العيسى: الحضارات تتآكل مع الزمن متى ابتعدت عن القيم

العيسى: الحضارات تتآكل مع الزمن متى ابتعدت عن القيم

الأحد - 1 شعبان 1440 هـ - 07 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14740]
سانت بطرسبرغ: «الشرق الأوسط»
أكد الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، أهمية التواصل الحضاري بين الأمم والشعوب بمختلف تنوعها؛ وذلك لتعزيز التقارب والتفاهم والتبادل، منوهاً بأن ذلك سيسهم في إزالة الحواجز السلبية والمفاهيم الخاطئة التي تجد بيئتها المناسبة في عدم الحوار أو عدم جديته أو عدم الأخذ بأسباب نجاحه.

وقال العيسى في محاضرة ألقاها في جامعة سانت بطرسبرغ بروسيا، إن «المشتركات الإنسانية كثيرة وإن الحضارات تعتمد في بقائها حية قوية على القيم والعدالة والاستشراف الصحيح مع كفاءة الإدارة ومهارة التواصل واحترام مبادئ القانون المشترك وهو القانون الطبيعي»، مشيراً إلى أن «اعتماد العدالة والقيم والانفتاح الإيجابي مع مهارة الاستشراف والتواصل من أسس القيادة نحو الريادة الحضارية». وأضاف: «بناء الشخصية الوطنية برؤية مستنيرة ركيزة أساسية في الريادة والحسم لكثير من إشكالات الأمم والدول، وإن القيم الروحية كثيراً ما يكون تطبيقها شكلياً ومن الطبيعي أن يفتقد عندئذ الأثر السلوكي الملموس».

واستطرد الشيخ العيسى: «تتآكل الحضارات مع الزمن متى انساقت مع النفعية على حساب القيم ومتى تحدت مبادئ القانون الإنساني المشترك، والسيادة، أو الهيمنة الإعلامية والفنية إذا لم تتصف بالقيم فإنها تعمل على تزوير الحقائق وغسل الأدمغة».

يذكر أن جامعة سانت بطرسبرغ هي الأقدم في روسيا حيث تأسست مطلع القرن الثامن عشر على يد القيصر بطرس الأكبر، وتضم اليوم سبعة ملايين مجلّدٍ مرجعي ويعمل فيها أكثر من ستة آلاف أستاذ، يُعلّمون أكثر من ثلاثين ألف طالبٍ، يتوزّعون على أربعٍ وعشرين كلية وثلاثة مراكز للبحوث ذات ريادة عالمية. وقد تخرج في الجامعة كبار القادة والساسة في تاريخ روسيا الحديث، من بينهم الزعيم الروسي فلاديمير لينين، ورئيس الجمهورية الحالي فلاديمير بوتين، وعددٌ كبير من المشرّعين والحائزين جائزة نوبل.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة