عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 29 جمادى الآخرة 1440 هـ - 07 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14709]
> الشيخ عزام مبارك الصباح، سفير الكويت في المنامة، استقبله نبيل بن يعقوب الحمر، مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام، في مكتبه بقصر القضيبية. وخلال اللقاء، بحث الحمر مع السفير الكويتي العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، وأشاد بجهود السفير في تطوير هذه العلاقات المتميزة وتعزيز التعاون والتنسيق الثنائي المشترك في المجالات كافة، وبخاصة في المجال الإعلامي. في حين أشاد السفير الصباح بعمق ومتانة العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.
> الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، سفير البحرين في أبوظبي، بحث مع الدكتور عبد الله محمد الريسي، مدير عام الأرشيف الوطني بالإمارات، سبل التعاون والتنسيق في مجال أساليب جمع ذاكرة الوطن وحفظها، وأهمية البحوث التاريخية الموثقة في تعزيز الهوية الوطنية. وأشاد السفير بدور الأرشيف الوطني وبتطوره، وبأهمية ما يقدمه من معلومات تاريخية عن الإمارات. واختتم السفير زيارته لمقر الأرشيف الوطني بجولة شملت مكتبة الإمارات، وقاعة إسعاد المتعاملين، وقاعة الشيخ محمد بن زايد للواقع الافتراضي.
> غلين ميلز، السفير الأسترالي لدى مصر، افتتح معرضاً لمجموعة صور فوتوغرافية نادرة تحت عنوان «مصر في عيون الجنود الأستراليين»، الذي يقيمه متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية احتفالاً بمئوية ثورة 1919. وقال الفنان التشكيلي على سعيد، مدير متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية: إن المعرض يأتي ضمن احتفال المتحف بمئوية ثورة 1919، ويضم مجموعة مميزة من الصور الفوتوغرافية لمصر إبان الحرب العالمية الأولى توضح ملامح والحياة في مصر في تلك الفترة.
> الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة بالإمارات، افتتح فعاليات القرية التراثية ومعرض التكنولوجيا الزرقاء، التي تقام على شاطئ السعديات بالقرب من ميناء جزيرة نواري بالتعاون بين هيئة البيئة - أبوظبي، ونادي تراث الإمارات، ضمن فعاليات «الأسبوع الأزرق» في أبوظبي. وأكد الوزير، أن تنظيم هذه الفعاليات التي تحظى باهتمام عالمي يأتي انطلاقاً من رسالة الإمارات التي تبنتها في قمة الاقتصاد الأزرق بأهمية المحافظة على المحيطات.
> أوراز محمد تشاريف، سفير تركمانستان في الرياض، استقبله رئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي بالسعودية، الدكتور يحيى محمود بن جنيد. وجرى خلال الاستقبال مناقشة العلاقات المميزة بين البلدين، والتعاون القائم بين المركز ومؤسسات تركمانستان، وبخاصة مشروعات الترجمة التي يشرف عليها المركز. وأكد السفير التركماني أهمية التواصل بين مركز البحوث والتواصل المعرفي والمراكز العلمية والبحثية ذات العلاقة في تركمانستان، مشيداً بما يقدمه المركز من اهتمام حول نقل الكثير من الكتب في تركمنستان إلى اللغة العربية.
> الدكتور محمد أبو رمان، وزير الشباب والثقافة بالأردن، التقى طلبة معهد اليوبيل، ضمن برنامج «لقاء قائد» الذي ينظمه المعهد شهرياً كجزء من منظومة الرعاية المتتابعة التي يقدمها لطلبته المتميزين. وأكد أبو رمان أهمية دعم التفكير الحر للطلبة انطلاقاً من الفرص التي توفرها التكنولوجيا ووسائل الإعلام والمعرفة اليوم، وأهمية الابتعاد عن الصور النمطية للشباب الأردني وإمكاناته وتوجهاته، مضيفاً: إن امتلاك الجيل الحالي قدرات استثنائية وفرصاً غير مسبوقة ستمكّنه بالعلم والمعرفة من النجاح والنمو.
> سيدي محمد ولد محم، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة بموريتانيا، استقبل بمكتبه في نواكشوط، سيف بن هلال بن علي المعمري، سفير سلطنة عمان المعتمد في نواكشوط. وتم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون القائم بين البلدين الشقيقين، والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، وبخاصة في مجالات اختصاص الوزارة. جرى اللقاء بحضور مدير التعاون والعلاقات الخارجية بالوزارة حد معلوم ولد باب.
> مارسيلو جيلاردوني، سفير جمهورية الأرجنتين في الرياض، استقبله وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للشؤون الإسلامية بالسعودية، الدكتور عبد الله بن محمد الصامل، بمقر الوزارة. وعبّر السفير الأرجنتيني عن سعادته بهذا اللقاء الذي ناقش موضوعات متعددة في إطار التعاون المشترك، مؤكداً أن جمهورية الأرجنتين والمملكة العربية السعودية رؤيتاهما واحدة فيما يخدم التعايش السلمي بين الشعوب ومحاربة الإرهاب، مشيداً بما تحقق من نتائج إيجابية خلال الزيارة التاريخية التي قام بها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، مؤخراً لحضور قمة العشرين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة