عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 24 جمادى الآخرة 1440 هـ - 01 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14703]

> أحمد حاتم المنهالي، سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة المكسيكية، بحث خلال لقائه مع ميغيل تورّوكو ماركيس، وزير السياحة المكسيكي، سبل تعزيز تدفق السياح بين البلدين والمشاريع المشتركة في هذا المجال. وأثنى الوزير المكسيكي على التقدّم الملحوظ الذي تعيشه الإمارات، معرباً عن تطلع بلاده للاستفادة من التجربة الإماراتية الناجحة في المجال السياحي والمجالات الأخرى.
> كوسبرت ثيمبا خوبوشي، سفير جمهورية جنوب أفريقيا المعين لدى مملكة البحرين والمقيم في الرياض، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني. وأكد خوبوشي اهتمام جمهورية جنوب أفريقيا بتوسيع مجالات التعاون المشترك مع مملكة البحرين على المستويات كافة، مشيرا إلى أنه سيعمل من أجل تنمية أطر التنسيق بين البلدين بما يحقق تطلعاتهما.
> ستيفان روماتييه، سفير فرنسا بالقاهرة، استقبله الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، لبحث سبل التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية لتنظيم معرض حول تاريخ قناة السويس، في إطار احتفال البلدين بعام مصر فرنسا الثقافي، الذي يأتي متزامنا مع مرور 150 عاما على افتتاح قناة السويس. وسبق وأقيم هذا المعرض منذ شهور في معهد العالم العربي بباريس. كما تناول اللقاء مناقشة مشروع تطوير منطقة صان الحجر بالزقازيق والذي وفر له الجانب الفرنسي الميزانية الملائمة لتنفيذه.
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبل في مكتبه، الدكتور ياسين رواشدة، السفير المفوض لجمهورية البوسنة والهرسك المعتمد لدى دولة الكويت، والوفد المرافق له. وأشاد الصالح بما تشهده علاقات الصداقة المتينة بين مملكة البحرين وجمهورية البوسنة والهرسك الصديقة من تطور وازدهار في العديد من المجالات، ومنها مجالات التجارة والاستثمار والسياحة.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، استقبل في مكتبه ببغداد الإعلاميين سعد المسعودي، وعماد العبادي. وقال الحمداني، خلال اللقاء، إن مهمة المثقف والفنان والإعلامي نقل الصورة المشرقة لبلاده، ونقل الثقافة العراقية من الداخل إلى الخارج، مضيفا أنه «ماض في جعل وزارة الثقافة للمثقفين»، مشدداً على ضرورة دعم المثقفين من خلال تمثيلهم للعراق في المهرجانات والمحافل الدولية.
> إمير ألفيك، سفير جمهورية صربيا في لبنان، أقام حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وشدد السفير، في كلمته، على متابعة التعاون بين البلدين على مختلف الصعد وفي كل الميادين، خصوصا الرياضية، لما تتميز به جمهورية صربيا من احترافية عالية في هذا المجال، وخص بالذكر التعاون بين غرفتي التجارة اللبنانية والصربية، في مجال تفعيل التبادل الاقتصادي بين البلدين، مؤكداً تزايد عدد السياح اللبنانيين الذين يزورون صربيا بعد افتتاح السفارة الصربية عام 2015.
> عبد العال القناعي، سفير الكويت في بيروت، استقبله وزير الاتصالات اللبناني، محمد شقير. وهنأ القناعي، شقير، متمنيا له التوفيق والنجاح في مهامه، مؤكداً وقوف الكويت الدائم إلى جانب لبنان واهتمامها الكبير بترسيخ استقراره واستعادة عافيته خصوصا على المستوى الاقتصادي. فيما أشاد شقير بالدور الريادي الذي تلعبه دولة الكويت الشقيقة على المستوى العربي، وخصوصا بالنسبة للبنان.
> غلين مايلز، سفير أستراليا الجديد بالقاهرة، استقبله فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف. وأعرب السفير الأسترالي عن تقديره للأزهر الشريف وجهود إمامه الأكبر في نشر وسطية الإسلام، مؤكداً تطلع بلاده لزيادة التعاون مع الأزهر الشريف في مجال الدعوة وتدريب الأئمة ونشر المنهج الأزهري؛ لتنشئة أبناء المسلمين في أستراليا على وسطية الإسلام واعتداله. فيما هنأ فضيلة الإمام الأكبر، السفير الأسترالي بمناسبة بدء مهمته الدبلوماسية.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة