عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 10 شهر رمضان 1440 هـ - 15 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14778]
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أقام حفل إفطار بمناسبة شهر رمضان المبارك، وذلك بحضور نخبة من المفكرين والمثقفين ورؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير ومالكي الصحف وكبار الإعلاميين والفنانين المصريين. وقدم السفير نقلي التهنئة للضيوف بمناسبة شهر رمضان المبارك، وأكد على أن العلاقات السعودية - المصرية تشهد طفرة كبيرة برعاية ودعم من القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والرئيس عبد الفتاح السيسي.
> الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم المصري، شهد احتفال الوزارة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف مصر) بالإنجازات الرئيسية لاستراتيجية التعليم الجديدة، وفي كلمته، وجّه الشكر لجميع الأطراف المساهمة في نجاح عملية تطوير التعليم المصري. كما كرّم خبراء مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية والمؤسسات الحكومية على مساهمتهم ودعمهم للاستراتيجية، التي تمثلت في تطوير مناهج مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف على جلسة عمل مع أعضاء من جمعية صيانة مدينة الحمامات بحضور عدد من قيادات الوزارة. وأكد وزير الشؤون الثقافية، خلال اللقاء، على أهمية المحافظة على التراث المعماري بالحمامات ومحاولة إبرازه وتوظيفه إيجابياً خدمة لديمومة العمل الثقافي واحتفاءً بالمخزون التراثي والحضاري لتونس في شتّى المناطق والولايات، مبرزاً قيمة تضافر الجهود بين سلطة الإشراف والمجتمع المدني لتحقيق مجمل هذه الأهداف.
> سيدي محمد الطالب أعمر، قدم أوراق اعتماده بصفته سفيراً فوق العادة وكامل السلطة للجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى جمهورية كوبا مقيماً في نيويورك، لرئيس جمهورية كوبا ميغيل دياز كانيل. وأبلغ السفير تحيات رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز للرئيس الكوبي، وتمنياته للقيادة والشعب الكوبيين بالتقدم والازدهار، وحرصه على تقوية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين. في حين أكد رئيس جمهورية كوبا حرصه على توطيد وتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، استقبل الكاتبين العراقيين المغتربين حسن النواب وعلي حسين عبيد، في مكتبه بديوان الوزارة، بمناسبة فوزهما بالمركز الأول في مسابقة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي. وأشاد الحمداني بالإبداع العراقي الذي هيمن على الجائزة العالمية، متمنياً لهم مزيداً من الإبداع خدمةً للثقافة العراقية. وفاز النواب بالمركز الأول في مجال الرواية عن روايته «ضحكة الكوكو بارا»، في حين فاز عبيد بالمركز الأول عن مجموعته القصصية «لغة الأرض».
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، شهد أول المجالس الرمضانية في دورتها الثانية التي يستضيفها الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان، رئيس جمعية «واجب» التطوعية، التي جاءت بعنوان «فن التسامح حياة». تحدث في المحاضرة الدكتور أحمد عمارة، استشاري الصحة النفسية بالطاقة الحيوية، عن التسامح في الإمارات ووصف الأجواء في أرض زايد بالإيجابية وباعثة على الابتكار والإبداع بفضل حالة التسامح والتناغم التي يعيش فيها أكثر من 200 جنسية.
> الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، التقى ميشيل مونتفيرينج، وزيرة الدولة للثقافة بوزارة الخارجية الألمانية، في إطار زيارته برلين، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، سفير مصر في برلين. واستعرض الدكتور العناني، الاكتشافات الأثرية الجديدة في مصر، وافتتاح الكثير من المتاحف الوطنية، وقرب افتتاح المتحف المصري الكبير، وتزامن ذلك مع استعادة مصر مكانتها مقصداً رئيسياً للسياح الألمان.
> الدكتورة بهية جواد الجشي، سفيرة مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي ودوقية لكسمبورج، استقبلها الدكتور حسن بن عبد الله فخرو، مستشار ملك البحرين للشؤون الاقتصادية، بمكتبه في قصر القضيبية. وأشادت الدكتورة الجشي بالجهود التي تبذلها الحكومة والتي جعلت من مملكة البحرين مركزاً مالياً واقتصادياً مشهوداً له في المنطقة. من جهته، أعرب الدكتور فخرو عن تقديره لجهود السفيرة والدور الكبير والمهم الذي تقوم به في دعم العلاقات الدولية.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة