عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 29 جمادى الآخرة 1440 هـ - 06 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14708]
> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، التقى في مقر السفارة ببيروت، وفداً من طلاب قسم العلوم السياسية والعلاقات الدبلوماسية بالجامعة الأميركية في بيروت، وذلك بحضور منسوبي السفارة ورؤساء الملحقيات ومديري المكاتب الفنية. وأكد السفير، خلال اللقاء، أهمية صقل مهارات الشباب في مجال العمل الدبلوماسي وتحفيزهم على مزيد من الإبداع والابتكار، والمشاركة الفاعلة للاستفادة من خبراتهم في المستقبل لخدمة أوطانهم.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، شارك مؤسسة بغداد للسينما والفنون مهرجانها السينمائي 3×3 في نسخته الرابعة، الذي أقيم في مبنى أهل الفن الكائن في الوزيرية. وأشاد الحمداني بالجهود الكبيرة التي يبذلها القائمون على المهرجان ليكون بهذا المستوى العالي والرفيع من حيث كثرة عدد الجهات المشاركة محلياً ودولياً.
> الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي بمصر، التقت سفير اليابان بالقاهرة، ماساكي نوكي، والوفد المرافق، والذي ضم تاكاهيتو ميسومي المستشار الاقتصادي، وكازوناري أوتسوكا الملحق المالي بسفارة اليابان، وذلك في إطار مناقشة سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال التنمية والرعاية الاجتماعية. وأكدت الوزيرة، خلال اللقاء، عمق العلاقة بين مصر واليابان والتعاون المشترك.
> الدكتور فاديم زياتيشكوف، الملحق الثقافي الروسي مدير المركز الثقافي الروسي بلبنان، حضر حفلاً فولكلورياً بمدينة صور أطلقته السفارة الروسية بمناسبة مرور 75 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وقدمت الفرقة العالمية الروسية للفنون والرقص الفولكلوري «يارماركا» من مدينة بيرم الروسية لوحات فولكلورية فنية راقصة. وقال زياتيشكوف: «نفتتح نشاطاتنا في مدينة صور تحديداً، لما تربطنا من علاقات صداقة قوية مميزة مع البلدية وأبنائها، وسنقيم حفلات مماثلة في طرابلس والشوف وفي مناطق أخرى».
> أوله موسبي، السفير الدنماركي لدى السعودية، زار القرية السعودية للإبل، وأبدى إعجابه الكبير بمهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثالثة، والمقام في الصياهد الجنوبية شمال شرقي العاصمة الرياض. وتجول السفير برفقة عائلته في المهرجان، حيث قال: «حرصت على القدوم بعائلتي إلى المهرجان لأنه يستعرض تراث المملكة العربية السعودية وعلاقة مواطن هذه البلد بالإبل التي يخصص لها هذا المهرجان، لذلك كان ضرورياً أن أتعرف على هذا التراث برفقة عائلتي».
> جافالي موسى، السفير الجديد لجمهورية مالاوي لدى دولة الكويت، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، في ديوان عام الوزارة. وأعرب الشيخ صباح، خلال اللقاء، عن أطيب تمنيانه للسفير بأن يحظى بكل التوفيق والنجاح في مهام عمله لدى دولة الكويت، وللعلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين المزيد من النمو والازدهار.
> الدكتور عبد الناصر أبو البصل، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالأردن، التقى الدكتور عبده حسين، رئيس برلمان جمهورية جزر القمر الاتحادية الإسلامية، على هامش مشاركته بالمؤتمر الـ29 للاتحاد البرلماني العربي في عمّان، وقدم الدكتور حسين شكره للأردن على استقباله طلبة الشريعة من جزر القمر، مشيداً بدوره في المنطقة في ظل الظروف التي تمر بها. فيما وجه الوزير دعوة لوزير الشؤون الدينية بجزر القمر لزيارة المملكة لحضور اجتماع وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية العرب في شهر أبريل (نيسان) المقبل.
> الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية، وزيرة التربية والتعليم بسلطنة عمان، استقبلت رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب بالسعودية، الأمير الدكتور فيصل بن عبد الله المشاري. وبحث اللقاء أوجه التعاون ومناقشة الأدوار التكاملية والاهتمامات المشتركة بين الجهتين والتعرف على تجربة الهيئة وما تقدمه من برامج ومشاريع ترمي للنهوض بالتعليم والتدريب.
> سليمان حامد سالم المزروعي، سفير الإمارات لدى المملكة المتحدة، استقبل وفداً من كلية آل مكتوم للتعليم العالي بدندي في اسكتلندا، برئاسة ميرزا الصايغ رئيس مجلس أمناء الكلية عضو مجلس أمناء هيئة آل مكتوم الخيرية. وأعرب المزروعي عن الشكر والامتنان للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية راعي هيئة آل مكتوم الخيرية على مشاريعه الخيرية والثقافية والاجتماعية في بريطانيا، وما تقدمه الهيئة من دعم للمشاريع التنموية لجميع فئات المجتمع في مختلف أنحاء العالم.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة