عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 4 شهر رمضان 1440 هـ - 09 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14772]
> الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، استقبل سفير كازاخستان لدى المملكة، بيريك آرين. وبحث الجانبان عدداً من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين المملكة وكازاخستان، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، خاصة العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلسي الشيوخ والنواب في كازاخستان، وتفعيل دور لجنتي الصداقة البرلمانية السعودية الكازاخستانية بما يعزز علاقات التعاون البرلمانية من خلال تبادل الزيارات بما يسهم في دعم التعاون والعمل المشترك بين البلدين.
> عاطف أبو سيف، وزير الثقافة الفلسطيني، كرم الروائي يحيى يخلف، بمناسبة فوزه بجائزة ملتقى الرواية العربية لعام 2019 بدورتها السابعة، والتي انعقدت في القاهرة. وقدّم أبو سيف درعاً تكريمياً ليخلف، وقال الوزير إن «فوز يخلف بهذه الجائزة هو تأكيد على حضور الرواية الفلسطينية القوي، إذ لا يخلو عامٌ من فوزٍ للرواية الفلسطينية التي سجلت باقتدار وجودها على الساحة الثقافية العربية والعالمية، وكرّست حضور الهوية الفلسطينية، ونشرت الوعي بعدالة قضيتنا».
> جيامباولو كانتيني، السفير الإيطالي بالقاهرة، استقبلته الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان بمصر، وذلك لبحث سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي. وطالب الجانب الإيطالي بدراسة تحويل المبنى القديم للقنصلية الإيطالية بمحافظة بورسعيد، إلى مركز طبي متخصص لحضانات الأطفال والرعايات المركزة، الأمر الذي رحبت به وزيرة الصحة ووجهت بتشكيل لجنة فنية من شأنها سرعة مراجعة التصميمات الهندسية الخاصة بالمبنى للبدء في تطويره بما يتناسب مع معايير الجودة العالمية.
> حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير الإمارات في إسلام آباد، بحث مع الدكتورة فردوس عاشق أعوان، مساعدة رئيس الوزراء لشؤون الإعلام والإذاعة الباكستانية، العلاقات الأخوية بين باكستان والإمارات. وقالت الدكتورة فردوس إن باكستان تولي أهمية لعلاقاتها مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدة على الحاجة لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الثقافة والإعلام في ظل إعلان عمران خان رئيس الوزراء عن الانفتاح على السياحة العالمية.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، زار مجمع زايد التعليمي التابع لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني الذي يضم ثانوية التكنولوجيا التطبيقية والثانوية الفنية فرع الطالبات بأبوظبي. وأكد الوزير، خلال الزيارة، أن مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني يقود منظومة متكاملة من التعليم التخصصي ويعمل على تأهيل الكوادر الوطنية للمستقبل وإعداد العقول المبدعة في العديد من المجالات الحيوية ومنها الفضاء والطيران والطاقة المتجددة والبتروكيماويات.
> الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالبحرين، استقبل إيغور كريمنوف، سفير روسيا الاتحادية في المنامة، حيث رحب بالسفير الروسي، واستعرض معه النتائج التي خرجت بها الدورة الحادية عشرة من قمة قازان الاقتصادية الدولية بين روسيا والعالم الإسلامي. وأشاد السفير بمشاركة الشيخ عبد الرحمن ممثلاً لمملكة البحرين في هذه القمة، مؤكداً حرص الحكومة الروسية على تعزيز العلاقات مع مملكة البحرين في مختلف المجالات.
> مروان عورتاني، وزير التربية والتعليم الفلسطيني، بحث في مكتبه برام الله، مع القنصل الفرنسي العام بيير كوشار، آليات تعزيز التعاون في العديد من البرامج والمشاريع التربوية المشتركة. وأشاد عورتاني بالعلاقة التاريخية التي تربط فلسطين وفرنسا في العديد من القطاعات وعلى رأسها التعليم، مؤكداً على أهمية تطوير التعاون ليطال العديد من الجوانب والتركيز على تبادل الخبرات والتجارب، لا سيما في مجال العلوم، وتوسيع تعليم اللغة الفرنسية في المدارس الفلسطينية وغيرها.
> كاي ثامو بوكمان، سفير ألمانيا الاتحادية بالبحرين، زار بصحبة حرمه سميرة روفا، مؤسسة المبرة الخليفية. وكان في استقبالهما أعضاء من مجلس أمناء المؤسسة وعلى رأسهم رئيسة مجلس الأمناء الشيخة زين بنت خالد آل خليفة. وتعرف السفير وحرمه على برامج وأهداف وأنشطة المؤسسة، بالإضافة إلى أبرز الإنجازات التي حققتها المؤسسة منذ تأسيسها، والتي تنوعت بين المنح الدراسية والبرامج التعليمية، وتعزيز ثقافة المسؤولية المجتمعية، وذلك من خلال غرس قيمة التطوع وخدمة المجتمع.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة