عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 11 رجب 1440 هـ - 17 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14719]
> الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، زار جناح إمارة الشارقة المتمثل بهيئة الشارقة للكتاب المشارك في معرض باريس الدولي للكتاب في دورته الـ39. وأكد الشيخ القاسمي على أهمية نقل الثقافة العربية والإسلامية الأصيلة إلى مختلف أقطار العالم من خلال المحافل الثقافية المتنوعة على مستوى العالم، والتي تشكل ملتقيات للثقافات العالمية تبرز فيها المادة التعريفية للثقافة العربية من خلال الكتب التاريخية والروايات والقصص والموسيقى وغيرها.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي بالبحرين، التقى ستيفاني جيانيني، مساعدة المدير العام لقطاع التعليم بمنظمة اليونيسكو، والدكتور بيتر ويلز مسؤول التعليم العالي بالمنظمة، وذلك على هامش مشاركته في الاحتفال بتسليم جائزة «اليونيسكو - الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعليم» بمقر المنظمة بباريس. وأشار الوزير لحاجة الوزارة للاستفادة من خبرة اليونيسكو في مجال دراسات الجدوى في مرحلة التأسيس، وكذلك الأمر بالنسبة للبرامج الأكاديمية ومتطلباتها وفقاً لأفضل المعايير العالمية.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، حضرت الاحتفالية التي أقامتها الوزارة لتكريم عدد من الكوادر النسائية المميزة في مجال العمل البيئي والمجتمعي، واللاتي ساهمت جهودهن في حماية البيئة، وذلك في إطار الاحتفالات بأعياد المرأة خلال شهر مارس (آذار). وأكدت الوزيرة أن عصر الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد تمكينا حقيقيا للمرأة، فقد أعلن عام 2017 عام المرأة المصرية وهناك 8 وزيرات بالحكومة المصرية و90 نائبة بالبرلمان و66 قاضية وعدد من المحافظين سيدات.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، أطلقت إشارة بدء عمل النشاط الثقافي والفني بقصر ثقافة قنا، بعد تطويره وإعادة تأهيله بعد توقف دام لأكثر من 3 سنوات. وقالت الوزيرة إن محافظة قنا تزخر بالمبدعين والفنانين وقدمت عظماء وعلامات بارزة في تاريخ الثقافة المصرية والعربية مثل عبد الرحمن الأبنودي وأمل دنقل، مضيفة أن قصر ثقافة قنا صرح ثقافي كبير يضخ الإبداع إلى شرايين وقلب الصعيد.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، هنأ بعرض الفيلم السويدي «بالونات فوق بابل» المخرج السويدي فولك رايدن في حفل رسمي أقامته سفارة السويد في بغداد. وأكد الوزير أن «هذا الإنتاج السينمائي يحمل رسائل متعددة وسامية ويعزز أطر التعاون الثقافي الثنائي بين العراق ومملكة السويد، التي حرصت على أن يكون لها دور في تسليط الضوء على الإبداع في بلاد النهرين الغنية بتراثها وعراقتها».
> جمال حسين الزعابي، قنصل عام الإمارات بكيرالا، سلمه القاضي بي ساداشيفام، حاكم ولاية كيرالا الهندية، جائزة التميز 2018 - 2019. المقدمة من غرفة تجارة وصناعة الولاية، وذلك تثمينا لدور الإمارات بافتتاح القنصلية العامة بولاية كيرالا وتقديرا من حكومة الولاية لمساهمته في تعزيز العلاقات الثنائية بين الإمارات والهند عموما بشتى المجالات الاقتصادية والتجارية. وجائزة التميز تمنح فقط لخمسة أشخاص يتم ترشيحهم على مستوى الولاية لدورهم الفعال في المساهمة بتنمية الولاية.
> الشيخ عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية، شارك كمتحدث رئيسي في حلقة نقاشية أقامتها الغرفة التجارية الأميركية العربية الوطنية بالتنسيق مع السفارة حول الفرص الاستثمارية في مجال التكنولوجيا المالية (Fintech) في المملكة. وأكد السفير أن للمملكة دورا رياديا لأكثر من أربعة عقود في تشكيل القطاع المالي في المنطقة، حيث شرعت مبكراً في تنويع اقتصادها الوطني بعيداً عن الاعتماد المطلق على النفط حتى أصبحت مركزاً مالياً في المنطقة.
> أواديس كيدانيان، وزير السياحة اللبناني، استقبل في مكتبه في الوزارة، سفير الصين في بيروت، وانغ كيجيان، في زيارة تهنئة بمناسبة إعادة توليه مقاليد الوزارة. وبحث الوزير خلال لقائه مع سفير الصين العلاقات الثنائية وتطوير التعاون السياحي بين لبنان والصين. وقال الوزير كيدانيان إنه سيقوم على رأس وفد من القطاع الخاص اللبناني بزيارة للصين لعقد لقاءات مع هيئة التنشيط السياحي الصيني والقطاع السياحي الصيني.
> جورج شتيلفريد، سفير دولة النمسا بالقاهرة، استقبله الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، لبحث دعم سبل التعاون بين البلدين في مجال الآثار. وجاء اللقاء لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري والمتاحف وتبادل الخبرات في مجال الترميم والمتاحف في ظل ما تسعى إليه الوزارة للانتهاء من مشاريع قومية كبيرة أهمها المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة. كما ناقشا خلال الاجتماع إمكانية وضع اتفاقية مشتركة بين البلدين تهدف إلى تطوير مجال العمل المتحفي وتدريب الأثريين وتبادل الخبرات.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة