عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 3 شهر رمضان 1440 هـ - 08 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14771]
> سعد الخراز، وزير الشؤون الاجتماعية الكويتي، شهد حفل تكريم منتخب الكويت للإعاقات الذهنية بمناسبة حصوله على 22 ميدالية متنوعة ضمن منافسات دورة الألعاب العالمية الـ15 للأولمبياد الخاص التي استضافتها أبوظبي مارس (آذار) الماضي. وأكد الوزير الحرص على توفير كل الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة بما يسهم في دمجهم مجتمعياً، مثمناً دور الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في هذا الإطار، مشيداً بالنتائج المشرفة التي حققها المنتخب في هذه البطولة، وأسهمت في رفع اسم الكويت عالياً.
> ماساكي نوكي، سفير اليابان في القاهرة، استقبله الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، لبحث سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري عامة والمتحف المصري الكبير خاصة في ظل تقدم الأعمال به. وتناول اللقاء مناقشة الأعمال التي توصل لها المتحف، وتطور الأعمال الإنشائية والتجهيزية له، والذي من المقرر افتتاحه عام 2020. وأكد السفير اهتمام حكومته البالغ بإنجاز هذا المشروع الضخم، إحدى ثمرات التعاون الدائم بين مصر واليابان.
> وانغ كيجيان، السفير الصيني لدى لبنان، حضر ندوة حوارية نظمتها الجمعية العربية - الصينية للتعاون والتنمية ومركز كامل جابر الثقافي والاجتماعي في النبطية، بعنوان «طريق الحرير والتنمية في الجنوب». وعدّد السفير، خلال كلمته، أهداف مبادرة الحزام والطريق، ووضع الحضور أمام آخر تطورات المبادرة في العالم، وذكّر بإنجازات التعاون في حزام واحد وطريق واحدة بين الصين ولبنان، متمنياً المزيد من العلاقات المثمرة وفتح آفاق أوسع في العلاقات اللبنانية - الصينية.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، عقد بديوان الوزارة اجتماعاً مع العاملين في دائرة السينما والمسرح وبحضور مديرها العام. وأكد الحمداني أن «وزارة الثقافة ستبقى مفتوحة أبوابها لاحتضان الفنانين والأدباء والمثقفين كافة، وفي قادم الأيام سنحاول أن نجد حلولاً من شأنها خدمة الفنانين والمثقفين». في حين طالبت مدير عام دائرة السينما والمسرح بتوفير سُلف تشغيلية من شأنها توفير الدعم المادي للفنانين ليواصلوا عطائهم وتنمية قدراتهم الإبداعية.
> الدكتور أحمد نايف، السفير العراقي لدى القاهرة، استقبله الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، لبحث أوجه التعاون في مجال التعليم العالي، بمقر الوزارة. وأكد السفير العراقي على أن العلاقات المصرية - العراقية هي علاقات تاريخية تربط بين البلدين، مشيراً إلى ضرورة توطيد العلاقات مع مصر خلال الفترة المقبلة، معرباً عن تطلعه إلى زيادة أعداد الطلاب العراقيين الدارسين في مصر، وتفعيل المزيد من أوجه التعاون في البحث العلمي إلى جانب التعليم.
> خوسيه ميغيل سوتو خيمينيز، سفير جمهورية الدومنيكان المعين لدى أبوظبي، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى أحمد ساري المزروعي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات. وأعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.
> الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، شارك بالاحتفال الذي أقيم في سلطنة عمان في دار الأوبرا السلطانية لفرقة «أوبرا لبنان»، التي قدمت عرض «عنترة وعبلة»، بحضور رئيسة مجلس إدارة «دارة الأوبرا» وزيرة التعليم العالي في السلطنة الدكتورة راوية البوسعيدي، ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبد الدايم. وبحث الوزير داود مع نظيرتيه المصرية والعمانية سبل تحقيق أوبرا عربية على مستوى عالمي، وإمكانية التعاون لإنتاج عرض أوبرالي مشترك بين لبنان ومصر وسلطنة عمان.
> إيهاب بدوي، سفير مصر لدى فرنسا، تفقد أجنحة معرض باريس الدولي في نسخته الـ115 للتعرف على أحدث الابتكارات المنزلية الذكية لمخترعين من مصر، ومن جميع أنحاء العالم، حيث التقى بالمخترع المصري المقيم بباريس طارق شعبان، صاحب بعض الابتكارات، أبرزها ترشيد استخدام المياه والكهرباء في المنازل. وأشاد السفير بإسهامات المخترع المصري التي من بينها الآلية التي استحدثها للاستفادة من المياه المهدرة في المنازل.
> جو ميونغ تشول، القائم بأعمال سفارة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لدى البحرين والمقيم بالكويت، استقبله وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالبحرين، عصام عبد الله خلف، حيث رحب بالقائم بالأعمال الكوري، منوهاً بالعلاقات القائمة بين البلدين، وتطويرها لما يخدم مصالح البلدين بفضل حرص قيادتي البلدين على تنميتها وتعزيزها باستمرار بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة