عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 17 جمادى الآخرة 1440 هـ - 22 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14696]
> سليمان الحمدان، وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة بالسعودية، افتتح اجتماع الطاولة المستديرة الذي ينظمه مركز إعداد وتطوير القيادات الإدارية بالمعهد بعنوان «تطوير قيادات المستقبل». وأكد أن السعودية حققت مكانة حضارية مرموقة محلياً ودولياً بفضل الله ثم بفضل السياسات التنموية الحكيمة التي تنتهجها حكومة خادم الحرمين الشريفين، التي أخذت على عاتقها مسؤولية المضي قُدماً نحو تحقيق المزيد من النجاحات لتتبوأ المملكة المكانة اللائقة بها إقليمياً وعالمياً.
> محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، حضر سلسلة «ليالي الشعر» التي نظمتها دار الشعر في تطوان، ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء. وأكد الوزير على الدور الثقافي البارز الذي تقدمه دار الشعر في تطوان ضمن المشروع الكبير الذي يتبناه ويرعاه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والمتعلق بإنشاء بيوت للشعر في مختلف أقطار الوطن العربي، والتي أصبحت رافداً ثقافياً عربياً وعالمياً؛ نظراً إلى ما تحدثه من فعل على جميع المستويات.
> محمد صالح الذويخ، سفير الكويت في القاهرة، أقام احتفالاً بالذكرى الثامنة والخمسين للعيد الوطني للكويت، وأيضاً الذكري الثامنة والعشرين لعيد التحرير، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري نائباً عن رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب. وأثنى السفير على حالة الاستقرار التي تعيشها بلاده في هذه الفترة، مضيفاً أن دولة الكويت دائماً وأبداً ستظل مساندة لمصر، مشيراً إلى أن مصر دائماً باسطة يدها لكل الدول العربية ومساهمة في صناعة نهضتها.
> غانم بن فضل البوعينين، وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب بالبحرين، استقبل بمكتبه، الدكتور حامد محمد المدفعي بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه المهنية في إدارة الأعمال بجامعة عين شمس المصرية. وتسلم الوزير نسخة من الرسالة المقدمة لنيل الدرجة بعنوان «أثر التمكين الإداري على المستوى الوظيفي للعاملين بالتطبيق على المجلس الأعلى للبيئة»، مشيداً بجهود المدفعي في إعداد هذه الأطروحة وما سبقها من أطروحات تهدف إلى تطوير العمل الإداري والكوادر البشرية في مملكة البحرين.
> محمد شقير، وزير الاتصالات اللبناني، استقبل بمقر الوزارة، سفير الإمارات في بيروت، حمد سعيد الشامسي، وبحث معه سبل تفعيل التعاون بين البلدين، خصوصاً على المستوى الاقتصادي. وثمن شقير إخلاص السفير الشامسي ودوره المميز، والجهود التي يبذلها خدمة لمصلحة البلدين الشقيقين، ولإعادة العلاقات إلى سابق عهدها، مؤكداً أن مسيرة التعاون مستمرة مع دولة الإمارات الشقيقة، قائلا: «بإذن الله سنشهد تطوراً إيجابياً ونوعياً على هذا المستوى في الفترة المقبلة خصوصاً بعد تشكيل الحكومة».
> محمد الجبري، وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي، وقّع مع وزير الثقافة والإعلام والسياحة بجمهورية قيرغيزيا، عظمات جامانكولوف، على البرنامج التنفيذي للتعاون المشترك في مجال الثقافة والفنون بهدف تعزيز وتهيئة الظروف الملائمة لتحقيق الفائدة والأهداف الآنية وبعيدة المدى. وقال الجبري إن البلدين حرصا على تطوير العلاقات وتوثيق روابط الصداقة من خلال التعاون في مجالات الإعلام والسياحة والثقافة والفنون وتنظيم المعارض والحرف اليدوية والمتاحف وتبادل الخبرات.
> عبد الله سيف علي النعيمي، سفير الإمارات في سيول، التقى مون هي سانغ، رئيس البرلمان في كوريا الجنوبية، وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير علاقات الشراكة في مختلف المجالات والقطاعات بين البلدين، كما أثنى رئيس البرلمان على حفاوة الاستقبال التي لقيها في زيارته الأخيرة إلى دولة الإمارات، في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وعبر عن تأييد ورغبة بلاده في المزيد من أواصر الصداقة وتعميق التعاون مع الإمارات على الأصعدة كافة.
> سايمون كوليس، سفير بريطانيا لدى السعودية، استقبله مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة القصيم، عبد الله بن محمد المجماج، بمكتبه ببريدة. واستمع السفير البريطاني لشرح عن أهم أعمال الوزارة وفروعها، التي تختص في خدمة بيوت الله، وتوجيه الناس وتوعيتهم في أمور دينهم ودنياهم، خصوصاً ما يتعلق بتبصير الناس حول وسطية الدين الإسلامي وسماحته. وقدم المجماج للسفير نسخة من «القرآن الكريم» كهدية، من إنتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة