمة هلسنكي، موفد وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ إبراهيم الشريم. وأعرب السفير غلام عن شكره لوزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، على جهوده، وإيفاد الأئمة من خلال تنظيم الوزارة لبرنامج الإمامة في رمضان؛ لأداء الصلاة بالمسلمين وتبيين أمور دينهم، والتي تأتي ضمن رسالة المملكة في تقديم خدماتها الجليلة للإسلام والمسلمين.

> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، احتفلت مع مجموعة الشباب باليوم العالمي للتنوع البيولوجي في محمية وادي دجلة، حيث أكدت أن شباب مصر قادر على حماية المحميات الطبيعية والاستمتاع بها مع إدراك أهمية الحفاظ على مواردها الطبيعية وتنوعها البيولوجي كأساس للحياة على كوكب الأرض. كما شاركت الوزيرة في حدث «هات فطارك وتعالى»، الذي تم إقامته بالتعاون مع جمعية مدرسة «الصحراء لمهارات البقاء».

> عمر عبيد محمد الحصان الشامسي، سفير الإمارات لدى الجمهورية الإيطالية، أقام حفل إفطار حضره رجال الدين من الفاتيكان والكنائس المسيحية الأخرى والمركز الثقافي الإسلامي والجاليات اليهودية والسفراء المعتمدين في روما وكبار المسؤولين بالمؤسسات السياسية والاقتصادية الإيطالية، وذلك في إطار إعلان دولة الإمارات 2019 «عاما للتسامح». وأكد السفير، في كلمة له، أن التسامح والتعايش والاحترام المتبادل هي قيم سامية تؤمن بها دولة الإمارات العربية المتحدة وتشع منها إلى المنطقة والعالم.

> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، نعى عضو الفرقة السيمفونية الوطنية الفنان سعدي بجاي، الذي وافاه الأجل بعد صراع مرير مع المرض. وقدم الوزير أحر التعازي إلى الوسط الفني العراقي والفرقة السيمفونية الوطنية وعائلة الفقيد، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم ذويه وأصدقاءه ومحبيه الصبر والسلوان.

> محمد خيرت، سفير مصر لدى أستراليا، أقام مأدبة إفطار لأبناء الجالية المصرية، وذلك بمنزله بالعاصمة كانبرا، بمشاركة أبناء الجاليات العربية المقيمة بأستراليا. كما حضر الحفل سفير لبنان ميلاد رعد، وحرمه رولا عازر، وسفير الكويت منذر العيسى والسفير الليبي السابق مصباح الليفي وزوجته، كما حضرت مجموعة كبيرة من رجال الأعمال المصريين المقيمين بأستراليا.

> إيهور أوستاش، سفير أوكرانيا لدى لبنان، شارك في إحياء بلدية جبيل لفاعلية «يوم أوكرانيا في جبيل»، في إطار مهرجان التراث الأوكراني والحداثة، الذي تنظمه السفارة الأوكرانية برعاية وزارة الثقافة، حيث شهد تدشين حديقة باسم أوكرانيا في شارع المحطة. وشكر أوستاش بلدية جبيل رئيساً وأعضاءً على هذا اللقاء، منوها بالإنجازات التي حققتها مدينة جبيل، لا سيما على الصعيد السياحي والثقافي والبيئي والإنمائي، بحيث احتلت المرتبة الأولى سياحيا في العالم.

> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، تفقدت قصر ثقافة حي الأسمرات، ووجهت الوزيرة بسرعة إنهاء إجراءات تخصيصه بالتعاون مع محافظة القاهرة إلى هيئة قصور الثقافة، وشددت على ضرورة إنهاء أعمال الصيانة وتشغيله بإقامة فعاليات ثقافية وفنية خلال شهر رمضان، بجانب المسرح الصيفي الذي تابعت به أحد الأنشطة المدرجة بالأجندة الثقافية للوزارة خلال شهر رمضان.

> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار بفلسطين، بحثت مع وزير السياحة البريطاني مايكل إليس، سبل تعزيز التعاون السياحي بين البلدين. وأكدت معايعة تطلعها لمزيد من التعاون الثنائي بين الجانبين والعمل على تعزيز التشبيك المباشر بين القطاع السياحي الفلسطيني ونظيره البريطاني. فيما أعرب الوزير البريطاني عن شكره لـ«معايعة» على تعاونها وعملها المشترك في سبيل تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين.

> سيدي محمد ولد محم، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، ترأس في نواكشوط، ندوة ثقافية حول أهمية إحياء التراث القيمي. وأكد الوزير، في كلمة بالمناسبة، على أهمية المحافظة على التراث القيمي والعناية به لوضع حواجز تقي الشباب من مخاطر السلوكيات الشاذة التي تسعى إلى جره إلى الغلو والتطرف واستخدام المؤثرات العقلية التي تؤدي في أغلب الأحيان إلى ارتكاب الجرائم.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة