من الموقع: سفيرة السعودية في واشنطن... واستقالة ظريف

من الموقع: سفيرة السعودية في واشنطن... واستقالة ظريف

الاثنين - 27 جمادى الآخرة 1440 هـ - 04 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14706]

حظيت التقارير السياسية بالاهتمام الأكبر لزوار موقع «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي. واحتل تقرير بعنوان «محطات بارزة في مسيرة أول سفيرة للرياض لدى واشنطن» صدارة الموضوعات الأكثر قراءة خلال أسبوع. وتناول التقرير السيرة الذاتية للأميرة ريما بنت بندر بعد تعيينها سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية، وأول رد فعل لها بعد صدور القرار.
وفي المركز الثاني جاء خبر إعلان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استقالته من منصبه عبر صفحته بموقع «إنستغرام»، الذي أثار كثيراً من الجدل بسبب تراجعه عن استقالته لاحقاً خلال الأسبوع الماضي. وطالع القراءة تقارير مختلفة توضح ملابسات الاستقالة من بينها «استقالة ظريف تكشف عن صراعات قاتلة داخل النظام الإيراني»، وعلاقة الاستقالة بالزيارة المفاجئة التي قام بها رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى طهران التي أكدت صحيفة «قانون» الإيرانية لاحقاً أن ظريف لم يكن على علم بها، ما أدى إلى مصادرة الصحيفة وحظرها.
وخلال الأسبوع ذاته، اهتم القراء، خصوصاً المتابعين لحسابات «الشرق الأوسط» على مواقع التواصل الاجتماعي، بخبر يحمل عنوان «في تهديد لمادورو... سيناتور أميركي ينشر صورة للقذافي ملطخاً بالدماء»، وهي الواقعة التي قام بها ماركو روبيو السيناتور الأميركي الجمهوري على حسابه على «تويتر» القذافي وهو ملطخ بالدماء، في تهديد واضح للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادور، وذلك بحسب صحف غربية عدة.


- المد الديني
وعلى صعيد الآراء، جاء مقال للكاتب توفيق السيف بعنوان «هل نعيش نهايات المد الديني؟» في صدارة الموضوعات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي في قسم الرأي.
وتناول السيف في مقاله أحاديث الدعاة والناشطين في المجال الديني وشعورهم العميق بالمرارة، لكثرة ما يواجهون من نقد، وما يخسرون من مساحات تأثير في المجتمع، ورأيه في أسباب ذلك.


- انفجار حذاء
وعلى صعيد المالتيميديا، أنتج فريق الموقع «فيديوغرافيك» بعنوان «حذاء نايكي انفجر»، وتناول الفيديو واقعة غريبة حدثت لأحد لاعبي فرق كرة السلة الأميركية الذي تعرض لحادث تمزق الحذاء الرياضي الذي ارتداه خلال مباراة رسمية بصورة تشبه الانفجار، ما أدى لإصابته، والمثير أن الحدث كلف الشركة ملياري دولار بعد تراجع قيمة أسهمها في اليوم التالي للحادث.
وحقق الفيديو 170 ألف مشاهدة على مختلف المنصات، وحظي بشعبية كبيرة على موقع «فيسبوك» وتمت مشاركته 250 مرة.


- رحلة كيم
أما أكثر تغريدات حساب «الشرق الأوسط» على «تويتر» تفاعلاً خلال أسبوع، فكانت تقول «رحلة كيم جونغ أون بالقطار إلى فيتنام»، وحملت التغريدة «إنفوغرافيك» يشرح مسار رحلة الزعيم الكوري الشمالي بالقطار، ما زاد من حجم التفاعل معها ليصل إلى 33 ألف مستخدم لموقع «تويتر» من متابعي حساب «الشرق الأوسط» ومن آخرين، كما وصلت التغريدة إلى ما يقرب من 120 ألف حساب.


السعودية إيران إعلام

اختيارات المحرر

فيديو