عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 9 رجب 1440 هـ - 16 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14718]
> محمد الجبري، وزير الإعلام، وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي، شهد ختام فعاليات النسخة الـ12 من مهرجان «أيام المسرح للشباب». وقال الوزير، في كلمته، إن المسرح الشبابي يقوم بدور بارز في معالجة القضايا المجتمعية التنموية، مؤكداً أن المهرجان الذي أقامته الهيئة العامة للشباب تحت عنوان «عناصر الرؤية عند المخرج المسرحي» حمل في طياته كثيراً من الرسائل في مجال الفكر والإبداع، ونهضة الأمم والشعوب، وبناء الشباب وتنمية المجتمع، وتقوية الإحساس بالوحدة الوطنية.
> الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، استقبل جان فولك، سفير جمهورية التشيك في القاهرة. وتناول اللقاء، الذي عقد بمقر الوزارة، بحث سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري والمتاحف، وتبادل الخبرات في مجالات المتاحف والآثار المختلفة. وخلال اللقاء أشاد السفير فولك بالعلاقات التي تربط بين مصر والتشيك في مختلف المجالات، مؤكداً حرص بلاده الشديد على تعزيز أواصر التعاون؛ خصوصاً في مجال العمل الأثري.
> سلطان بن راشد الكيتوب، سفير الإمارات لدى السويد، استقبله الملك كارل السادس عشر غوستاف، ملك مملكة السويد، بمناسبة انتهاء مهام عمله سفيراً لدى استوكهولم. ونقل السفير إلى ملك السويد، خلال اللقاء، تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، بحث مع لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار البرلمانية، تشريع قانون الوزارة الموحد، لتمكين الوزارة بالسير في الاتجاه الصحيح، للنهوض بواقع الثقافة والمرافق السياحية. كما بحث الاجتماع سبل الحفاظ على المواقع الأثرية والاهتمام بها. وأكد الدكتور الحمداني، خلال اللقاء، أنه عازم على التعاون مع اللجنة البرلمانية لدعم الواقع الثقافي وتعزيز الثقافة الفكرية وتجديدها في المجالات كافة؛ خصوصاً قضية مكافحة الأفكار المتطرفة لإنهاء وجودها في البلاد.
> كريشنا براساد، سفير جمهورية نيبال المعين في أبوظبي، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى أحمد ساري المزروعي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات. وأعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى الإمارات، لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة، بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.
> فائقة بنت سعيد الصالح، وزيرة الصحة البحرينية، استقبلت في مكتبها بمبنى الوزارة بالجفير، عبد الله بن راشد الديلوي، سفير سلطنة عمان في المنامة. وأشادت الوزيرة بالعلاقات الأخوية الوطيدة والمميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين، مؤكدة أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات؛ خصوصاً الصحية منها. وأشاد الجانبان بالجهود المبذولة من أجل تعزيز التعاون القائم بين المملكة والسلطنة. وأكدا تميز الكوادر الطبية والكوادر العاملة بالمجال الصحي، فضلاً عن تنوع الفعاليات الصحية المنعقدة في كلا البلدين الشقيقين.
> الدكتور أحمد عبد الله سعيد المطروشي، سفير الإمارات في بوخارست، حضر حفل الاستقبال الذي نظمته وزارة الشؤون الخارجية في رومانيا، بمناسبة أيام الفرنكوفونية. حضر الحفل الذي يأتي في إطار الزيارة الرسمية للأمين العام لمنظمة الفرنكوفونية، لويز موشيكيوابو، إلى بوخارست، كبار المسؤولين الرومان، ورؤساء البعثات الدبلوماسية في العاصمة بوخارست. والتقى سفير الإمارات بالأمين العام للفرنكوفونية، وتيودور ميليشكانو، وزير الخارجية الروماني.
> هي لي لي، سفير الصين لدى المملكة المغربية، شارك في الدورة السادسة للمنتدى الدولي «أفريقيا والتنمية»، الذي يعقد بمدينة الدار البيضاء. وقال السفير إن المغرب يعمل كحلقة وصل بين أوروبا وأفريقيا وبين الشرق والغرب، نظراً لموقعه الجغرافي المتميز، بما يعمل على تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي بين الدول، وبما يعود بالنفع على شعوب الصين والمغرب وأفريقيا، مؤكداً أهمية مبادرة «الحزام والطريق» التي أطلقتها بكين، لتعمل على تشجيع التقارب والتبادل التجاري والتعاون الاستثماري بين الصين ودول العالم.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة