عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 14 شعبان 1440 هـ - 19 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14752]
> نبيل بن يعقوب الحمر، مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام، استقبل الشيخ عزام مبارك الصباح، سفير الكويت في المنامة، في مكتبه بقصر القضيبية. وبحث الحمر مع السفير الكويتي العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، وجهود السفير في تطوير هذه العلاقات المتميزة، وتعزيز التعاون والتنسيق الثنائي المشترك في المجالات كافة، خصوصاً في المجال الإعلامي. وعبر السفير الكويتي عن شكره وتقديره للمستشار الحمر، معرباً عن بالغ اعتزازه بعمق ومتانة العلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.
> السفير يوسف بن صالح القهرة، قنصل عام المملكة العربية السعودية في الإسكندرية، استقبله الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ اﻹسكندرية، لبحث سبل التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين. ووجه السفير الشكر إلى المحافظ على حفاوة الاستقبال والترحيب، مؤكداً أن الإسكندرية من المدن التي لها طابع خاص، لافتاً إلى قوة العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين، وأن القنصلية تسعى دائماً للتنسيق مع المحافظة، لتوفير وتسخير جميع الإمكانات لخدمة الأشقاء المصريين.
> جيفري آدامز، سفير بريطانيا في القاهرة، استقبلته الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، لمناقشة التعاون في مجال البيئة، وخصوصاً قضية تغير المناخ، في ظل الإعداد بين مصر وبريطانيا لتحالف التكيف والقدرة على المجابهة، الذي سيطلقه الأمين العام للأمم المتحدة خلال قمة المناخ بنيويورك، سبتمبر (أيلول) المقبل. حيث أشاد السفير بخطى مصر بمجال البيئة، وخصوصاً ما تقوم به من جهود في مجال تغير المناخ، معرباً عن تطلعه للنتائج التي سيحققها الفريقان المصري والإنجليزي في الإعداد للتحالف.
> محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي في المغرب، افتتح فعالية «المغرب في أبوظبي» بدورتها الرابعة، وقال الوزير إن هذه الفعالية تؤكد على عمق الروابط الأخوية والاستراتيجية بين قيادتي المغرب والإمارات وشعبيهما الشقيقين، وتضرب بجذورها في أعماق التاريخ، مضيفاً أن الفعالية تحظى باهتمام كبير من قيادتي البلدين الشقيقين، بما ينسجم مع العلاقات القوية والمتينة بينهما، المستندة على ركائز ومقومات تاريخية، تقدم نموذجاً فريداً في التكامل الثقافي والحضاري بين الشعبين.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، استقبل عدداً من الطالبات المتميزات بالمسابقات والأنشطة المدرسية؛ حيث التقى مع الفريقين الفائزين في مبادرة ابتكار الكويت لأبحاث ومشروعات الطالبات (مسابقة الشيخة فادية السعد الصباح العلمية) والتي نظمت بالكويت. وأشاد الوزير بإسهامات الطالبات المتميزة، والتي تعكس جهود الوزارة في دعم ورعاية الطلبة وتشجيع مبادراتهم الإبداعية في شتى المجالات، مما ساهم في حصول كثير منهم على مراكز متقدمة، من خلال مشاركاتهم في الفعاليات المحلية والخارجية.
> محمد الشلالدة، وزير العدل الفلسطيني، بحث مع سفير جمهورية الصين الشعبية لدى فلسطين، قواه وي، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، ودعم مؤسسات قطاع العدالة. وأشاد الشلالدة بالعلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، والدعم الصيني للقضية الفلسطينية في كافة المحافل والمؤسسات الدولية، معرباً عن سعادته، بافتتاح معهد «كونفوشيوس» الصيني، الأول في فلسطين، الذي تحتضنه جامعة «القدس»، والذي يعمل على تطوير تدريس اللغة الصينية، وبناء منصة معتمدة للتعليم الصيني، ونشر الثقافة المتبادلة بين الدولتين.
> فهد سعيد محمد الرقباني، سفير الإمارات لدى كندا، استقبل الطلبة الإماراتيين والأطباء المبتعثين الدارسين بجامعات كندا، في مدينتي مونتريال وأوتاوا، بهدف متابعة أوضاعهم وإنجازاتهم التعليمية عن كثب، ومناقشة تخصصاتهم، وتبادل الآراء فيما يخدم مسيرتهم التعليمية. وأعرب الرقباني، خلال مأدبة الغداء التي أقامها على شرفهم، عن فخره بجهودهم المبذولة للوصول لأهدافهم، وحثهم على بذل أقصى جهد لتحقيق التفوق العلمي في مختلف التخصصات، للمساهمة مع بقية أشقائهم من أبناء الوطن في رفع مسيرة بناء وتقدم وازدهار الإمارات.
> راين كليها، القنصل العام للولايات المتحدة الأميركية لدى السعودية، زار الغرفة التجارية الصناعية بتبوك؛ حيث كان في استقباله رئيس مجلس إدارة الغرفة، سعيد علي عواض العسيري. وأكد القنصل أن زيارته تأتي من خلال الشراكة القائمة بين البلدين، والتواصل الدائم مع الغرف التجارية، مبيناً أن القنصلية العامة لدى المملكة تسعى دائماً لتقديم التسهيلات التجارية وعقد اللقاءات بين رجال الأعمال بالجانبين. وقدم القنصل شكره للغرفة، ممثلة برئيس مجلس الإدارة، وأعضاء مجلس الإدارة، والأمين العام، على حسن الاستقبال.
> هاني صلاح، سفير مصر في كابل، افتتح الدورة الأولى لبرنامج تعليم اللغة العربية للعاملين بوزارتي الإعلام والثقافة الأفغانية، وذلك بحضور محمد باوارى نائب وزير الثقافة الأفغاني، ومجموعة كبيرة من موظفي الوزارة. وأكد السفير أن هذه الدورة هي استمرار لجهود السفارة المصرية بالتعاون مع البعثة الأزهرية لدى أفغانستان، في تعليم اللغة العربية لموظفي الوزارات الأفغانية؛ حيث كانت السفارة قد نظمت دورة سابقة خلال العام الماضي لموظفي وزارة الخارجية الأفغانية.
البحرين السعودية مصر الامارات العربية المتحدة عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة