عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 26 جمادى الآخرة 1440 هـ - 03 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14705]

> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي بمصر، استقبل الدكتور خالد طوقان، رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية ومدير مشروع «المسرع الضوئي الخاص بأبحاث العلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط» المعروف اختصاراً بـ«سيسامي»، ورولف هيور مدير مجلس سيسامي، ووفداً أردنياً لبحث دعم التعاون بين البلدين. وأشاد الوزير بالتقدم الذي أحرزه المشروع في تقديم خدماته للباحثين على أرض الواقع خلال العام الماضي بعد افتتاح المركز العلمي للمشروع بالأردن، وكذلك تطور أعداد الباحثين المصريين المشاركين فيه.
> عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، افتتح الطبعة الـ17 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي بالمسرح الجهوي كاتب ياسين بتيزي وزو. وخلال الكلمة الافتتاحية أشاد الوزير بانعقاد الطبعة التي «تكرس الحركية الثقافية» التي تميز ولاية تيزي وزو، معلناً بالمناسبة عن استعداد دائرته الوزارية لتقديم المساعدة والدعم الضروريين من أجل إنجاح هذه المظاهرات الثقافية، مضيفاً: «قررنا تقديم المزيد من المساعدة قدر المستطاع لمختلف المظاهرات الثقافية المنظمة هنا في تيزي وزو المدينة التي تتنفس الثقافة».
> الدكتور محمد أحمد الجابر، سفير الإمارات لدى جمهورية كازاخستان، ووفد مدرسة سابس الدولية، استقبلهما باخيت سلطانوف، عمدة العاصمة الكازاخستانية آستانا، وناقش اللقاء سبل دعم وتطوير علاقات التعاون الثنائي بين دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مشروع افتتاح مدرسة سابس الدولية في مدينتي آستانا وألماتي. وتطرق إلى علاقات التعاون المتميزة التي تربط بين البلدين ولا سيما بين قيادتي البلدين والتي تنعكس بشكل إيجابي على كافة المجالات.
> محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، رعى حفل توزيع جائزة «ريشة بيار» التي تقام للسنة الثالثة بدعوة من «مؤسسة بيار صادق»، بالتعاون مع جامعتي البلمند واستيان في باريس. وقال داود: «لم نرَ الشارع يهتز يوماً، احتجاجاً على رسم كاريكاتيري لبيار صادق. ليست هذه صدفة، إنه الرقي، إنها المعرفة، إنه الاتزان، إنه الاحترام، إنها الصحافة اللبنانية بوجهها الحقيقي والمهني والهادف، إنه التحليل الصائب، إنها الثقافة. لا يمكن لهذه الصفات أن تجتمع إلا في عملاق بحجم بيار صادق».
> وارافوت بو أبينيا، سفير مملكة تايلاند المعين في أبوظبي، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى أحمد ساري المزروعي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، وأعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. فيما تمنى وكيل الوزارة للسفير التايلاندي التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلاده.
> عادل أفيوني، وزير الدولة اللبنانية لشؤون تكنولوجيا المعلومات والاستثمار، استقبل كريس رامبلينغ، سفير بريطانيا لدى بيروت، وبحث الجانبان سبل التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات، والدعم الذي يمكن أن تقدمه السفارة في هذا الإطار. وأكد الجانبان خلال الاجتماع، على «عمق العلاقة بين لبنان وبريطانيا في مختلف المجالات، وأهمية الاستثمار في شؤون التكنولوجيا، لما لذلك من مردود إيجابي على بناء الاقتصاد الرقمي الذي يحتاجه لبنان، ويخدم مختلف قطاعات الدولة اللبنانية».
> عيادة السعيدي، سفير الكويت لدى إسبانيا، أقام احتفالية بالعيد الوطني الـ58 لاستقلال الكويت والذكرى الـ28 للتحرير ومرور 13 سنة على تولي أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم، وأشاد السعيدي، خلال كلمة ألقاها في الحفل، بالعلاقات الأخوية التاريخية والوثيقة التي تجمع بين الكويت وإسبانيا، مؤكداً حرص البلدين على الارتقاء بها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعاون في مجال الطاقة بما يعود بالخير على شعبي البلدين.
> علاء حجازي، سفير مصر لدى السويد، بحث مع لوتا جونسون فورنافر النائب الثاني لرئيس البرلمان السويدي، الروابط العميقة التي تجمع بين البلدين، فضلاً عن التقارب الحالي الذي تشهده العلاقات بين مصر والسويد في ظل وجود أرضية مشتركة للتفاهم حول العديد من القضايا والملفات الدولية، وهو ما انعكس على التعاون بين البلدين خلال فترة تزامن عضويتهما في مجلس الأمن. وتناول اللقاء أيضاً رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، والأولويات والأهداف التي تسعى لتحقيقها الرئاسة المصرية.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة