عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 21 رجب 1440 هـ - 27 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14729]
> المهندس مثنى الغرايبة، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالأردن، افتتح مندوباً عن رئيس الوزراء عمر الرزاز، فعاليات الورشة العلمية حول الشراكة العالمية في استكشاف الفضاء والابتكار بمشاركة أكثر من 100 خبير ومختص بعلوم واستكشاف الفضاء. وقال الغرايبة: «بجهود مؤسسة ولي العهد قام مجموعة من الطلاب الأردنيين بتصميم وإطلاق أول قمر صناعي أردني من نمط الأقمار المكعبة»، مؤكداً أن إبداع الشباب الأردني ليس له حدود، ويحتاج منا جميعاً إلى الدعم لتمكينهم من الانطلاق بأفكارهم وإبداعاتهم الخلاقة.
> محمد بن إبراهيم المطوع، وزير شؤون مجلس الوزراء البحريني، افتتح فعاليات المعرض الثلاثي للفنانين التشكيليين جبار الغضبان، سعيد رضي، وعباس يوسف، والذي أقيم تحت رعاية الوزير بـ(فضاء فولك للفنون) بمنطقة السهلة. وخلال جولة قام بها الوزير في أرجاء المعرض أعرب عن إعجابه بما يتضمنه من أعمال فنية وتشكيلية راقية، تعكس المستوى المتميز الذي وصل إليه الفنان البحريني، وقدرته على صياغة أعمال فنية تجمع بين رقي المضمون وروح الانطلاق في التعبير عن الإحساس الإنساني.
> الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة المصري الأسبق، استضافته مكتبة الإسكندرية، وذلك على هامش فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب في نسخته الـ15. وقال حسني إن الحركة الثقافية من يقوم بها الجمهور وليسوا المسؤولين التنفيذيين، فالمسؤول دوره هو تسويق أعمال المبدعين وطرحها على الشخص العادي. واستعرض رحلته مع توليه الحقيبة الوزارية التي وصلت إلى 23 عاماً، وأبرز المشاريع التي كانت على رأس اهتماماته منها إعادة طريقة ترميم المناطق الأثرية وإنشاء المسرح التجريبي.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، استقبل الدكتور عبد الله يوسف المطوع، الذي أهداه نسختين من مؤلفيه (من تربية القرية إلى تربية الدولة)، و(ماذا قالت النجمة الأسبوعية). وأشاد الوزير، خلال اللقاء، بالجهود التي بذلت في إعداد الكتابين اللذين يوثقان محطات مهمة في المسيرة التعليمية، ويتزامن صدورهما مع احتفال الوزارة بمئوية التعليم النظامي في مملكة البحرين، متمنياً للدكتور عبد الله المطوع المزيد من التوفيق.
> مشتاق علي شاه، سفير باكستان في القاهرة، أقام احتفالية بمناسبة العيد القومي 79 للبلاد، بحضور نخبة من رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية ورجال الإعلام وأعضاء الجالية الباكستانية بالقاهرة. وأشاد السفير، في كلمته خلال الحفل، بالعلاقات الثنائية مع مصر في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، مضيفاً أن مصر وباكستان تجمعهما علاقات أخوة وصداقة ممتدة، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين في تطور مستمر وسوف تشهد مزيداً من الازدهار في المرحلة المقبلة.
> برونو فوشيه، السفير الفرنسي في بيروت، استقبله وزير الدولة اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات والاستثمار، عادل أفيوني، في مكتبه في الوزارة، وبحثا سبل التعاون بين لبنان وفرنسا في مجال اقتصاد المعرفة. وشرح أفيوني خلال اللقاء رؤية الوزارة نحو تفعيل اقتصاد المعرفة في لبنان، وانعكاس ذلك على النمو الاقتصادي وإشراك القطاع الخاص في هذا التوجه.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، استقبل المستشار الاتحادي آلان بيرسيت، رئيس الإدارة الاتحادية للداخلية السويسرية، وايتيان ذو فوز، سفير سويسرا بتونس. وقدم الوزير لمحة عن السياسة الثقافية الوطنية في تونس القائمة على تنوع التظاهرات الثقافية، ومنظومة الفعل الثقافي في مدينة الثقافة، التي ترتكز على ترسيخ مبادئ ديمقراطية الثقافة وثقافة القرب وحق الجميع في الثقافة. وأكد الطرفان أهمية التبادل الثقافي بين البلدين خاصة في مجال السينما والترجمة وأيام قرطاج للهندسة المعمارية.
> الدكتور نايف فلاح الحجرف، وزير المالية الكويتي، استقبل صقر ناصر الريسي، سفير الإمارات بالكويت، في مكتبه بمجمع الوزارات، وبحثا عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين. ونقل الريسي تحيات الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وتمنياته لحكومة وشعب الكويت مزيداً من التقدم والازدهار.
> الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصري، كرمته الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة المصرية، على مجهوداته الكبيرة التي يقوم بها من خلال عمله للترويج للسياحة المصرية بالخارج، وذلك في حضور زوراب بولوليكاشفيلي أمين عام منظمة السياحة العالمية، جاء ذلك خلال حفل العشاء الذي نظمته وزارة السياحة لوزراء السياحة العرب ووفود الدول المشاركة في الاجتماع الخامس والأربعين للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية والذي يقام بالقاهرة تحت رعاية رئيس الوزراء.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة