عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 4 رجب 1440 هـ - 10 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14712]
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، حضر فعاليات الدورة الـ16 من البرنامج الرئيسي لمهرجان أبوظبي الذي يُنظم تحت رعايته، ويأتي ترجمة لرؤية المهرجان في تحفيز التبادل الثقافي العالمي والإبداع والابتكار في الفنون وحوار الثقافات على أرض الإمارات. وأقيمت أولى أمسيات المهرجان بقصر الإمارات حيث احتشد الجمهور لمتابعة عرض رائعة الباليه «جيزيل» قدمته فرقة الباليه الكورية الوطنية على أنغام فرقة الأوركسترا الكورية السيمفونية، في إطار احتفاء المهرجان بثقافة كوريا ضيف شرف المهرجان لهذا العام.
> الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة المصرية، تسلمت جائزة من المنظمة الدولية للسلام والسياحة IIPT، التي تعمل بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية، تقديرا لجهودها ودورها الريادي في قطاع السياحة في مصر خلال العام الماضي. وأعربت المشاط عن سعادتها بحصولها على هذه الجائزة، مؤكدة أن السياحة تلعب دورا هاما في بناء ومد جسور التواصل الإنساني بين البشر ونشر قيم التسامح والسلام بين الشعوب، و«كل سائح هو سفير للسلام بين الدول».
> الدكتور محمد الحمزاوي، سفير المملكة المغربية لدى فلسطين، استقبله رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل، الدكتور نبيل الجعبري، في إطار ندوة علمية تحت عنوان «إسهامات وتجليات التغيير في المغرب»، وذلك بالتعاون مع جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية. ورحب رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية الأستاذ محمد زياد الجعبري، خلال اللقاء، بالسفير المغربي والوفد المرافق له، وأكد على دور المغرب في دعم الشعب الفلسطيني ومساندته في كافة المحافل.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، افتتح فعاليات كرنفال القاهرة الأول للفرق الكشفية والإرشادية بمشاركة مجموعة من مراكز الشباب بمحافظة القاهرة، مؤكدا حرصه على نشر الحركة الكشفية بين أوساط النشء والشباب من خلال المشروعات والبرامج المنفذة بالمنشآت الشبابية والرياضية في جميع المحافظات، لافتاً إلى دور الحركة الكشفية في التنشئة المنضبطة، وتشجيع روح العمل الجماعي والتطوعي، وخلق الشخصية الإيجابية للفرد، وتقديم قيادات واعدة للمجتمع.
> مريم بنت بلال ولد السالك، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بموريتانيا، شاركت في حفل نظمته الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. وقالت الوزيرة إن المرأة الموريتانية حظيت بمكانة محورية في المشروع المجتمعي لرئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، وفي السياسات والبرامج التي تواصل الحكومة تنفيذها، مؤكدة أن (العشرية الأخيرة) شكلت نقطة تحول في التعاطي مع قضايا المرأة الموريتانية، حيث أخذ الاهتمام بها بعدا استراتيجيا، وتجسد ذلك من خلال ولوجها البارز إلى مراكز صنع القرار.
> حصة بنت عيسى بو حميد، وزيرة تنمية المجتمع بالإمارات، افتتحت معرض التسامح العالمي للأسر المنتجة الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع السفارات والقنصليات في الدولة تزامناً مع عام التسامح 2019. وأكدت الوزيرة أن المعرض هو مبادرة بسيطة في فكرتها لكنها ذات قيمة معنوية وإنسانية كبيرة جدا إذ تعكس جهود الدولة وإيمان قيادتها الرشيدة بأهمية التسامح في تحقيق السلام العالمي والتعايش السلمي بين كافة الشعوب والأعراق وفق مبدأ الاحترام والانسجام والتوافق والتكامل بين الشعوب والحضارات.
> السفير يوسف بن محمد الضبيعي، الأمين العام المساعد للشؤون السياسية لمنظمة التعاون الإسلامي، مرشح المملكة العربية السعودية، أدى القسم أمام وزراء خارجية دول المنظمة، وذلك خلال اجتماعهم الوزاري في دورته السادسة والأربعين الذي عقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي. وسبق لمجلس وزراء الخارجية لدول المنظمة، في دورته الخامسة والأربعين في بنغلاديش، أن انتخب السفير الضبيعي أميناً عاماً مساعداً للشؤون السياسية.
> طلال الهاجري، سفير الكويت لدى رومانيا، التقى دانييل بيريز، وزير الثقافة والهوية الوطنية الروماني، ونقل الوزير خلال اللقاء إشادة المسؤولين في رومانيا بالمستوى الثقافي والفني والأدبي والفكري الذي تحظى به الكويت، مشيراً إلى أن تبادل زيارة الوفود الثقافية والفنية يحظى باهتمام المسؤولين في البلدين، مؤكداً أهمية الروابط الثقافية بين الشعوب لتعزيز التواصل والحوار، ومعرباً عن سعادته بمشاركة فرقة الأوركسترا الرومانية.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة