عرب و عجم

عرب و عجم

الاثنين - 27 جمادى الآخرة 1440 هـ - 04 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14706]

> الدكتور عبد الله بن محمد الصامل، وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للشؤون الإسلامية بالسعودية، استقبله مترك بن عبد الله الدوسري، القائم بأعمال سفارة السعودية لدى المالديف بالإنابة، في مقر السفارة بالعاصمة المالديفية ماليه، والوفد المرافق له. وبحث اللقاء عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما ما يتعلق بالعمل الإسلامي والتعاون المشترك لتحقيق رسالة المملكة وريادتها للعمل الإسلامي وخدمة المسلمين بالعالم.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، الرئيس الفخري للجنة أصدقاء جامعة القدس في أبوظبي، شهد حفل العشاء السنوي الـ14 للجنة، الذي نُظّم بأحد فنادق أبوظبي وتضمن أمسية غنائية أحياها الفنان يعقوب شاهين. وعبر الوزير، عن سعادته بالمشاركة في الحفل السنوي لجامعة القدس الذي يقام في أبوظبي دعماً لمشاريع الجامعة، وتأييداً لعملها في خدمة الطالب والمجتمع رغم التحديات الصعبة التي تواجهها في ظل الاحتلال.
> الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بمصر، التقت محمد محق، سفير أفغانستان في القاهرة، لبحث إمكانية التعاون بين الوزارة ودولة أفغانستان، فيما يتعلق بمجالات الإصلاح الإداري. وأشاد السفير بالعلاقات المصرية الأفغانية، مؤكداً على كونها علاقات ضاربة بجذورها في التاريخ، ومن الممكن تطويرها وليس هناك ما يمنع ذلك. فيما أكدت الوزيرة حرص مصر على تعزيز التعاون المشترك، مضيفة أن وزارة التخطيط تسعى إلى تقديم الدعم اللازم لدولة أفغانستان لدعم جهود إعادة بناء الدولة والمؤسسات الأفغانية.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، افتتح مهرجان النخيلة الثقافي الثالث، في مدينة كربلاء. وقال الحمداني إن الوزارة عازمة على إحياء كل المعالم الثقافية والأدبية والأثرية، مشيراً إلى أنه «من حق العراقي أن يفتخر بين الأمم بما يمتلكه من إرث ثقافي وتاريخي»، مضيفاً أن الوزارة عازمة على توفير البيئة الحقيقية للثقافة والمثقفين وإعطاء هذه الشريحة الاجتماعية كل مستحقاتها لدورها في بناء البلاد.
> محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، مثّل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في افتتاح الحركة الثقافية - أنطلياس المهرجان اللبناني للكتاب للسنة 38، دورة «المعلم بطرس البستاني»، في القاعة الكبرى لدير مار إلياس. وقال داود، في كلمته: «هذه الاحتفالية التي وسمتموها بدورة المعلم بطرس البستاني، هي وردة إكبار وتقدير لأحد آباء النهضة العربية.
> نفديب سينغ سوري، سفير الهند في الإمارات، استقبله المستشار يوسف سعيد العبري، وكيل دائرة القضاء في أبوظبي. وأشاد السفير، خلال اللقاء، بالمبادرات المتميزة لدائرة القضاء في الاهتمام بالجاليات المقيمة على أرض الإمارات، ولا سيما اعتماد النماذج التفاعلية لصحف الدعاوى المقامة أمام المحاكم، وإدراج الهندية إلى جانب اللغتين العربية والإنجليزية في نماذج الدعاوى العمالية.
> مرزوق علي الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، زار والوفد البرلماني المرافق له مرافق الهلال الأحمر الأردني في منطقة الوحدات، حيث شهد فعاليات حملة الهلال الأحمر الكويتي المقامة هناك تحت شعار «من أطفال الكويت إلى أطفال فلسطين». وقام الغانم بتوزيع المساعدات التي قدمها الهلال الأحمر الكويتي ضمن برنامج «رغيف الخبز» الذي أقيم بمقر الهلال الأحمر الأردني.
> الدكتور وليد المعاني، وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي بالأردن، استقبل في مقر الوزارة، السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال. ودعا الوزير إلى التشبيك بين مؤسسات التعليم العالي الأردنية والجامعات الكندية من خلال تبادل المنح الدراسية وتنفيذ مشروعات علمية وبرامج بحثية مشتركة في المجالات ذات الأولوية، مُبدياً استعداد الوزارة التعاون مع الجامعات الكندية لنقل خبراتها لمؤسسات التعليم العالي الأردنية.
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية، التقت رئيسة برلمان مقاطعة بادن فوتيمبرغ الألمانية أرس محترم، والوفد البرلماني المرافق لها. وأكدت معايعة خلال لقاء جمعها مع الوفد الألماني بمقر الوزارة في بيت لحم، متانة العلاقات الفلسطينية الألمانية في جميع المجالات وبالأخص في المجالين السياسي والسياحي، مشيرة إلى ما تقوم به الوزارة للنهوض بالسياحة الفلسطينية والحفاظ على التراث الثقافي، من خلال الترويج لفلسطين كمقصد سياحي مستقل، والمشاركة بالمعارض السياحية الدولية، وفتح أسواق جديدة للسياحة الوافدة لفلسطين.


السعودية الامارات العربية المتحدة مصر عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة