عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 1 رجب 1440 هـ - 08 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14710]
> الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، استقبل سليم الغرياني، سفير تونس في المنامة، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة استراتيجية الهيئة الكائنة تحت مظلة تسويق الهوية السياحية (بلدنا بلدكم)، والرامية إلى تطوير القطاع السياحي المحلي في ظل «رؤية المملكة الاقتصادية 2030». وأعرب السفير عن بالغ امتنانه على حفاوة الاستقبال الذي حظي به لدى لقائه مع الشيخ خالد، مؤكداً استعداده لتعزيز التعاون المشترك، والعمل على مواصلة استكشاف المبادرات الثنائية التي تدعم هذا التوجه.
> مراد كاراغوز، السفير التركي لدى الأردن، حضر الحفل الموسيقي الذي نظمته السفارة وأحياه المؤلف الموسيقي وعازف البيانو الموسيقار التركي تولويهان اوغورلو، بعنوان «إذا شاءت النساء يتغير العالم» على آلة البيانو بمركز الحسين الثقافي بمناسبة يوم المرأة العالمي. وقال السفير: إن احتفال السفارة بيوم المرأة العالمي لهذا العام يتمثل في تنظيم فعاليتين؛ الأولى هي فعالية اليوم الفنية التي يعزف فيها الموسيقار التركي المعروف عالميا اغورلو، والأخرى ورشة بعنوان «أن تكوني امرأة لاجئة».
> ستيفان روماتيه، سفير فرنسا لدى مصر، حضر مؤتمراً بعنوان «الفنون والثقافات الفرنكوفونية: المساهمة في الحداثة» بمكتبة الإسكندرية. وقال السفير: إن مصر وبخاصة الإسكندرية لطالما كانت مقصداً للمستشرقين الذين جاءوا واستقروا فيها حباً في هذا البلد الجميل، وهو دليل على تبادل الثقافات بعمق بين البلدين، مضيفاً: إن مكتبة الإسكندرية هي تجسيد للحلم القديم لعلماء ومثقفي العالم، معرباً عن سعادته بالتواجد على أرض مكتبة الإسكندرية وحضور هذا المنتدى في حب الفرنكوفونية.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، حضر انطلاق فعاليات مهرجان المربد الشعري بنسختها الـ33 (دورة الشاعر حسين عبد اللطيف) بمحافظة البصرة. وقال الوزير: إن البصرة ستعود إلى حاضرتها الأدبية والشعرية والعطاء الثقافي، مؤكداً عزمه على الاحتفال بالبصرة عاصمة للثقافة العربية في العام المقبل، معرباً عن شكره للحضور العربي الكبير الذي شهده مهرجان المربد لهذه السنة، مؤكداً أن العراق حضن دافئ لكل الإخوة العرب، وهو يحتفي بهم في كل المناسبات.
> سعدي الطميزي، سفير دولة فلسطين لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية، بحث مع الرئيس الجديد لاتحاد جمعيات الصداقة الفيتنامية، نجوين فهونغ نجا، سبل تطوير التعاون المشترك. وأثنى السفير الطميزي على مواقف فيتنام الثابتة والداعمة لفلسطين، مؤكداً أن دعم فيتنام وشعبها يتبوأ مكانة خاصة في قلوب الفلسطينيين؛ لما تشكله فيتنام من نموذج تحرري يُحتذى به، وتمكنت من نيل استقلالها بعد عقودٍ عجاف من النضال، عانى خلالها الشعب الفيتنامي من ويلات الحروب وماسيها.
> رحمه بن عبد الرحمن الشامسي، قنصل عام الإمارات في مدينة كوانغ جو الصينية، شارك في حفل الاستقبال الذي نظمته حكومة المدينة. وأجرى القنصل، على هامش الحفل، محادثات مع عمدة المدينة وعدد من كبار مسؤولي الحكومة، وبحث سبل التعاون المتاحة بين الجانبين. وألقى وين قوه هوي، عمدة مدينة كوانغ جو، كلمة أكد فيها أهمية تعزيز العلاقات بين مدينة كوانغ جو ومختلف دول ومدن العالم، مشيراً إلى عدد من أهم الإنجازات والأعمال التي حققتها المدينة خلال العام الماضي.
> أحمد جاويد، سفير جمهورية الهند لدى السعودية، زار موقع الأخدود الأثري بمنطقة نجران، حيث كان في استقباله منسوبو فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة. واطلع السفير على ما يحتويه الموقع الأثري من رسومات ونقوش وأسوار ومبانٍ، إضافة إلى القلعة الأثرية والرحى الشهير، والمشروعات الجاري تنفيذها بالموقع، ومن أبرزها متحف نجران الإقليمي، حيث أبدى السفير الهندي إعجابه بما شاهده من آثار تاريخية عريقة.
> جاستن هيكس سيبريل، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى البحرين، استقبله علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، حيث تم استعراض مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقال الصالح: إن علاقات الصداقة التاريخية التي تربط البلدين متجذرة منذ عقود، وكان لها دور بالغ في تحقيق المصالح المشتركة بين البلدين في الكثير من المجالات والقطاعات، مشيداً بحرص قيادتي البلدين الصديقين على فتح آفاق واسعة من التعاون والتنسيق.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة