عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 2 رجب 1440 هـ - 09 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14711]
> عبد العزيز بن إبراهيم حمد العميريني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، التقى وزير السياحة والصناعة التقليدية بالجزائر، عبد القادر بن مسعود. وأعرب الطرفان عن فخرهما بمستوى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وعبرا عن حرص قيادتي البلدين الشقيقين على الارتقاء بمستوى علاقات التعاون بينهما. وأكد الوزير أهمية العمل من أجل تعزيز هذه العلاقات، وترقيتها من أجل إرساء قواعد متينة تجسد النظرة المستقبلية للتعاون الثنائي، في مجال السياحة والصناعة التقليدية.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، افتتحت برفقة اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، معرض دمنهور الرابع للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بمكتبة مصر العامة بمدينة دمنهور. يشارك في المعرض 35 ناشراً، ويقام على مساحة إجمالية 830 متراً مربعاً، مقسمة على 7 برجولات لدور النشر، وخيمة بمساحة 180 متراً مربعاً، وخيمة أخرى بمساحة 375 متراً مربعاً، بالإضافة إلى استخدام المسرح الروماني، وقاعات مكتبة مصر العامة، في أنشطة المعرض الفنية والثقافية.
> غنية الدالية، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة بالجزائر، شاركت في حفل أشرف عليه الوزير الأول، أحمد أويحيى، بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة. وأكدت حرص رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، على رعاية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، مما يعكس القناعات الراسخة لديه بدورها المهم، ومكانتها في المجتمع، والنظرة الإيجابية الطموحة التي وسمت المسارات التي رسمها لتحسين أوضاع المرأة وحمايتها وتمكينها، اقتصادياً وسياسياً، مؤكدة ضرورة حماية مكتسبات المرأة الجزائرية، ومواصلة الجهود للوصول إلى طموحاتها المشروعة.
> السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، التقت رنده بري، حرم رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه برى، بحضور السفير المصري في بيروت، نزيه النجاري. وأوضحت الوزيرة جهود الوزارة في ربط المصريين في الخارج بوطنهم، وترسيخ الهويتين المصرية والعربية، مستشهدة بإطلاق مبادرة «اتكلم مصري» لتعليم أبناء المصريين بالخارج اللغة العربية واللهجة المصرية، ومن ثم الحفاظ على الهوية المصرية والعربية لهم.
> هيدينا ويناغي، السفير الياباني في عَمان، التقى رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية – اليابانية، حسين القيسي. وأكد السفير الياباني حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون وتمتين العلاقات مع الأردن، قائلاً إن زيارة الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبد الله إلى اليابان العام الماضي، كانت مثمرة جداً، وساهمت في تعزيز العلاقات بين البلدين، وفتح آفاق التعاون؛ حيث تم تقديم قرض السياسة التنموية للأردن، وتوقيع اتفاقية الاستثمار، والتأسيس لمشاورات على مستوى وزراء الخارجية والدفاع.
> إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، كرم الأطفال الفائزين في مسابقة «أنا الراوي»، التي أطلقتها الوزارة مطلع سبتمبر (أيلول) الماضي، من خلال جمعيّة عطاء فلسطين الخيرية، واستهدفت المبدعين أقل من 13 عاماً، في مجال القصة وأدب الأطفال. وأكد بسيسو أن مسابقة «أنا الراوي» هي تجسيد للتعاون المستمر لصالح أجيال فلسطين، ولصالح الانتصار للمستقبل المشرق، ونتطلع لبناء شراكة مستدامة معها، ومع مختلف المؤسسات الثقافية، من أجل أن تكون الثقافة محوراً من محاور الصمود في فلسطين.
> محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، حضر افتتاح احتفال جمعية نساء قطاع الثقافة، باليوم العالمي للمرأة. وقال إن هذا اليوم يشكل لحظة من لحظات الوقوف على الجهود التي تبذل، للمضي قدماً في رفع كل أشكال التمييز ضد المرأة، منوهاً بمضامين هذه الاحتفالية، لا سيما الشخصيات النسوية الحاضرة، وما ترمز إليه من دلالات العمل الثقافي والمعرفي والاجتماعي المتميز، سواء في مجال الآثار والتراث، أو في مجال التنمية المستدامة المرتبطة بعلوم البيئة والمناخ.
> كاي ثامو بوكمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في المنامة، استقبله غانم بن فضل البوعينين، وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب بالبحرين. وأشاد الوزير بالمستوى المتقدم للعلاقات القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة، وجهود القيادة في البلدين في تعزيز تلك العلاقات.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة