عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 15 جمادى الآخرة 1440 هـ - 20 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14694]
> الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، استقبل جان كريستوف أردانوفسكي، وزير الزراعة والتنمية الريفية في جمهورية بولندا. وقد أشاد وزير الزراعة البولندي بالنهضة الاقتصادية التي تشهدها إمارة رأس الخيمة، وبما تمتلكه من مقومات واعدة في كثير من القطاعات الاقتصادية التي سجلت نمواً ملحوظاً في السنوات الماضية، معرباً عن أمله في تطوير علاقات الصداقة بين بولندا ودولة الإمارات التي تشهد نهضة حضارية كبيرة في المجالات كافة.
> الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون، وزير الخدمة المدنية بسلطنة عمان، استقبل بمكتبه الدكتور علي شميم، رئيس مفوضية الخدمة المدنية بجمهورية المالديف الصديقة، الذي يزور السلطنة حالياً. ورحب الشيخ وزير الخدمة المدنية بالضيف، مشيراً إلى متانة العلاقات التي تربط بين السلطنة وجمهورية المالديف الصديقة، كما تم استعراض مجموعة من الأنظمة المطبقة بالوزارة، والممارسات الإدارية الناجحة.
> عبد القادر بن مسعود، وزير السياحة والصناعة التقليدية بالجزائر، بحث مع سفيرة جمهورية إندونيسيا، سافيرا محروسة، سبل ترقية العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال السياحة والصناعة التقليدية. وأعرب الطرفان عن ارتياحهما لنوعية العلاقات التي تربط الجزائر بإندونيسيا، كما ثمنا علاقات الصداقة الجيدة، والتعاون القائم على المنفعة المتبادلة في عدة مجالات.
> إيرينا كوبلفات، ممثلة منظمة الأغذية والزراعة في نواكشوط، استقبلها وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني، يحيى ولد عبد الدايم، بمكتبه في نواكشوط. وتناول اللقاء علاقات التعاون بين موريتانيا وهذه المنظمة، وسبل تطويره، خصوصاً في مجالات تدخل المنظمة في قطاع الصيد. كما تم خلال اللقاء بحث مجالات دعم تطوير الصيد القاري في موريتانيا، وتوسيع التعاون ليشمل تثمين المنتجات البحرية والتفتيش الصحي. وجرى الاستقبال بحضور محمد ولد برهام، مدير البرمجة والتعاون في الوزارة.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، حضر الحفل التكريمي الذي أقامته دائرة الفنون العامة للفنان التشكيلي الكبير شاكر خالد، بمناسبة اختيار عمله «ملتقى الحضارات» كأفضل عمل فني في متحف بكين للفن الحديث بالصين. وقال الوزير: «يجب علينا أن نسوق للفنان والمثقف العراقي بشكل لائق، ونحن بهذا نسوق لثقافتنا للعالمية، وسعادتنا غامرة أن نحتفل بهذا المبدع، وأن نقدم له ما نستطيع».
> الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، حضر ندوة «الآثار المصرية بين الاكتشافات الحديثة والمشروعات الكبرى» بجامعة حلوان. وقال الوزير إن مصر تنفرد أمام العالم بلقب «الفراعنة»، مؤكداً أنه لا يوجد مجال لمصر في العالم إلا ويطلق عليه بلاد الأهرامات والفراعنة، كما أن المنتخب المصري يعرف أمام نظرائه بالفراعنة، مضيفاً أنه إذا كان السياح الذين يأتون إلى مصر يزورون موقعاً أثرياً معيناً، فإن هناك من 100 إلى 150 موقعاً آخر لم يزوره بعد.
> فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني، استقبلت بمكتبها كاي ثامو بوكمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمد لدى المملكة، حيث بحث الطرفان العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، وتعزيز التعاون المشترك بين البحرين وألمانيا. ونوهت رئيس مجلس النواب بالعلاقات الوثيقة بين البلدين، مؤكدة الحرص على زيادة التعاون المتبادل على الأصعدة كافة، خصوصاً بشأن تفعيل لجان الصداقة البرلمانية، بما يسهم في الارتقاء بمستوى التنسيق، ويخدم الأهداف التنموية التي تصب في مصلحة البلدين الصديقين.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف، بحضور والي بنزرت محمد قويدر، على افتتاح مظاهرة «فخار سجنان… فخرنا»، احتفاء بإدراج ملف عنصر المعارف المرتبطة بفخار سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونيسكو، وذلك بمشاركة مجموعة من الإطارات المحلية والجهوية، وعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب.
> سيدي محمد ولد محم، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة بموريتانيا، استقبل في مكتبه بنواكشوط، بلال قسم الله الصديق، سفير جمهورية السودان المعتمد لدى موريتانيا. وبحث اللقاء علاقات التعاون القائمة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، خصوصاً في مجالات اختصاص القطاع. وجرى اللقاء بحضور الأمين العام للوزارة الدكتور أحمد ولد اباه ولد سيد أحمد.
عمان الامارات العربية المتحدة الجزائر موريتانيا البحرين عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة