عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 10 جمادى الآخرة 1440 هـ - 15 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14689]
> الملكة رانيا العبد الله، عقيلة ملك الأردن، زارت محافظة جرش، واستمعت في جمعية سيدات جرش الخيرية، إلى جهود جمعيات جرش في تمكين المجتمع المحلي، كما تجولت في مدرسة لبابة بنت الحارث الثانوية الشاملة للبنات، والتقت المعلمات والطاقم الإداري فيها. واجتمعت الملكة رانيا مع 15 من رؤساء جمعيات جرش، وقدمت الشكر لهم على العمل معاً لخدمة مجتمعاتهم، مشيرة إلى أنه من دون تعاون وتضافر الجهود بين الجمعيات لن تتحقق الفائدة الكبيرة للمجتمعات.
> علام موسى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني، بحث وسونيل كومار، السفير الهندي الجديد لدى فلسطين، تفعيل اتفاقية التعاون وتبادل الخبرات لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد والبرمجيات وقطاع الأعمال والمشروعات الريادية. وناقش الطرفان تنظيم احتفالية بذكرى مرور 150 عاماً على ميلاد الزعيم الهندي غاندي. وأكد السفير الهندي أهمية تعزيز التعاون بين الشعبين.
> إدوارد أوكدين، السفير البريطاني لدى الأردن، أقام حفل استقبال بالذكرى السنوية الأولى لإطلاق برنامج جامعة بيدفوردشير البريطانية للدراسة بالشراكة مع جامعة الشرق الأوسط، وكلية لندن للتجارة. وأشاد السفير أوكدين بالتعاون التعليمي والأكاديمي بين الأردن وبريطانيا، وقال إن «التعليم هو أولوية، فإذا كان يسير بالاتجاه الصحيح فإن كل شيء سيكون صحيحاً بعدها، وإذا لم يكن صحيحاً، فإن المهمة ستكون أصعب».
> السديس مورا روداس، سفير باراغواي في القاهرة، استقبله اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، لبحث تفعيل سبل التعاون في مجالات التنمية بين الجانبين، وجذب استثمارات جديدة في إطار العلاقات الوثيقة التي تربط مصر بدولة باراغواي، والتبادل التجاري المشترك بين الجانبين. وأشاد سفير باراغواي بدور محافظ أسيوط ومجهوداته الملموسة للنهوض بالمحافظة، ووضعها على خريطة السياحة العالمية، والسعي لتحقيق نهضة شاملة، وجذب استثمارات جديدة في جميع القطاعات.
> بخيت عتيق الرميثي، المستشار بالقنصلية العامة للإمارات في كراتشي، كرَّمته زبيدة جلال، الوزيرة الفيدرالية للإنتاج الحربي بباكستان، بدرع جائزة أفضل دبلوماسي لعام 2018 في باكستان، وذلك بالتنسيق مع مؤسسة «أمبسادور» الإعلامية. ويأتي التكريم تقديراً لجهود بخيت وخدماته الإنسانية المتميزة في تقديم المساعدات الخيرية باسم الإمارات للأسر الفقيرة، وإشرافه على متابعة توفير مياه الشرب والمشروعات الصحية والعيادات المتنقلة.
> صالح هابيمانا، سفير رواندا في القاهرة، افتتح معرض صناع مصر، الذي تنظمه غرفة الصناعات الهندسية في اتحاد الصناعات. وأكد حرص بلاده على دعم علاقتها الاقتصادية مع مصر، وإحداث تكامل بين مصر ورواندا في مجالات التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الصناعات المصرية لها قبول لدى المواطن الرواندي، مضيفاً أن اختيار رواندا ضيف شرف للمعرض يعد تقديراً واحتراماً من الأشقاء في مصر، ويدعم العلاقات الثنائية.
> الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي، حضر حفل الاستقبال الذي أقامه ستانيمير فوكيسيتش، سفير جمهورية صربيا في أبوظبي، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. وأشاد السفير الصربي، في كلمة له خلال الحفل، بالسياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وبعلاقات التعاون القوية بين البلدين الصديقين، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز مجالات التعاون مع الإمارات في مختلف المجالات، مشيداً بما حققته الدولة من إنجازات كبيرة في شتى المجالات.-
> جاستن هيكس سيبريل، سفير الولايات المتحدة الأميركية في المنامة، استقبله وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، جميل بن محمد علي حميدان، وذلك في مكتبه بالوزارة. وأعرب السفير، خلال اللقاء، عن سعادته بما تزخر به مملكة البحرين من نظم وتشريعات متطورة، تكفل حقوق العمال وحمايتهم، بما يتماشى ومعايير العمل الدولية، مثنياً على الحوار الاجتماعي القائم بين أطراف الإنتاج في مملكة البحرين.
> لي هوا شين، سفير جمهورية الصين الشعبية في الرياض، التقى عضو مجلس الشورى رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الصينية، عبد العزيز بن عبد الكريم العيسى، في مكتبه بمقر المجلس بالرياض. وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز العمل والتعاون الثنائي على صعيد العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الصيني، وتفعيل دور لجنتي الصداقة البرلمانية في البلدين، بما يسهم في فتح آفاق أرحب للتعاون لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة