عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 25 جمادى الآخرة 1440 هـ - 02 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14704]

> عبد المؤمن بن محمد شرف، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألبانيا، قدم أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم لدى كوسوفو، لرئيس الجمهورية هاشم ثاتشي، خلال حفل رسمي أقيم بهذه المناسبة. ونقل السفير للرئيس تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، وتمنياتهما لجمهورية كوسوفو الصديقة حكومة وشعباً، مزيداً من التقدم والازدهار. بدوره، حمَّل رئيس جمهورية كوسوفو السفير نقل تحياته لخادم الحرمين الشريفين، وتمنياته بدوام الصحة والعافية، وللشعب السعودي الكريم دوام العزة والرفعة.
> علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام، رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية، استقبل الدكتور عبد الله المطوع، وكيل وزارة التربية والتعليم السابق لشؤون التعليم والمناهج، الذي أهداه نسخة من كتابه «من تربية القرية إلى تربية الدولة»، وكتاب «ماذا قالت النجمة الأسبوعية». وأشاد الوزير، خلال اللقاء، بالإسهامات العلمية والتربوية والمعرفية للدكتور المطوع، وجهوده الوطنية في تطوير العملية التعليمية والبحث العلمي، وتمثيله المشرف للمملكة في المنظمات الإقليمية والدولية.
> بدر عبد الله سعيد المطروشي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية كوبا، مثل الإمارات في احتفالات سانت لوسيا بمناسبة مرور أربعين عاماً على الاستقلال؛ حيث دعيت الإمارات كضيف خاص. أقيم الاحتفال - الذي تضمن كثيراً من الفعاليات - بحضور إيمانويل نيفيل سيناك، الحاكم العام في سانت لوسيا، وآلين مايكل تشاستينيت، رئيس وزراء سانت لوسيا، الذي أكد خلال لقائه السفير حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع دولة الإمارات.
> الدكتور محمد أبو رمان، وزير الثقافة ووزير الشباب بالأردن، شهد حفل إطلاق مركز الحياة «راصد»، مشروع «شركاء من أجل الحوار». وقال الوزير، في كلمته، إنه على غرار الصورة النمطية عن الشباب في المحافظات، هنالك شباب أيضاً هم صناع للمبادرات لخلق تغييرات جوهرية في مجتمعهم، مضيفاً أن المجتمع بحاجة للحوار من أجل بناء الشراكة، لافتاً إلى أن الشباب بحاجة لفرص عمل، وأن يصلوا إلى مراكز صنع القرار والمشاركة السياسية.
> الدكتور أحمد ولد أباه ولد سيدي أحمد، الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بموريتانيا، حضر ختام فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي، المنظم تحت شعار «الشعر في خدمة الإنسانية»، بمقر بيت الشعر في نواكشوط. وأكد الأمين العام في كلمة بالمناسبة، أن القطاع عمل بتوجيهات من رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، على تحقيق نهضة ثقافية متكاملة الأركان، من خلال إعادة الاعتبار لتراثنا الثقافي بشقيه المادي واللامادي.
> الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان، سفير الإمارات في المنامة، استقبله رئيس جامعة البحرين، الدكتور رياض يوسف حمزة، في مقر الجامعة في الصخير. وقدم رئيس الجامعة شرحاً حول الكليات والتخصصات التي تقدمها جامعة البحرين، ومشروعاتها البحثية والشراكات العلمية والعالمية والمحلية، وإنجازات الجامعة على مختلف الأصعدة. وزار السفير مرافق الجامعة المختلفة، ومنها قاعة الشيخ عبد العزيز بن محمد آل خليفة للمؤتمرات، والمكتبة المركزية، ومركز تسهيلات البحرين للإعلام.
> الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، رئيس ديوان المظالم، رئيس مجلس القضاء الإداري بالسعودية، استقبل في مكتبه بالرياض، سفير المملكة المغربية المُعيّن لدى المملكة، الدكتور مصطفى المنصوري. ورحب اليوسف بالسفير المغربي، مشيداً بالعلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين، التي تأتي امتداداً لرغبة واهتمام قيادة البلدين بتطوير العلاقات الثنائية. وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز التعاون في مجال القضاء الإداري، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> كاي ثامو بوكمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى البحرين، استقبلته الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، بمناسبة تعيينه سفيراً جديداً لبلاده لدى المملكة. ورحبت الشيخة مي بالسفير، متمنية له التوفيق في مهام عمله الجديد، مشيدة بمستوى التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما الثقافية، الأمر الذي من شأنه تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين. فيما أبدى السفير استعداده الدائم للتعاون مع الهيئة بما يرتقي بالمشهد الثقافي في المملكة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة