عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 15 شعبان 1440 هـ - 20 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14753]
> مرزوق علي الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، استقبل في مكتبه، سفير مصر لدى الكويت طارق القوني. واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، حيث أشاد الغانم بالمواقف المصرية الداعمة للكويت على المستويات كافة. كما أشاد بالدور الإيجابي الذي تلعبه الجالية المصرية في الكويت بمختلف ميادين العمل. فيما أعرب القوني عن شكره وامتنانه للدعم الكويتي المستمر لمصر اقتصادياً وتنموياً وتقديره للاهتمام والرعاية اللذين تحظى بهما الجالية المصرية بالكويت.
> الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، استقبل يان ثيسليف، سفير السويد بالقاهرة، والسفير يواقيم برجستروم، المبعوث الخاص لمنظمة التعاون الإسلامي والحوار بين الثقافات والأديان في السويد، لبحث أوجه تعزيز التعاون الديني بين الدار والسويد. وأكد المفتي أن الإسلام دين رَحْب يدعو إلى التعرف على الآخر ومحبته والتعاون معه فيما ينفع البشر ويؤدي إلى عمارة الكون ونشر السلام. من جانبه، أشاد الوفد السويدي بمجهودات دار الإفتاء في مواجهة التطرف والإرهاب ونشر قيم المحبة والتسامح.
> الدكتور غازي الزبن، وزير الصحة الأردني، بحث مع بربارة يوزياسي، سفيرة مملكة هولندا في عمان، التعاون الصحي القائم بين البلدين الصديقين وسبل تطويره. وأكد الجانبان عزمهما على تطوير التعاون القائم بين البلدين في المجالات الصحية، لا سيما ذات الصلة في مجال مراقبة الأغذية وسلامتها، وأشارا إلى أهمية مواصلة التعاون المشترك على هذا الصعيد والسعي لتعزيزه من خلال تبادل الخبرات والمشاركة في الدورات التدريبية التي تنظمها الهيئة الهولندية لحماية المستهلك وسلامة الغذاء والمنتجات الاستهلاكية.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، حضر برفقة محمد سعفان، وزير القوى العاملة، المؤتمر القومي لشباب العمال حول تعزيز مقتضيات الوطن السياسية والاجتماعية. وقال الوزير إن القيادة السياسية والبرلمان والحكومة تضع نصب أعينها خدمة الوطن، مضيفاً أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على دعم الشباب وتوجيههم لتولي مناصب لم تكن من قبل والعمل على وضعهم بالصف الأول.
> محمد العتيق، نائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، حضر الندوة التي أقامتها السفارة بعنوان «رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وأثرها الثقافي والاجتماعي»، تحدث خلالها كل من عضو مجلس الشورى الدكتور محمد الحيزان، ورئيس تحرير صحيفة «الوطن» الدكتور عثمان الصيني، وقدمها وأدار الحوار الدكتور بدر الماضي. وكشف المتحدثان عن جوانب من التأثيرات والانعكاسات الثقافية والاجتماعية التي أفرزتها «رؤية 2030» على المجتمع وازدهاره في مختلف المجالات ضمن المبادئ الإسلامية ومنهج الوسطية والاعتدال.
> السفير فهد علي الدوسري، سفير خادم الحرمين الشريفين المعين لدى السنغال، قدم أوراق اعتماده للرئيس السنغالي ماكي سال، وذلك في القصر الرئاسي، يوم أول من أمس الخميس. وقدم الرئيس السنغالي شكره لما تقدمه المملكة من دعم ومساعدات لبلاده، وأعرب عن اهتمامه بتطوير العلاقات بين البلدين إلى الأفضل، وعن دعمه الدائم للسفير الدوسري.
> جمال الجراح، وزير الإعلام اللبناني، استقبل سفير الصين ببيروت، وانغ كيجيان، وتم البحث في الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية. وهنأ السفير كيجيان، الوزير الجراح بتوليه وزارة الإعلام. وتحدث الجانبان عن التعاون الجيد بين لبنان والصين في مجال الاتصالات عندما كان الوزير الجراح وزيراً للاتصالات، كما تم الحديث عن التعاون المتقدم بين وزارتي الإعلام اللبنانية والصينية.
> إدوارد أوكدين، السفير البريطاني في عمان، استقبله الدكتور محمد أبو رمان، وزير الثقافة ووزير الشباب الأردني، حيث جرى بحث آفاق التعاون المشترك في المجال الثقافي والشبابي. وعرض الدكتور أبو رمان لأبرز المشروعات التي تنفذها وزارة الثقافة ضمن خطتها الهادفة لتوزيع مكتسبات التنمية الثقافية، وخطة وزارة الشباب في تفعيل المراكز الشبابية من خلال تسكين المبادرات الشبابية فيها. من جهته، أكد السفير البريطاني أهمية تعزيز وترسيخ أواصر التعاون بشكل أكبر وأوسع بين البلدين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة