عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 12 شهر رمضان 1440 هـ - 16 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14779]
> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، أقام حفل إفطار رمضاني في إسلام آباد، حضره عدد من الوزراء الفيدراليين والقيادات السياسية وكبار المسؤولين الباكستانيين ونواب البرلمان الوطني، ورؤساء الجمعيات الإسلامية، وسفراء الدول العربية والإسلامية المعتمدون لدى إسلام آباد، ومديرو المكاتب السعودية التابعة للسفارة، ولفيف من رجال الأعمال والإعلاميين ووجهاء المجتمع الباكستاني. ورحب السفير المالكي بالحضور، وهنأهم بشهر رمضان المبارك، مؤكداً متانة العلاقات الأخوية التي تربط السعودية بباكستان.
> محمد أبو وندي، سفير المملكة الأردنية لدى دولة فلسطين، بحث مع وزير النقل والمواصلات الفلسطيني، عاصم سالم، التعاون المشترك في قطاع النقل والمواصلات والاستفادة من تجارب الأردن في هذا المجال، لتحقيق كل المنفعة والنهوض بهذا القطاع. وأكد السفير حرص المملكة على تعزيز التعاون البناء والمثمر مع الشعب الفلسطيني ومساندته في شتى المجالات، مثمّناً دور الوزير والوزارة الفاعل والمثابر لإحداث النقلات النوعية في مجال الارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة للجمهور الفلسطيني.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، استقبل غولدا الخوري، مديرة مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو» بالرباط. وتطرق اللقاء إلى سبل تعزيز علاقات التعاون وأواصر التواصل بين وزارة الشؤون الثقافية ومنظمة اليونيسكو من خلال إعداد مجموعة من البرامج والتظاهرات الثقافية المشتركة. وقدمت الخوري مجموعة من الاقتراحات على غرار تنظيم مؤتمر لوزراء الشؤون الثقافية بالمغرب العربي الكبير بمشاركة عدد مهم من الشباب إلى جانب برنامج القافلة.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، تفقدت برفقة بحضور الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور أنور مغيث، مدير المركز القومي للترجمة، معرض إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، إضافة إلى بعض المعروضات الفنية والحرف التراثية والمشروعات الصغيرة للإدارات التابعة للهيئة منها المنحوتات النحاسية، واللوحات الفنية التشكيلية، والمنسوجات وغيرها من الأعمال.
> أحمد حاتم المنهالي، سفير الإمارات بالولايات المتحدة المكسيكية، استقبل خوسي نافالون، سفير كونفدرالية الغرف الصناعية لدى الولايات المتحدة المكسيكية المعني بشؤون الإمارات العربية المتحدة، الذي شارك بالدورة الثالثة للمنتدى العالمي للأعمال لدول أميركا اللاتينية، الذي عقد في بنما أبريل (نيسان) الماضي. وأكد المنهالي أن الإمارات تفتح جميع الآفاق الممكنة للتعاون مع الدول التي تتقاسم معها التطلعات، والمكسيك تمرّ بتحديات تفرض عليها البحث عن شراكات قيادية بعيدة عن إقليمها المعتاد، وأن السيناريو الاقتصادي الدولي يفرض ذلك أيضاً.
> عصام عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالبحرين، استقبل في مكتبه، القائم بأعمال سفارة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية المعتمد لدى المملكة والمقيم في دولة الكويت، جو ميونغ تشول. ورحب الوزير بالقائم بالأعمال الكوري، منوهاً بالعلاقات القائمة بين البلدين، وتطويرها لما يخدم مصالح البلدين بفضل حرص قيادتي البلدين على تنميتها وتعزيزها باستمرار بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين، متمنياً للقائم بالأعمال كل التوفيق والسداد في مهامه.
> الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، استقبل سفير فرنسا ببيروت، برونو فوشيه، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في الشأن الثقافي، والتعاون المشترك على أكثر من صعيد في هذا القطاع. كما تم البحث في التحضيرات لاحتفالية مئوية لبنان الكبير، إضافة إلى الترتيبات لإقامة معرض «صالون دي ليفر» في لبنان. ونوه السفير الفرنسي بتوقيع داود على تجديد اتفاقية التعاون بين المكتبتين الوطنيتين اللبنانية والفرنسية الأسبوع الماضي في باريس.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلغراد، افتتح الجناح المصري في الدورة الـ86 لمعرض «نوفي ساد» الزراعي الدولي، أكبر معرض زراعي بمنطقة جنوب وشرق أوروبا. وثمن الجويلي مشاركة المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، واستعراضه للإمكانات المصرية، خاصة أن المعرض يشمل الأنشطة الاقتصادية الزراعية، بما في ذلك الميكنة الزراعية والثروة الحيوانية، داعياً لتوسيع المشاركة العام القادم لتشمل الصناعات الغذائية التي تتمتع فيها مصر بميزة نسبية كبيرة تستطيع به الولوج إلى سوق البلقان.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة