عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 11 جمادى الآخرة 1440 هـ - 16 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14690]
> مرزوق علي الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، استقبل في مكتبه، وفد لجنة الصداقة البرلمانية الجورجية - الكويتية في البرلمان الجورجي، برئاسة النائب أرتشيل تالاكفادزة، بمناسبة زيارته الرسمية للكويت. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز جهود التعاون في شتى المجالات خصوصا فيما يتعلق بالجانب البرلماني. كما تطرق الجانبان إلى عدد من الموضوعات والقضايا محل الاهتمام إضافة إلى الأوضاع الجارية على الصعيدين الإقليمي والدولي.
> غانم بن فضل البوعينين، وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب البحريني، استقبل الدكتور محمد عدنان محمود، القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق بالمنامة. وأشاد البوعينين بالعلاقات المتينة التي تربط البلدين الشقيقين، متمنياً للقائم بأعمال السفارة العراقية التوفيق والنجاح في مهام عمله. من جانبه، أكد عدنان حرص بلاده على تحقيق أقصى درجات التعاون البناء مع مملكة البحرين وتطوير هذا التعاون، مشيداً بتعاون المسؤولين في مملكة البحرين، مقدماً شكره وتقديره لوزير المجلسين على حسن الاستقبال.
> الدكتورة حصة عبد الله العتيبة، سفير الإمارات لدى المملكة الهولندية، منحها أنطونيو الفاريز بارثا، سفير إسبانيا بأبوظبي، وسام الاستحقاق المدني نيابة عن الملك فيليب السادس، ملك إسبانيا، تقديراً لجهودها في تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين بعد انتهاء مهمتها كسفيرة مفوضة وفوق العادة للإمارات لدى مدريد. ويُعتبر الوسام أعلى وسام مدني يمنحه ملك إسبانيا وقد تلقته حصة كأول سفيرة سيدة على مستوى الإمارات والدول العربية لدى إسبانيا، وقد تم منحه آخر مرة قبل 35 عاما.
> السفير عبد العزيز عيسى، قنصل عام دولة لبنان بالإسكندرية، استقبله الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، لبحث سبل توطيد العلاقات بين الجانبين وإقامة اتفاقيات تعاون في المجالات العلمية والأكاديمية المختلفة. وأثنى القنصل، خلال اللقاء، على دور جامعة الإسكندرية على الطلاب اللبنانيين خلال فترة الحرب الأهلية، مؤكداً حرص حكومته على إقامة بروتوكولات واتفاقيات تعاون بين الإسكندرية والجامعات اللبنانية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا في التخصصات العلمية المختلفة.
> متائرو فاضلو، سفير جمهورية بنين لدى السعودية، استقبله مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي، في مكتبه. وأشاد السفير فاضلو بجهود الجامعة وما تقدمه من خدمات تعليمية وبحثية وتدريبية لأبناء العالم الإسلامي تعزز من ريادة المملكة في هذا المجال، منوهاً بإسهامات الجامعة في تقديم المنح الدراسية لطلاب جمهورية بنين. يشار إلى أن 233 طالباً من بنين تخرجوا في الجامعة من مختلف المراحل الدراسية، بعد أن نهلوا العلم والمعرفة وعادوا إلى وطنهم دعاة ورسل سلام.
> زكي أنور نسيبة، وزير دولة بالإمارات، افتتح مقر سفارة جمهورية كوبا في أبوظبي، بحضور عدد من المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى الدولة. وهنأ الوزير، هيكتور أيغارزا كابريرا مدير شمال أفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الكوبية، وجورج ليون كروز القائم بأعمال السفارة الكوبية في الدولة، والحكومة الكوبية، بمناسبة افتتاح مقر السفارة الجديد. وأشاد هيكتور ايغارزا بالجهود الكبيرة التي قامت بها وزارة الخارجية والتعاون الدولي في افتتاح مقر لسفارة بلاده في الإمارات.
> حسين الأعرج، وزير الحكم المحلي الفلسطيني، بحث مع سفير جنوب أفريقيا، أشرف سليمان، تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين والمتعلقة بقطاع الحكم المحلي. وأكد الأعرج، خلال اللقاء، عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين، مشيدا بوقوف جنوب أفريقيا الدائم إلى جانب القضية الفلسطينية وإيمانها بعدالتها، ودفاعها عنها في كافة المحافل الدولية والإقليمية، مشدداً على ضرورة العمل على توسيع علاقات التوأمة بين الهيئات المحلية الفلسطينية ونظيراتها الجنوب أفريقية، وتشجيع المستثمرين على الاستثمار في العديد من المجالات الحيوية.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، زار الصالون الثقافي لدائرة العلاقات الثقافية العامة في معرض بغداد الدولي للكتاب. وقال الوزير، خلال الزيارة، إن المراكز الثقافية العراقية في الخارج كان لها دور في نقل رسالة إيجابية عن العراق، وأثنى على عمل بعض المراكز الثقافية في الخارج ومنها واشنطن، مبيناً أنه يسعى لإيجاد آلية لإعادة افتتاح المراكز الثقافية في الخارج من دون إثقال كاهل ميزانية الدولة.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة