من الموقع: مذبحة المسجدين... وملك في عالم تغير

من الموقع: مذبحة المسجدين... وملك في عالم تغير

الاثنين - 12 رجب 1440 هـ - 18 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14720]
لندن: «الشرق الأوسط»
حظيت مذبحة المسجدين في نيوزيلندا التي راح ضحيتها ما يزيد على 50 شخصاً في حادث إرهابي على الاهتمام الأكبر لقراء موقع «الشرق الأوسط» خلال الأسبوع الماضي، خصوصاً يوم الجمعة الذي شهد وقوع المأساة الإنسانية.

واحتلت تقارير متابعة الحادث الذي وقع فجراً بتوقيت غالبية البلدان العربية صدارة التقارير الأكثر قراءة، وعلى رأسها موضوعات بعناوين «بالفيديو... لحظة اعتقال الإرهابي منفذ هجوم المسجدين» و«قصة بطل واجه إرهابي نيوزيلندا ومنع سقوط المزيد من الضحايا» و«إرهابي نيوزيلندا كشف دوافعه في بيان من 73 صفحة».

ولم يختلف الوضع في حساب «الشرق الأوسط» على «تويتر»، إذ تصدر موضوع الحادث الإرهابي في نيوزيلندا اهتمامات متابعي الحساب، وحظيت تغريدة تقول «عاجل// رئيسة وزراء #نيوزيلندا: تم اعتقال 3 أشخاص بينهم أسترالي سيقدم للعدالة»، على أعلى معدلات التفاعل خلال أسبوع بعد أن تفاعل معها 32 ألف حساب، ووصلت إلى 380 ألف حساب.

ومن ناحية أخرى، حل تقرير بعنوان «الملك الذهبي منسى موسى... أغنى رجل في تاريخ البشرية» ضمن أبرز الموضوعات التي اهتم قراء الموقع بمطالعتها، وتناول قصة ملك مسلم عاش في القرن الـ14 الميلادي في دولة مالي، البلد الأفريقي الفقير الآن، وقدرت ثروة موسى بمبلغ 400 مليار دولار أميركي.



- ملك في عالم تغير

وعلى صعيد الآراء، جاء مقال رئيس تحرير «الشرق الأوسط» غسان شربل بعنوان «ملك في عالم تغير» في صدارة الموضوعات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي في قسم الرأي.

وتناول شربل في مقاله زيارته لمكتب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وروى في مقاله ذكريات لقاء سابق للمكان ذاته منذ 20 عاماً وصعوبة التحديات التي واجهها الأردن هذه الفترة حتى اليوم، وقال: «في هذه المناخات الصعبة يواصل عبد الله الثاني مهمة صيانة الاستقرار والكيان».



- الطائرة الإثيوبية

وعلى صعيد المالتيميديا، أنتج فريق الموقع «فيديوغرافيك» بعنوان «إثيوبيا: 157 قتيلاً... بتحطم طائرة»، وتناول الفيديو تفاصيل سقوط الطائرة الإثيوبية المنكوبة التي شغلت الرأي العام العالمي الأسبوع الماضي، ضمن الكوارث التي وقعت في توقيت متزامن، وحقق الفيديو 80 ألف مشاهدة على مختلف المنصات.

كما حقق «فيديوغرافيك» بعنوان «ثروة لحماية زوكربرغ» 50 ألف مشاهدة، وتناول عرضاً لكيفية إنفاق مارك زوكربرغ رئيس شركة «فيسبوك» 10 ملايين دولار للحماية الشخصية.
نيوزيلندا إعلام الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة