عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 16 جمادى الآخرة 1440 هـ - 21 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14695]
> الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، تسلم خطاب اعتماد فاختانغ جوشفيلي، سفير جورجيا لدى السعودية، مبعوثاً خاصاً لجورجيا لدى منظمة التعاون الإسلامي. وأجرى الأمين العام وضيفه خلال اللقاء الذي جرى بعد تقديم أوراق الاعتماد، مناقشات حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأعرب السفير جوشفيلي عن حرص بلاده على العمل بشكل وثيق مع الأمانة العامة للمنظمة حول القضايا المشتركة بما يعود بالنفع على الطرفين.
> نبيل بن يعقوب الحمر، مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام، استقبل ألوك كومار، سفير جمهورية الهند في المنامة، بمكتبه في قصر القضيبية، حيث رحب الحمر بالسفير الهندي، مشيداً بالجهود الطيبة التي يبذلها السفير في تعزيز وتنمية العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين في المجالات كافة، وبخاصة في المجالات الإعلامية. من جانبه، أعرب السفير الهندي عن بالغ اعتزازه بعمق ومتانة العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الصديقين في شتى المجالات.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، التقت توماس أنكر كريستنسن، السفير الدنماركي في القاهرة؛ لبحث سبل التعاون في مجالات العمل البيئي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأكدت فؤاد، أن الوزارة بصدد الانتهاء من إعداد استراتيجية الاتصال البيئي التي ستعمل على رفع الوعي البيئي وتغير السلوك، والتعريف بالدور الحقيقي لوزارة البيئة، وستتضمن مجموعة من الأنشطة بالتعاون بين الوزارة والوزارات الأخرى والمجتمع المدني ووسائل الإعلام والشباب المهتم بصون الموارد الطبيعية والحفاظ على البيئة.
> إبراهيم الزرقي، السفير التونسي في بغداد، استقبله وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، عبد الأمير الحمداني. وقدم السفير دعوة للوزير للمشاركة في حفل افتتاح فعاليات «تونس عاصمة للثقافة الإسلامية». وأعرب الحمداني عن تثمينه الدعوة التي نقلها له السفير التونسي للمشاركة في الأسبوع الثقافي الذي تعتزم تونس تنظيمه قريباً بمشاركة عربية وإسلامية واسعة، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد حراكاً واسعاً لتفعيل العلاقات الثقافية والسياحية مع المؤسسات الثقافية والفنية والآثارية في البلدان العربية والإسلامية ودول العالم الأخرى.
> نزار نذير القيسي، الدبلوماسي الأردني، قلده مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية، مجدي الخالدي، نيابةً عن رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، ميدالية الإنجاز الدبلوماسي؛ بمناسبة انتهاء مهمة عمله في سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في رام الله؛ تقديراً لدوره المتميز في تعزيز العلاقات الأخوية الأردنية - الفلسطينية، وتثميناً لجهوده أثناء فترة عمله في سفارة المملكة في رام الله.
> الدكتور حمد سعيد الشامسي، سفير الإمارات لدى لبنان، زار مقر بطريركية الأرمن الأرثوذكس في أنطلياس، وكان في استقباله كاثوليكوس الأرمن لبيت كيليكيا، البطريرك آرام الأول كيشيشيان، ومطران الأرمن في الإمارات ميسروب سركيسيان، وذلك ضمن مبادرات «عام التسامح» الذي تحييه الإمارات. وقام السفير برفقة المطران سركيسيان بجولة في أرجاء البطريركية، فزار النصب التذكاري، ثم متحف كيليكيا الذي يحتضن ذاكرة الشعب الأرمني.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم ورئيس جمعية كشافة البحرين، شارك في غرس عدد من الشتلات الزراعية مع الكشافة. وأكد الوزير اهتمام الوزارة بالفعاليات المرتبطة بالمحافظة على البيئة، من خلال المشاركة الدائمة في المعارض والأنشطة التي تهتم بالجانب الزراعي، مضيفا أن 175 فرقة كشفية تشارك في الاحتفاء بأسبوع الشجرة بغرس الشتلات الزراعية في مختلف المدارس.
> المهندس رائد أبو السعود، وزير المياه والري الأردني، بحث مع فابيو كاسيزي، السفير الإيطالي في عمّان، أوجه التعاون المشتركة، وبخاصة في مجال المشروعات المائية وسبل تعزيزها. وثمن السفير الإيطالي الجهود التي يبذلها الأردن لمواجهة الأعباء المائية المتزايدة، معرباً عن ارتياحه للتعاون الأردني – الإيطالي، وما وصلت إليه العلاقات، وبخاصة في مجال المياه، والمستوى الذي وصلت إليه الخبرة الأردنية في هذا المجال، مؤكداً استمرار التعاون لما فيه مصلحة البلدين.
> خيرات لاما شريف، سفير كازاخستان لدى الإمارات، حضر انطلاق فعاليات وأنشطة أسبوع التراث الكازاخستاني بمركز فعاليات التراث الثقافي «البيت الغربي» بقلب الشارقة. وأعرب السفير عن شكره وتقديره لمعهد الشارقة للتراث «الذي أتاح لنا الفرصة لنكون جزءاً من المشهد العام في الشارقة من خلال أسبوع التراث الكازاخستاني، فنحن ننظر إلى الشارقة كمنارة للثقافة والتراث، واهتمامها ومساهماتها وجهودها في التراث كبيرة جداً، كما نحرص دوماً على إبراز التراث الكازاخستاني في جميع عناصره».
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة